بيـــــــــــــــــــــــــان 4                    طاطا في 26 فبراير2015                
الجـــــامعة الوطــــــنية للتــعليم بطاطا تعتز بانتمائها للتـــوجـــه الديمــــقراطي
و تطالب النائب الإقليمي المكلف بالتجاوب الايجابي مع ملفها المطلبي

    عقدت الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا  جمعا عاما موسعا يوم الخميس 26 فبراير 2015 لتدارس مستجدات الساحة التعليمية محليا ووطنيا في ظل ظروف تتميز بهجوم ممنهج على ما تبقى من مقومات المدرسة العـــمومية ، و على مكتسبات و حقوق الطبقة العاملة و الشغيلة التعليمية على الخصــــوص ( الاقتطاع من أجور المضربين- الحرمان من الترقية بالشهادات ....) ، هذا الهجوم الذي وصل حد تبخيس المجهودات الجبارة و التضحيات العظيمة لنساء و رجال التعليم و تحميلهم مسؤولية فشل المنظومة التربوية بالبلاد دون محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن هذا الفشل الذريع  المتراكم عبر عقود من الإصلاحات المزعومة و ما رافقها من إهدار للمال العام .هذا في غياب أي استجابة للمطالب الملحة          و المشروعة المرتبطة بالزيادة في الأجور و تحسين الدخل. وبعد تداوله في مختلف نقط جدول أعماله فإن الجمع العام قرر تبليغ ما يلي:
ü     تشبث مناضلي و مناضلات الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا بالانتماء إلى التوجه الديمقراطي داخل الاتحاد المغربي للشغل  و اعتزازهم بالتمثيلية الواسعة لنقابتهم العتيدة الجامعة الوطنية للتعليم لمختلف الفئات التعليمية و عبر جميع ربوع الوطن، بفضل خطها النضالي المكافح و ما ترتكز عليه من استقـلالية و تضامن ، و انحيازها الدائم لهموم ومصالح الشغيلة التعليمية.
ü             دعوته النائب الإقليمي المكلف إلى التجاوب الإيجابي و العاجل مع المذكرة المطلبية المرفوعة إليه من طرف نقابتنا والتي تتضمن مجموعة من  المطالب الأساسية من بينها :

o       التحقيق في شبهات الفساد الإداري و المالي التي ميزت فترة النائب السابق و التي كلفتنا معارك طويلة ومريرة نعتز بالأصداء الإيجابية التي خلفتها لدى الرأي العام التعليمي ،توجت بزيارة عدة لجان  للتحقيق لنيابة التعليم بالإقليم  لازلنا ننتظر نتائجها.و في هذا الإطار فإننا نؤكد بشدة على مطلب التدبير العقلاني النزيه و الشفاف لملف الموارد البشرية بعيدا عن منطق الترضيات و الريع .
o       إلغاء تكاليف التدريس و الإدارة التي أهداها النائب السابق لبعض المحظوظين و المقربين و المبنية على الموالاة و الزبونية و المفتقدة للشرعية ومبدأ الشفافية و تكافؤ الفرص ،و يطالب بفتح تحقيق في الوثائق الادارية التي وقعها المسؤول السابق قبيل مغادرته منصبه كنائب.
o       صــــرف التـــعويضات المستحقة لنساء و رجال التعليم بالإقليم ( الكفاءة التربوية ، الساعات الإضافية ، الأساتذة المرشدون...) و التحقيق في أسباب تأخرها، بالإضافة إلى منح دعم مدرسة النجاح خاصة التي تهم بعض المؤسسات التي لم تستفد منها مطلقا.
o       التعجيل بإيجاد حل بالنسبة لأساتذة بعض التخصصات ( الإعلاميات و الفرنسية مثلا) من أجل ضمان حقوقهم المرتبطة بالكفاءة و الترقية.
o       ضرورة إحداث مكتب للتعاضدية العامة للتربية الوطنية بالإقليم،و تحسين خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية (النقل- تقديم قروض بدون فوائد...)
o       مطالبته بتنفيذ مشروع بناء ثانوية أبي بكر الرازي التأهيلية بأقايغان و إحداث ملحقات بكل من اسافن و تكموت و غيرها... 
o       الاعتناء بالبنية التحتية للمؤسسات التعليمية و تزويدها بالوسائل التعليمية الضرورية ضمانا لجودة العملية التربوية.
o       المطالبة بفتح تحقيق في أسباب تأخير فتح ثانوية محمد السادس التاهيلية رغم انتهاء الأشغال بها وتعيين طاقمها الإداري و التربوي مند عدة مواسم.
ü        مطالبته باتخاذ كافة الإجراءات لضمان مصالح نساء و رجال التعليم بالإقليم خصوصا في ما يتعلق بالحركتين الوطنية والجهوية في حالة الإقرارالنهائي للتقسيم الجهوي الجديد.
ü      مطالبته بتفعيل التعويض عن العمل بالمناطق النائية و الصعبة و تعميمه على جميع العاملين بالقطاع بالإقليم.
ü      تضامنه التام و اللامشروط مع مختلف فئات الشغيلة التعليمية (مجازون - حاملو الماستر- ملحقون- المساعدون التقنيون – مديرون- أساتذة السلم 9 – الحراس العامون و النظار...) ومطالبة الوزارة الوصية بتلبية جميع مطالبهم العادلة و المشروعة.
ü      تضامنه مع الأستاذ خالد الشعيري و مطالبته الجهات المسؤولة بضمان تحقيق عادل و نزيه في قضيته.

إن الجامعة الوطنية للتعليم بطاطا و هي تحيي عاليا الشغيلة التعليمية بالإقليم و تجدد التزامها الدائم و التام بالدفاع عنكرامة و حقوق نساء ورجال التعليم فانه لا يفوتها تهنئة مناضلي و مناضلات الجامعة بكلميم على نجاح مؤتمرهم الاقليمي،و تدعو في الأخير إلى اليقظة       و رص الصفوف للتصدي لكل ما يُحاك ضد مصالح  ومكتسبات شغيلة القطاع.


عاشت الجامعة الوطنية للتعليم صامدة و مناضلة



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: