احمد شميس
         احتضنت الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي بأسفي في محطتها الأولى القافلة التحسيسية حول ظاهرة الإدمان على المخدرات  من تنظيم جمعية بسمة أسفي لمحاربة الإدمان
وتأتي هذه المبادرة التحسيسية التي تهدف إلى توعية الشباب بأضرار المخدرات بكل أنواعها وضرورة الوقاية منها . بإشراف من السيد والي جهة دكالة عبدة و بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بتنسيق مع النيابة الإقليمية للتربية الوطنية و المندوبية الإقليمية للصحة بأسفي
اللقاء عرف حضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و السيد مندوب التعاون الوطني بأسفي منوهين بالقافلة التحسيسية ضد المخدرات في صفوف المتمدرسين متمنين للقائمين على القافلة من جمعية و شركاء و داعمين التوفيق و النجاح .
برنامج اليوم التحسيس عرف مداخلات اطر طبية و نفسية و اجتماعية و فعاليات المجتمع المدني .
المداخلة الأولى: الدكتور لوريدي عبد الرحيم أخصائي الأمراض النفسية بمستشفى محمد الخامس أسفي  وجاء في عرض مداخلته التعريف بالإدمان و أنواعه معرجا على الأسباب و المضاعفات الصحية و النفسية مختتما كلمته بالمقاربة العلاجية للظاهرة .
المداخلة الثانية : من طرف الأخصائي النفساني السيد عبد القادر زعور تطرق إلى المقاربة الشبابية لظاهرة تعاطي المخدرات الأسباب و العلاج .اقتراحات و حلول .
المداخلة الثالثة : للأستاذة بوشرى التونزي وهي فاعلة جمعوية  أعطت تقديما عن الإطار العام  لفكرة مراكز الإنصات كما ركزت في مداخلتها على  الوقاية من الإدمان عبر وظائف خلايا الإنصات بالمؤسسات التعليمية و عن كيفية اشتغالها وطبيعة المشاكل التي تطرحها كل حالة و عن نتائج عمل المراكز ومعيقات العمل بها .
وبحضور تلاميذ المؤسسة و أطرها الإدارية والتربوية وأعضاء عن جمعية الآباء و فعاليات من المجتمع المدني الذين نوهوا بالعروض المقدمة للتلاميذ  الملامسة لمواضيع هامة تتميز براهنيتها وحساسيتها وملامستها للواقع المعيش للتلاميذ وتستجيب لاهتمامات الأسر والأفراد والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني التي تحرص على حماية الأطفال والشباب وتحصينهم ضد مختلف أشكال الانحراف.
بدورها السيدة ثورية بنشهدة رئيسة الجمعية و التي أكدت على أن القافلة تهدف إلى تحسيس الشباب بأضرار المخدرات بكل أنواعها وضرورة الوقاية منها . كما تأتي في  إطار التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع بصفة عامة وفي مقدمتها قضايا الشباب في الوقت الذي انتشرت فيه آفة المخدرات بكل أنواعها في صفوف هذه الفئة  .
فعاليات القافلة  ستستمرحسب البرنامج أسفله معتمدة على  مجموعة من المطويات والملصقات والأقراص المدمجة .

برنامج القافلة المحطة الاولى: الاربعاء 25 فبراير 2015 ( الثانوية التاهيلية الشريف الادريسي باسفي )
المحطة الثانية: 03 مارس 2015 بلدية  سبت جزولة  ( الثانوية التاهيلية مولاي اسماعيل )
المحطة الثالثة: 05 مارس 2015 بلدية  جمعة اسحيم ( الثانوية التاهيلية ابن سيناء)
المحطة الرابعة: 10 مارس 2015 جماعة حد احرارة ( اعدادية المنصور الذهبي)



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: