الرشيدية في 14/03/2015
تقرير حول إنجاز يوم تكويني لفائدة مربيات و مربيي التعليم الأولي بمدنة الرشيدية
نظمت دار مسار يوما تكوينيا لفائدة مربيات ومربيي التعليم الأولي حول موضوع: ‘’منهجية التدريس في التعليم الأولي من خلال مرجع أنشطتي اليومية’’، وذلك يوم السبت 14 مارس 2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالقاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرشيدية.
وقد أطر هذا النشاط الأستاذ الصديق الصادقي العماري مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية، وكانت محاور اليوم التكويني كالتالي:
Øتقديم عام
Øالأهداف العامة للتربية ما قبل المدرسية من خلال أنشطتي اليومية
Øالمبادئ التي ترتكز عليها تربية ما قبل المدرسية ذات جودة
Øخصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة
Øمنهجية التدريس مواد أنشطتي اليومية:
*التعبير الشفوي
*التربية على المواطنة
Øعمل في ورشات: إنجاز جذاذة عمل داخل القسم في الأنشطة المقررة في كتاب أنشطتي اليومية:
*ورشة التعبير  الشفوي
*ورشة الرياضيات
*التربية على المواطنة
Ø  خاتمة
استهل الأستاذ الصادقي التكوين بكلمة ترحيب بالسادة المربيين وشكرهم على مجهوداتهم التي يبدلونها من أجل تربية الأطفال وتحملهم عناء ومشاق العمل.
انطق التكوين بشكل فعلي على الساعة التاسعة صباحا حيث ركزت المرحلة الأولى منه على التشرح و التحليل النظري للمحاور الأربعة الأولى. بعدها تم فتح نقاش موسع مع المربيات و المربيين حول المواضيع السابقة.
وفي مرحلة ثانية تطرق الأستاذ إلى منهجية التدريس من خلال مادتي أساسيتين: التعبير الشفوي والتربية على المواطنة. حيث عمل الأستاذ الصادقي على شرح طريقة و منهجية إنجاز درس في هاتين المادتين بكل مراحله الأساسية. ثم فتح نقاش موسع مع المربيات والمربيين حول المنهجية كطريقة صياغة الكفايات الجزئية ومراحل سير الدرس، إضفة إلى نوع الوسائل والدعامات المساعدة المتعلقة بنوع المادة، و حول طريقة العمل داخل الفصل من حيث كونها فردية أو جماعية أو مشتركة. كان نقاشا غنيا استفاد منه المشاركون.
بعد وقفة شاي، انطلق العمل في أربع ورشا حيث عملت كل ورشة على إنجاز جذاذة عمل داخل القسم حول مادة من المواد المقررة في مرجع أنشطتي اليومية.
*الورشة الأولى في مادة التعبير  الشفوي
*الوورشة الثانية في مادة الرياضيات
*الورشة الثالثة في مادة التربية على المواطنة
*الورشة الرابعة التربية الفنية و التفتح
بعد انتهاء مهلة العمل في الورشات قامت كل ورشة بتقديم عملها أمام جميع المشاركين بالشرح لكل ما قام به أعضاء مجموعتها، وحاول المشاركون من المجموعتين الأخرتين تقديم أسئلة حول المراحل والكفايات الجزئية و دور السيدة المربية وغيرها من الأسئلة التي جعلت جميع المشاركين يتفاعلون ويتبادلون الأفكار والخبرات المهنية.
بعد ذلك تمت إعادة صياغة مراحل صحيحة للجذاذة في المواد موضوع الورشات وعرضها على على جميع المشاركين لتسجيلها كنموذج لاعتماده أثناك العمل في القسم.
و في الأخير تم تقديم الشواهد التقديرية لجميع المشاركين في أجواء أخوية تربوية، وتم أخذ صور تذكارية جماعة ومع الأستاذ الصديق الصادقي العماري الذي تلقى الشكر والامتنان من قبل المربيات و المربيين على مجهوداته و طريقته القيمة في إيصال المعلومة والمساعدة على تأهيل المربيين والمربيات.
الصديق الصادقي العماري




tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: