تربية وتعليم تربية وتعليم
مستجدات

آخر الأخبار

مستجدات
مستجدات التربية والتعليم
جاري التحميل ...
مستجدات التربية والتعليم

التعلمات الداعمة في مجال الهندسة المنهاجية للأطفال في وضعية إعاقة محور يومين دراسيين بسلا الجديدة




شكلت التعلمات الداعمة وأنواعها في مجال الهندسة المنهاجية للأطفال في وضعية إعاقة، محور اليومين الدراسيين اللذين نظمتهما مديرية المناهج يومي 25 و26 فبراير 2015، بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

ويندرج اليومان الدراسيان في إطار مشروع تكييف المنهاج الدراسي للسلك الابتدائي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والخاص بإعداد الهندسة البيداغوجية والتنظيمية لمجالات التعلم حسب أصناف الإعاقات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الذي ترأس اللقاء بحضور الدكتور خالد بنحسن مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين والسيدة مريم سكيكة عن برامج التربية لمنظمة اليونيسيف بالمغرب، على أهمية مشروع إعداد الهندسة المنهاجية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، بالنظر إلى اندراجه في إطار تفعيل مخطط عمل الوزارة المتوسط المدى 2016-2012، الذي يشمل إعداد منهاج مُكَيَّف لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة وبناء المنهاج الخاص بالتعليم الأولي دعما للولوج المتكافئ للمدرسة لفائدة جميع الأطفال المغاربة.

ويهدف مشروع تكييف المنهاج الدراسي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة إلى تحديد التعلمات الأساس، والتعلمات الداعمة مع تحديد مجالات هذه الأخيرة وفق طبيعة الاكتسابات المدرسية لكل صنف من أصناف الإعاقة.

وتؤطر مخطط مشروع مجموعة من العمليات منها، تشخيص واقع تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالمدرسة المغربية، تصنيف وتوصيف طبيعة الإعاقات المعنية بالتمدرس بهدف التحديد والتشخيص السيكوبيداغوجي لحاجيات التمدرس الخاصة بكل إعاقة، بناء وإعداد مرجعية الكفايات الأساس والمستعرضة المؤطرة لسيرورات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من منظور التربية الدامجة. 

ومن النتائج المنتظرة من هذين اليومين الدراسيين اللذين حضرهما العديد من الفاعلين في مجال الإعاقة، من بينهم مجموعة العمل المكلفة من طرف مديرية المناهج بإعداد الهندسة المنهاجية والأطر الطبية وشبه الطبية والتربوية التابعة للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، إعداد ثلاث وثائق تربوية، تتعلق الأولى بالمرتكزات المرجعية والتنظيمية للتعلمات الداعمة داخل الهندسة المنهاجية، بينما تتعلق الثانية بأنواع التعلمات الداعمة الممكن اقتراحها حسب مجالات التعلم والاكتساب لدى كل أصناف الإعاقات، فيما تتعلق الوثيقة الثالثة ببعض نماذج التعلمات الداعمة المطابقة لمضامين وأنشطة التعلم والاكتساب حسب أصناف الإعاقة.

تحميل التقرير الإخباري    




موقع تربية وتعليم

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

التعليقات







للبقاء على تواصل دائم ، قم فقط بإدخال بريدك الإلكتروني ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة لإدارة الموقع بالضغط على الزر الرسالة المجاور ...

إتصل بنا

من نحن؟

موقع تربية وتعليم 
موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي
 للتواصل معنا:
tarbiawataalim@gmail.com

صفحتنا على الفايسبوك

متابعونا على Google+

جميع الحقوق محفوظة

تربية وتعليم

2017