اختارت نيابة إقليم مولاي يعقوب مركز مجموعة مدارس عين بيضة للاحتفاء  باليوم الوطني لجمعيات المجتمع المدني والذي يصادف الثالث عشر من مارس.  بحضور عامل الإقليم ونائب الوزارة وممثلي  السلطة  وشخصيات مدنية وعسكرية وصادف تخليد هذه المناسبة تدشين حجرتين جديديتين بالمدرسة . تم إنجازهما في إطار تعويض المفكك ، والتي كانت ثمرة شراكة وتعاون جمعت كلا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من جهة ، وجمعية ”خبراء متطوعون من أجل التنمية“ والتي ساهمت ببناء الحجرتين ، كما تكلفت شركة HOLCIM بحديقة المدرسة وتهيئتها ، في حين ساهم ”المركز الثقافي الفرنسي من خلال مجموعة من الكتب ومن خلال برمجة مكتبة متنقلة لفائدة التلاميذ وأنشطة تربوية متنوعة.
انطلق الاحتفال في حدود العاشرة صباحا بوصول السيد العامل الإقليمي ، والذي وجد في استقباله مجموع المشاركين في هذه المناسبة ، ومجموعة من الخيالة كعربون محبة من طرف الساكنة المحلية. بعد ذلك دخل السيد عامل إقليم مولاي يعقوب  والوفد المرافق له رحاب المدرسة ، حيث قد مت له مجموعة من الشروحات والمعطيات حول المشروع من خلال لوحات تتضمن أوراقا تقنية ومعطيات إحصائية.
      بعد أداء  النشيد الوطني،  قام الوفد بجولة استطلاعية لقاعات الدرس حيث لم تتوقف الدراسة بالمؤسسة  بعدها  أشرف عامل إقليم مولاي يعقوب رفقة النائب الإقليمي للوزارة على قص شريط  تدشين الحجرتين الدراسيتين الجديدتين  ، وفي التفاتة تربوية محمودة  تم إشراك أستاذة وتلميذ في قص الشريط  . بعد التحاق التلاميذ بقاعاتهم الجديدة زار السيد العامل الإقليمي والسيد نائب التربية الوطنية  بالإقليم التلاميذ وخاطبوهم بكلمات تشجيعية تحث على المثابرة والاجتهاد.

      بالمناسبة ،  تناولت الكلمة تلميذة لتعبرنيابة عن زملائها عن شكر وامتنان التلاميذ بهذه الالتفاتة .
    وفي كلمة له بالمناسبة  عبر ذ : عبد الله الغول نائب الوزارة بإقليم مولاي يعقوب ذكر بالدور المركزي الذي تلعبه الشراكة  في النهوض بالمنظومة التربوية ، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية  التي اعتبرت التعليم شأنا مجتمعيا وأولوية وطنية ،  ومع مبادئ الميثاق الوطني للتربية والتكوين  والذي نص على ضرورة انفتاح المؤسسة على محيطها وإشراك جميع المتدخلين  وعلى رأسهم المجتمع المدني في الشأن التعليمي ، كما عبر في كلمته  عن شكره الخالص للمجهودات التي تقوم بها الجماعات والسلطات المحلية من أجل النهوض بالتعليم بالإقليم بتعليمات من  السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم مولاي يعقوب ، لما يبذله من جهد وما يعبر عنه من اهتمام من خلال مبادراته المحمودة و العملية والتي لها وقع إيجابي على التربية و التعليم بالإقليم .


عزيز باكوش 



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: