بنيابة فاس:
انطلاق حملة التبرع بالدم داخل المؤسسات التربوية
أعطت السيدة فائزة السباعي، نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفاس،  الثلاثاء الأخير انطلاقة حملة التبرع بالدم داخل المؤسسات التربوية التابعة لهذه النيابة.
           وكانت نقطه انطلاق هذه العملية، من الثانوية التأهيلية إبن باجة (المدينة القديمة)، حيث وقفت السيدة النائبة على هذه العملية رفقة بعض رؤساء الأقسام والمصالح والشركاء، وبعض جمعيات المجتمع المدني، هذه العملية التي تنظمها النيابة بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بفاس، الذي من خلال مديره وأطره الطبيبة والتمريضية هيأ كل الظروف لتمر هذه التظاهرة في المستوى المنشود.   وتدخل هذه التظاهرة في تنشيط الحياة المدرسية، وإبراز أهمية التضامن والتآزر في هذا الباب، لما لعملية التبرع بالدم من أهمية بالغة لإنقاذ الحياة، حياة من يحتاجون إلى قطرة دم، حيث استحضر المنظمون خلال هذه المناسبة تبرع قائد البلاد بدمه ليعطي المثال في التضامن والتآزر بين أفراد المجتمع.
وأوضحت السيدة النائبة، أهمية هذه العملية في الوسط المدرسي لغرس قيم التعاون داخل الوسط التربوي وإشاعته بين التلاميذ على وجه الخصوص.


الثانوية الإعدادية لسان الدين بن الخطيب بفاس، في تحدي بناء واحد من أكبر المشاريع الرقمية على الصعيد الوطني

تفعيلا للمراسلة الوزارية رقم 63/15  بتاريخ 27/02/2015 حول موضوع رصد الممارسات الجيدة و التجديدات التربوية بالمدرسة المغربية،و التي تناولت موضوع تنمية قدرات التلميذ على حل المشاكل و التدرب على الخلق و الإبداع قدرتهم على التعلم الذاتي و استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعلم،و تدريبه على البحث عن المعلومة وفق منهج منظم. نظم النادي الرقمي بالثانوية الإعدادية لسان الدين بن الخطيب بفاس نشاطا تكوينيا  دام لثلاث ساعات، يوم الجمعة 27 فبراير 2015 على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال بقاعة الأنشطة لإعدادية لسان الدين بن الخطيب،بتأطير من الأستاذ مراد الزكراوي،و تضمن هذا النشاط :

-  استغلال برمجيات كوكل في البحث و التوثيق .- التعرف على تقنية التخزين السحابي .

 الخريطة الذهنية و توظيف برانم WINDOWS  و تطبيقات ANDROID  في صياغتها و تقاسمها،و تكوين بنك معطيات حولها.و قد انطقلت أولى لبنات هذا المشروع بتأسيس النادي الرقمي عشية يوم الجمعة 20 فبراير 2015. ب 20 عضوا من تلاميذ المؤسسة و من مختلف المستويات الدراسية،النادي بإشراف الأستاذ مراد الزكراوي ،و تم تكوين مكتب مسير،و فرق عمل،مع تحديد واضح لأنشطة و مشاريع الموسم الدراسي الحالي.من أهمها التكوينات في الاعلاميات و التحسيس بأهميتها داخل المؤسسة و لدى الأباء و أولياء التلاميذ،إضافة الى انتاج مجلات مطبوعة و حائطية و موقع الكتروني على الانترنيت و الدخول في عالم الصورة و الصوت و الفيلم التربوي



      لقاء تواصلي بنيابة إقليم صفرو حول الافتحاص التربوي والدراسات التربوية
 تفعيلا لإستراتيجية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الخاصة بالتأطير التربوي، وترسيخا لثقافة الديمقراطية التشاركية بين كل الفاعلين التربويين، احتضنت قاعة الاجتماعات بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي  بصفرو صباح  يوم الثلاثاء 11 فبراير 2015  لقاء تواصليا حول مهمتي الإفتحاص التربوي والدراسات التربوية ترأسه السيد محمد لكحل  نائب الوزارة  وأطره السيدين محمد الديش و عبد الواحد المرزوقي مفتشين جهويين بالأكاديمية وبحضور السيدة ابراهيم أبيناغ رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة صفرو ،لفائدة  مديرة ومديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية بنيابة صفرو .
 افتتح اللقاء بكلمة للسيد نائب الوزارة الذي أوضح أهمية الإفتحاص التربوي للوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي للمؤسسات التعليمية من اجل المساعدة والمصاحبة والتأطير والمواكبة والتصحيح خاصة وانه سيتم برؤية وخبرة خارجية عن المؤسسة لإبراز مواطن الضعف والقوة واستصدار توصيات لتصحيح الوضعيات التربوية من اجل أداء المؤسسة لوظيفتها الأساسية وإعداد خرائط وطرق علاجية لكل المعيقات التي تعاني منها المؤسسة التعليمية.




      لقاء  تواصليا حول مهمتي الإفتحاص التربوي والدراسات التربوية ترأسه السيد محمد لكحل  نائب الوزارة   وأطره السيدين محمد الديش و عبد الواحد المرزوقي مفتشين جهويين بالأكاديمية وبحضور السيدة ابراهيم أبيناغ رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة صفرو ،لفائدة  مديرة ومديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية بنيابة صفرو .
 افتتح اللقاء بكلمة للسيد نائب الوزارة الذي أوضح أهمية الإفتحاص التربوي للوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي للمؤسسات التعليمية من اجل المساعدة والمصاحبة والتأطير والمواكبة والتصحيح خاصة وانه سيتم برؤية وخبرة خارجية عن المؤسسة لإبراز مواطن الضعف والقوة واستصدار توصيات لتصحيح الوضعيات التربوية من اجل أداء المؤسسة لوظيفتها الأساسية وإعداد خرائط وطرق علاجية لكل المعيقات التي تعاني منها المؤسسة التعليمية.


وتميز اللقاء بتقديم عرض من طرف السيد محمد الديش  حول الرؤية المؤطرة لعمليتي الإفتحاص التربوي والدراسات التربوية، ويأتي هذا العرض في إطار التأطير والإعداد للتنفيذ الميداني والذي سيوكل لفرق ستزور المؤسسات التعليمية الثانوية في المرحلة الأولى خلال السنة الجارية . وفي هذا الصدد تم التأكيد على أن الإفتحاص عموما يتوخى الوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي لمؤسساتنا التعليمية من أجل المساعدة على تجاوز الصعوبات والاكراهات وتحسين الأداء ودعم المؤسسات للقيام بمهامها، وتجدر الإشارة إلى ان فريق الإفتحاص سيتواصل مع رؤساء المؤسسات التعليمية المستهدفة لإخبارهم بتاريخ الإجراء وسيتم الاطلاع على مختلف الوثائق الإدارية والمعاينة الميدانية لمختلف المرافق من طرف أعضاء الفريق الذي ستوكل اليه المهمة مع رفع تقارير للمفتشية العامة .
وفي الأخير فتح باب المناقشة حيث قاربت مجمل التدخلات القضايا التي تهم المتدخلين، وقدمت توضيحات حولها من طرف السادة المؤطرين لهذا اللقاء.

          الأسبوع الثقافي بإعدادية سيدي داود  بنيابة مولاي يعقوب
  في إطار تنويع العرض التربوي  نظمت الثانوية الإعدادية سبو  نيابة إقليم مولاي يعقوب  أسبوعا ثقافيا  من 16/02/2015 الى 20/02/2015   وتضمن  " ورش تخليق الحياة المدرسية : نقاش مفتوح (نعم لفضاء نظيف وجذاب- القراءة اساس النجاح...).-ورشة الرسم(السلامة الطرقية/الحفاظ على البيئة)مسابقة ثقافية بين أقسام الاوليات.-مقابلة ضمن دوري كرة القدم. مباراة في كرة القدم  نهائي الاوليات.  الحملة التحسيسية تخليدا لأسبوع  السلامة الطرقية.عرض   "مهارات التفوق الدراسي" للأستاذ جلال المجاهد .(مائدة مستديرة حول الموضوع)

    كما شمل حملة تحسيسية  والاحتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية.( حضور وفد اقليمي-تقديم انشطة متنوعة).-معرض صور من انتاج تلاميذ المؤسسة.-عرض حول" ثقافة حقوق الانسان والسلوك المدني" للأستاذين هشام بكور ويوسف بالراضي-نهائي المسابقة الثقافية بين أقسام الاوليات والثانيات. -نهائي دوري كرة القدم . -عرض" معوقات التحصيل الدراسي «للأستاذ هشام الكواش. عرض «مفاتيح النجاح" للأستاذ يونس حنان. الحفل الختامي(عروض مسرحية وفنية-توزيع الجوائز) من تأطير مجموعة من  الاساتذة. وقد أشرف على تأطير هذه الأنشطة تلميذات وتلاميذ المؤسسة.-جميع اطر المؤسسة –التلاميذ.-القيم على الخزانة. - اطر المؤسسة –جمعية الاباء–التلاميذ-النادي الصحي والبيئي وتلاميذ المؤسسة.



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: