تقرير عن نشاط لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض 

   تحت شعار" جميعا من أجل اعتماد التجارب المدعمة بالحاسوب في تدريس علوم الحياة والأرض ضمانا لجودة التعلمات"، نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، فرع اشتوكة ايت باها، بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، دورةً تكوينية في التجارب المدعمة بالحاسوب (ExAO)، يومي 16 و17 ماي 2015، بالثانوية الإعدادية سيدي الحاج الحبيب ببيوكرى.
افتتحت الدورة، التي استفاد منها أزيد من 90 مدرسا ومدرسة، بكلمة باسم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، ألقاها بالنيابة الأستاذ لحسن أمهال، ركز من خلالها على الشراكة التي تجمع الوزارة بالجمعية في مجالات تدريس المادة وكذا التربية على البيئة وعلى الصحة، مؤكدا على أهميتها، داعيا في الوقت ذاته إلى تعزيز هذه الشراكة خدمة للمجال التربوي وللنهوض بقدرات المتعلمين. كلمة رئيس الجمعية السيد علي شوكري، انصبت في نفس السياق، معبراً عن امتنانه لكل مدرسي ومدرسات المادة، لما يبذلونه من جهد في سبيل الرقي بتدريس هذه المادة. في الأخير، اختتم الافتتاح بكلمة لمدير الثانوية الإعدادية سيدي الحاج الحبيب السيد عمرالصاوي، رحب عبرها بالضيوف، متمنيا لأشغال الدورة النجاح. تلا كلمة المدير تقديم برنامج الدورة، ليلتحق المشاركون بالورشات.
افتتحت الورشات بكلمة للمؤطر التربوي السيد أحمد حموش، بين من خلالها الحاجة إلى التجارب المدعمة بالحاسوب في تدريس مادة علوم الحياة والأرض، مركزا على أهميتها في استغلال نتائج المناولات والتجارب تحليلا وتأويلا. بعدها، وُزعَ المشاركون على أربع ورشات رئيسة، همت إنجاز مناولات وتجارب:
1- كيفية تركيب عدة ExAO وتثبيت البرنام الخاص بها: 
نظرا لتنوع عدات ExAO (VTT, Glx, ESAO Visio ) ، تم  إطلاع المشاركين على كيفية تركيب مختلف العدات و طريقة تثبيت البرانم الخاصة بكل عدة  وكيفية اشتغالها.
2- تغير شدة التبادلات الغازية للنباتات اليخضورية: التركيب الضوئي: 
بتوظيف عدات ExAO، وباستعمال نبات هوائي(Myriophylle) وآخر مائي (طحلب أخضر: السبروجيرSpirogyre)، تم الكشف عن تغير طرح غاز ثنائي الأوكسجين المذاب في حالة وجود الإضاءة وفي غيابها. مناولة تمكن من تضمين النتائج في بيانات (جداول ومنحنيات)، ومن تم سهولة توظيفها في وضعيات تعلمية أو تقويمية مع المتعلمين، في إطار وحدة " إنتاج المادة العضوية عند النباتات اليخضورية"، مستوى الأولى إعدادي والأولى علوم تجريبية ثانوي تأهيلي.
3- الكشف عن ظاهرة التنفس عند الكائنات الحية:
بتوظيف نفس العدات، وباستعمال كائنات حية (ضفادع وأسماك) تم الكشف عن امتصاص ثنائي الأوكسجين المذاب من طرف الكائن الحي وطرحه لثنائي أوكسيد الكربون. بعض المجموعات اشتغلت على تغير الأحجام الهوائية أثناء التنفس عند الإنسان، وكذا الكشف عن تغير التردد القلبي عند الإنسان. توظف هذه المناولات في وضعيات تعلمية تخص وحدة " العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط "، مستوى الأولى إعدادي، ووحدة " وظائف الجسم عند الإنسان"، مستوى الثالثة إعدادي.
4- الكشف عن ظاهرتي التخمر الكحولي والتنفس عند خلايا الخميرة:
بغرض الكشف عن تنفس الخلايا الحية، وظفت خلايا الخميرة ((Saccharomyces للكشف عن استهلاك ثنائي الأوكسجين المذاب أثناء إضافة محلول كليكوزي (5%)وكذا إنتاج كحول الإيثانول في حالة التخمر. تستغل هذه المناولات في وضعيات تعلمية خاصة بوحدة " استهلاك المادة العضوية وإنتاج الطاقة"، مستوى الثانية بكالوريا؛ مسلكي علوم الحياة والأرض وعلوم فيزياء وكيمياء. 
 عرف اليوم الثاني 17 ماي، الشطر الثاني من التكوين، حيث استفاد الفوج الثاني من المدرسين والمدرسات بالسلك الثانوي الإعدادي والسلك الثانوي التأهيلي. يشار إلى أن الورشات أطرها أعضاء ومنخرطو الجمعية بالإضافة إلى المؤطر التربوي أحمد حموش والأستاذ عامر عكاشة؛ محضر بمؤسسة الأقسام التحضيرية رضى السلاوي بأكادير. 
بعد انتهاء أشغال الورشات، التي تميزت بروح عالية من التقاسم وتبادل الأفكار، التئم المشاركون في وجبة غذاء، تلاها نقاش حمل توصيات ومقترحات للقادم من الأنشطة، لتطوى بذلك دفة هذه الدورة التكوينية المائزة بكلمة لرئيس الفرع؛ شكر من خلالها كل المساهمين في إنجاح هذا النشاط. 




















tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: