الريصاني : يوم تكويني تربوي في الديداكيتك والتواصل لفائدة أساتذة اللغة الفرنسية
عبد المجيد بن عينوس
اختتاما لبرنامج أنشطتها السنوية نظمت الجمعية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال برحاب النادي الأدبي لخزانة بلدية مولاي علي الشريف لفائدة أساتذة اللغة الفرنسية يوما تكوينيا تربويا يوم 14يونيو 2015 حضره 40 أستاذ وأستاذة من الريصاني وأرفود والمناطق المجاورة من التعليم العمومي والخصوصي بأرفود  )مؤسستي لونوماد واقرأ السلام 2 ( حيت تم تقسيم المشاركين الى ورشتين : 
الورشة الأولى تناولت مقاربة الكفايات وديداكتيك اللغة الفرنسية أطرها الأستاذ صابر ادريس مكون المكونين ومؤطر بالمعهد الثقافي الفرنسي.
الورشة الثانية تمحورت حول التعبير الشفوي وآلياته وعلاقته بالتعبير الكتابي أطرها الأستاذ نو محمد أستاذ بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية ورئيس خلية التواصل بنفس الكلية.
افتتح الأستاذ صابر ادريس ورشته من خلال التطرق الى تعريف مقاربة الكفايات انطلاقا من تمثلات الأساتذة المشاركين والموزعين الى مجموعات كما تطرق الى أسئلة من قبيل : ما هي مميزات الكفاية؟ وما هي أدوار المدرس وفق مقاربة الكفايات؟ وكيف تصاحب هذه المقاربة سيرورة التعلمات عند المتعلم؟ وما هي الوضعيات المناسبة لبناء الكفاية؟ وما هي الوسائل المستعملة في هذا البناء؟ وكيف يمكن تقويم مستوى الكفاية عند المتعلم؟
واعتمادا على كتب ووثائق تناول الأستاذ صابر بيداغوجيا وديداكتيكيا الممارسة الصفية لبعض المواد كالرياضيات والتعبير الشفوي والقراءة ...لتمكين الأساتذة من تقنيات تؤهلهم للتمييز بين ما هو بيداغوجي وديداكتيكي ...
من جهته تناول الأستاذ نو محمد أهمية التواصل في حياة الإنسان اليومية موضحا السيرورة التي تسلكها المعلومة انطلاقا من المرسل ووصولا الى المستقبل حيث تتعرض للهدر حيث يمكن للإنسان العادي وفي حالة تركيز أن يخزن فقط 45% مما يسمعه . وإسقاط ذلك على الممارسة الصفية من خلال اختيار وضعيات حقيقة يمكن التطرق اليها داخل الفصل الدراسي مستعملا تقنيات تنشيطية عدة (ورشات ، أنشطة خارج القاعة..) حفزت الأساتذة المشاركين وجعلتهم على وعي بأهمية التواصل والتعبير بشقيه الشفوي والكتابي وأهمية القراءة التعبيرية في تجويد التعلمات والرفع من المردودية ومستوى المتعلمين والمتعلمات...
وفي الأخير تم شكر إدارة النادي الأدبي على توفير الفضاء الجميل والرحب والسادة الأساتذة المؤطرين على تحملهم مشاق السفر والجهد الذي بذلوه في تأطير الورشات وكذا الأساتذة الكرام على حضورهم المتميز ومساهماتهم والتي أعطت لليوم التكويني ميزة النجاح...
كما تم توزيع شواهد المشاركة على الحاضرين بعد كلمات تضمنت عبارات الشكر والإمتنان للجمعية وطاقمها وشركائها وأخذ صور جماعية للورشتين بفضاءات النادي الأدبي لخزانة بلدية مولاي علي الشريف.














tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: