نظمت مجلة كراسات تربوية يوم تكويني لفائدة الطلبة المقبلون على اجتياز امتحانات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بنتجداد والجرف يوم الأحد 14/06/2015 حول موضوع:التدريس بالوضعيات وفق المقاربة بالكفايات. وقد أطر هذا التكوين الأستاذ الصديق الصادقي العماري مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية.
انطلق التكوين لفائدة طلبة ساكنة الجرف مع الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية عشرة والنصف زوالا بقاعة بلدية الجرف. و في تنجداد ابتداء من الساعة الرابعة إلى السابعة والنصف مساء بقاعة بلدية تنجداد.
عمل الأستاذ الصادقي على مناقش وتدارس مجموعة من المحاور الأساسية المرتبطة بفن التدريس و بالتطرق إلى أنواع الوضعيات بمختلف أنواعها كالتالي:
تقديم عام
lمفاهيم أساسية
أين نحن من بيداغوجيا الأهداف؟
الكفاية و أنواعها
الوضعية المشكلة
الوضعية التعلمية
وضعية الإدماج
وضعية التقويم
وضعية الدعم 
بعد ذلك تم فتح نقاش موسع مع الطلبة من أجل طرح تساؤلاتهم التي كانت متنوعة وركزت حول شرح بعض المفاهيم الأخرى و تحديد الفرق بين بعض الوضعيات و أيضا إعادة شرح طريقة صياغة الوضعية التعلمية و وضعية الإدماج. كما تناولت مداخلاتهم طلب شرح منهجية التعامل مع امتحانات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
كما تمت مطلبة الطلبة بإنجاز نموذج وضعية وفق الوضعيات السابقة و ذلك من خلال العمل في مجموعات. تمت مناقشت جميع الوضعيات المنجزة و تثمين الصحيح منها ومعالجة الخاطئ.
وفي الأخير تم توزيع شواهد التكوين وتوديع المشاركين.
الصديق الصادقي العماري
مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: