عبد الحكيم مغراوي
نظمت الثانوية  الإعدادية عمر الجيدي اسطيحة- نيابة شفشاون الأسبوع الثقافي الرابع من من 1 الى 6 يونيو 2015 بمناسبة الذكرى العشرينية لتأسيسها تحت شعار:" عشرون سنة في خدمة العلم وتربية الأجيال".
يوم الاثنين 01 يونيو 2015 تم تنظيم حفل الافتتاح  حيث وبعد ترديد النشيد الوطني تم قص شريط الافتتاح  لتلقي بعد ذلك التلميذة: عبير الميموني كلمة شكر و تقدير في حق الأساتذة و الإداريين، ثم أعطيت بعدها الكلمة لمدير المؤسسة السيد : هشام الفضيول الذي شكر كل من ساهم في إخراج هذه النسخة من الأسبوع الثقافي إلى حيز الوجود، كما ذكر بأهمية تنويع الأنشطة من أجل الخروج من دائرة الدروس و قاعة الدرس.
وبعد ذلك تقدمت الأستاذة حكيمة جعوان لإلقاء كلمة لجنة منسقي الأندية التربوية، التي شكرت كل من ساهم في أنشطة الأسبوع الثقافي بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرينية لتأسيس المؤسسة، بعد ذلك تم عرض فيديو ملخص للأسبوع الثقافي الثالث، وبعد ذلك تم تنظيم مسابقة "اختبر ذكائك" التي جرت بين تلاميذ ثانوية بواحمد الإعدادية و تلاميذ ثانوية عمر الجيدي ، والتي اتنهت بفوز هذه الأخيرة، وفي الأخير تمت زيارة الرواق الخاص بالذكرى العشرينية لافتتاح مؤسسة عمر الجيدي، كما تمت زيارة المعرض التشكيلي الذي أقامه الأستاذ:احسينو إحدوثن منشط نادي الثقافة والابداع .



وفي مساء نفس اليوم نظمت مرحلة النهاية من مسابقة تجويد القرآن الكريم في نسختها الخامسة من طرف نادي القرآن الكريم والسيرة النبوية، وقد ضمت لجنة تحكيم المسابقة كل من الأساتذة: عمر حدة، محمد أفيلال، طارق مهدي.


وفي صباح يوم الثلاثاء 02 نونبر 2015 نظم نادي التوعية الصحية وتنمية المهارات الحياتية محاضرة حول التربية الغذائية ألقتها الأستاذة مريم النادي، التي عرجت فيها على أهم العادات الغذائية التي يجب تجنبها خصوصا في وقتنا الحالي الذي أصبح فيه هاجس الربح هو المسيطر على تفكير شركات إنتاج الاغذية والحلويات بمختلف أنواعها، كما ركزت على أنواع الأغذية ووظائفها بالنسبة للإنسان، لتخلص الى ضرورة اتباع نهج غذائي سليم ومتوازن يحفظ للإنسان صحته ونشاطه.

وتشجيعا للابداع في المجال العلمي، تم صباح نفس اليوم افتتاح المعرض العلمي والتكنولوجي الذي أشرف عليه الأستاذ خالد الخيدر رفقة تلاميذه في نادي العلوم والتكنولوجيا.

وفي مساء نفس اليوم تم تنظيم ندوة محلية بمناسبة الذكرى العشرينية لتأسيس المؤسسة حضرها أساتذة المؤسسة و تلاميذها بالإضافة إلى بعض قدماء التلاميذ الذين درسوا فيها.
وقد استهلت الندوة بكلمة للأستاذ: عمر حدة باعتباره من قدماء تلاميذ المؤسسة، و من أساتذتها الحاليين، ثم بعد ذلك تناول الأستاذ عبد الحكيم مغراوي الكلمة ليتحدث عن حياة و دراسة و مؤلفات الدكتور عمر الجيدي الذي سميت المؤسسة باسمه، ومن بين التوصيات التي خرجت بها الندوة التحضير لإنشاء جمعية قدماء تلاميذ الثانوية الإعدادية عمر الجيدي، لتختتم بلحظة تكريم أحد أساتذة المؤسسة الذين قضوا عشرين سنة فيها وهو الأستاذ: عبد الكريم بامو حيث بدأت لحظة التكريم بكلمة باسم تلاميذ المؤسسة تلتها التلميذة : مروة الغليمي، ثم تلتها كلمة شكر و تقدير باسم الأساتذة  تلاها الأستاذ : عمر حدة، و في الأخير تم تسليم جائزة و شهادة تقديرية للأستاذ المحتفى به مع أخذ صور تذكارية مع مجموعة من الأساتذة والتلاميذ.


وفي صباح يوم الخميس 04 يونيو 2015 تم تنظيم مسابقة في المواد الدراسية بين تلاميذ الثالثة إعدادي تحت إشراف الأستاذ عبد الرحيم الرحماني تخللتها حصة تدريبية حول منهجية الاستعداد للامتحانات أطرها المدرب المعتمد دوليا عبد الحكيم مغراوي.

وفي مساء نفس اليوم كان التلاميذ على موعد مع فعاليات الملتقى المحلي الثاني للأفلام التربوية القصيرة هواة، حيث تم عرض مجموعة من الأفلام التربوية المشاركة تحت إشراف ذ هشام الضرييف منسق النادي السينمائي والتربوي، وقد عرف الملتقى مشاركة أفلام تم إنتاحها في المؤسسة وأخرى أنتجت من طرف مؤسسات تعليمية أخرى.


و في يوم الجمعة 05 يونيو 2015 ومساهمة من الأندية التربوية في تقييم الأنشطة الثقافية بالمؤسسة، نظمت يوم دراسي حول واقعها وسبل الرقي بأعمالها، حضره السيد مدير المؤسسة ذ هشام الفضيول وعدد من منسقي الأندية.

ليتواصل الأسبوع الثقافي مساء نفس اليوم بتنظيم أمسية تضامنية مع الشعب الفلسطيني كانت أهم فقراتها إلقاء إبداعات من طرف تلاميذ المؤسسة تمحورت مواضيعها حول مأساة الشعب الفلسطيني وضرورة الوحدة والتضامن من أجل إنهاء معاناتهم التي استمرت زهاء نصف قرن ويزيد.

وفي حدود الخامسة مساء من نفس اليوم أسدل الستار على فعاليات دوري كرة القدم المصغر المنظم من طرف الجمعية الرياضية المدرسية للمؤسسة تحت إشراف أستاذ التربية البدنية طارق النمر. و قد عرف هذا الدوري إقبالا جماهيريا هاما حضر لمتابعة أطوار مقابلات النهاية التي جمعت بين فريقي الأولى 2 و الأولى 7 التي انتهت بتتويج فريق الأولى 2 بالبطولة في فئة الصغار بنتيجة 18 -1 كما جمعت مقابلة النهاية في فئة الفتيان فريقي الثالثة 2 و الثانية 4 انتهت بتتويج فريق الثانية 4 بالبطولة بنتيجة 3-0 ، و قد اختتم هذا الحفل الكروي بتوزيع كؤوس البطولة و الجوائز بحضور السيد المدير و بعض أطر و أساتذة المؤسسة.

ليختتم الأسبوع الثقافي أنشطته بأمسية فنية ختامية وذلك مساء يوم السبت 06 يونيو 2015 بساحة المؤسسة .
افتتحت الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة التلميذة خذيجة الوزاني التهامي .
بعد ذلك شرع  منشطا الأمسية التلميذة سناء الشريعة و وائل أحكان في تقديم فقرات الأمسية التي تضمنت :
1 – كلمة اللجنة المنظمة ألقاها الأستاذ عبد الحكيم مغراوي شكر فيها كل من ساهم في التحضير لهذه الأمسية من التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية.
2 ـ كلمة السيد مدير المؤسسة الأستاذ هشام الفضيول أعرب فيها عن تقديره لجهود التلاميذ بمعية السادة الأساتذة مؤطري الأندية التربوية بالمؤسسة، كما عرج على ذكر مميزات هذا الأسبوع كونه يأتي احتفالا بالذكرى العشرينية لتأسيسها.
3ـ كلمة باسم جمعية الآباء ألقاها السيد مصطفى الميموني الذي أشاد بالمجهودات التي تبذلها الأطر الادارية والتربوية في سبيل تأطير التلاميذ دراسيا وثقافيا.
لتتوالى بعذ ذلك فقرات الأمسية التي تنوعت بين الأناشيد و المسرحيات و اللوحات التعبيرية والسكيتشات الهادفة، وقد تميزت جل هذه الفقرات بحسن الإلقاء وبراعة التعبير وتفاعل الجمهور  الذي حضر لهذه الأمسية، وقد لوحظ حضور بعض آباء وأمهات وأولياء التلاميذ رفقة أطفالهم. 
وقد عرفت الأمسية مشاركة فكاهية من تلاميذ قدموا من مركز بواحمد، لقيت إعجاب الجمهور الحاضر.
وضمن فقرات هذه الأمسية تم تقديم تذكار إلى السيد عبد الوافي مصباح الرئيس السابق لجمعية الآباء تقديرا لجهوده طيلة سنوات داخل الجمعية ومساهمته الفاعلة في دعم المؤسسة رفقة المكتب المسير للجمعية.
كما تم تقديم هدية رمزية من طرف الأندية التربوية للسيد مدير المؤسسة ذ هشام الفضيول عرفانا له على دعمه المادي والمعنوي المستمر للأنشطة الثقافية بالمؤسسة.
وفي نفس السياق تم تسليم  إبداعات فنية أنجزها التلاميذ تحت إشراف ذ احسينو احدوثن الى مختلف منسقي الأندية التربوية بالمؤسسة، كشكر وتقدير من طرفهم للأساتذة على جهودهم التأطيرية داخل النوادي، كما تم تسليمهم شهادات تقديرية من طرف إدارة المؤسسة.
 وقد تواصلت الأمسية بتوزيع الشهادات التقديرية والجوائز على التلاميذ المتفوقين والفائزين في مختلف المسابقات التي تم تنظيمها خلال أيام الأسبوع الثقافي.
لتختتم الأمسية بكلمة لعضو اللجنة التحضيرية لتأسيس جمعية قدماء الثانوية الإعدادية عمر الجيدي السيد عادل ألنتي، بعد ذلك أنهي الحفل  بالدعاء من طرف الأستاذ طارق مهدي.



















tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: