لجنة الإعلام - الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة

 شرعت الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة الذي يوجد مقرها في تطوان إعداد الملتقى الدولي المقبل الذي سيتمحور حول البحث كآليات لتمويل المشاريع المتعلقة بالحفاظ  على التراث وتثمين التراث المادي واللامادي ، وكذا البحث عن أسواق للمنتوجات الصناعية  التقليدية والمجالية التي تزخر بها مدن شمال المغرب .
 انطلاق العمل في النسخة الجديدة من الملتقى،  يأتي عشية انتهاء الدورة الرابعة بوزان التي نظمت في شهر ماي الماضي  تحت شعار " المدن العتيقة ملتقى الحضارات وفضاء للسياحة الروحية " والتي خرجت بجملة من التوصيات من أبرزها . إحداث مؤسسات عمومية ذات آليات وطنية وجهوية تعنى بالحفاظ على المدن العتيقة وتدبير تراثها المتنوع.  وتشجيع ودعم إنتاج البرامج الإعلامية والفنية والتربوية التي تعنى بالحفاظ على المدن العتيقة. ثم تشجيع وتطوير البحث العلمي حول المدن العتيقة والتراث المادي واللامادي وإدماج التراث والمحافظة عليه في البرامج والمناهج التربوية والتعليمية. مع حث ودعم القطاع الخاص على الإستثمار في التراث والمدن العتيقة .
والشبكة المتوسطية للمدن العتيقة  مؤسسة للمجتمع المدني أسست  سنة  2011 من طرف رؤساء الجماعات الترابية التابعة لجهة طنجة تطوان ومجلس جهة طنجة تطوان والمديرية الجهوية للثقافة وبتنسيق مع الجامعة الإبيرية الأفريقية للمدن المحصنة. وهي تعتبر أداة فعالة تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية المحلية المستدامة، الاجتماعية والاقتصادية،  عبر تثمين وحماية التراث الثقافي، ثم  المساهمة في مشاريع مستقبلية للنهوض وتثمين هذا التراث النوعي.
ويظل  الهدف الأساسي للشبكة  هو توحيد الجهود المبذولة من طرف المدن العضو في الشبكة والعمل بانسجام من أجل تثمين الموارد المالية واللوجستيكية والبشرية وجعلها كقيمة مضافة لعمل الجماعات في نطاق المحافظة وحماية وتثمين التراث الثقافي (المادي واللا مادي) الجامع المشترك بينها.



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: