المعجم التربوي
الحلقة السادسة
حرف B
إعداد: الحسن اللحية

B
Bachotage
التحضير البليد للامتحان
Balise
المعلمة تشير إلى الخطر أو الوجهة، وعند البيداغوجيين هي وصف للمنتظرات الدنيا التي يجب على التلميذ تحصيلها في مجال أو سلك.وتصف بالتحديد الميكروكفايات أو سلسلة من المهارات في سياق معطى.
Barème
سلم التنقيط في السايكو-تكنيك أو في الدوسمولوجيا أو المستعمل في تصحيح الامتحانات.
Behaviorisme
تقوم المسلمة السلوكية على تأثير المحيط في التعلم.
السلوكية تصور يربط بين المثيرات الخارجية والسلوكات، وهناك من أقام علاقة بين هذا التصور وبيداغوجيا الأهداف التي عملت على الترجمة النسقية لمحتويات برنامج دراسي إلى سلوكات منتظرة من قبل المتعلم.
اهتمت السلوكية بالتعليم عن طريق التعليم المبرمج وآلات التدريس. واستعملت المفاهيم السلوكية في بناء نماذج تعليمية محددة.
Benchmarking
لفظ إنجليزي يترجم فعل المقارنة الذاتية وتقويم التنافسية أو التموقع بالمقارنة مع أنشطة مماثلة.
Bénévolat 
التطوع هو الوضعية التي يعمل فيها شخص مجانيا دون إرغام أو أجر.
Besoin
الحاجة هي حالة النقص أو اللاتوازن التي تشعر بها عضوية معينة. وقد تنتج عن هذا الإحساس المؤلم سلوكات قد لا يتحكم فيها المعني من أجل استعادة التوازن أو إشباع حاجته.ويصنف علماء النفس عدة حاجات كالحاجات الأولية مثل الجوع والعطش و النوم والرغبة في ممارسة الجنس، ثم الحاجات الثانوية مثل الأمن والاعتراف وتحقيق الذات. وقد تكون حاجات فيزيولوجية وحاجات ثقافية إلخ...
ترتكز نظرية الحاجات على علم النفس وعلم النفس الاجتماعي وقد بدأت تكتسح جميع أشكال تنظيمات الشغل والمهن، مما ترتب عن ذلك إعادة النظر في هيكلة المهام داخل تنظيمات الشغل ودوائر الجودة.
يعتبر أ.ه.ماسلو رائد هذا الاتجاه الذي يرى أن الحاجات شئ من الحياة الإنسانية وأن أصل الحاجات ليست نفسية أو فطرية فقط وإنما هي ثقافية واجتماعية كذلك، وهي تتولد عن ضرورات التملك أو الاستهلاك مما تترتب عنه تحفيزات تدفع الفرد للقيام بشئ ما قصد إشباع الرغبات. ثم إن ماسلو لا يقيم تراتبية بين الحاجات ومن تم تكون أولوية لحاجة عن أخرى؛ أي أن هناك حاجة عليا وجب إشباعها أولا ثم هناك حاجة دنيا تختفي لما تظهر أو تشبع الأولى. تشبه الحاجات هرما يتكون من الحاجات العضوية والأمنية والانتمائية والتقدير وتحقيق الذات، علما أن ماسلو يعطي الأولوية للحاجات العضوية ثم تأتي الحاجات الأخرى في المرتبة الثانية بعد الإشباع.
ويلاحظ أن الحاجات العضوية يمكن إشباعها في المجتمع الحالي وبالتحديد في الولايات المتحدة الأمريكية والدول المتطورة اقتصاديا. وما الأصوات التي ترتفع لتنادي بالأمن لتأمين العمل وتأمين الشغل سوى علامة على المرور من مستوى إلى آخر، لكن لا يمكن مباشرة هذه الحاجات في الوقت الذي لاتكون فيه الحاجات العضوية أو الحاجات الأجرية مشبعة. ومن تم على إدارات المقاولات أن تنتبه إلى ذلك قبل النظر في الأمن بجميع أشكاله.
يتحقق الانتماء في حركيات التضامن الاجتماعي والهوية الطبقية (النضال النقابي مثلا). وتقدير الذات يشمل تقدير الفرد لذاته وتقدير المجتمع له .وقد يقل تقدير الذات في العمل نتيجة تقسيمه وتجزيئ المهام.
يلاحظ بيرنوكس أن أسس تحليل ماسلو براجماتية لأنها تلتقي في جانب منها بالواقعية. فهي من جانب ثان تحطم أسطورة الإنسان الاقتصادي l'homo oeconomicus الذي لا يتحدد إلا بربح، وهي الصورة السائدة عند كل من تايلور والفوردية والتقاليد الاقتصادية. وهكذا لا يمكن تفسير سلوك الفرد في المقاولة بالجانب النقدي وحده وإنما هناك حاجات أخرى مثل الأمن والتقدير وتحقيق الذات. وبالأجمال المصلحة الشخصية للفرد. 
سيعمل دوغلاس ماكغريغور على البحث في نظرية الإدارة management؛ أي طريقة قيادة الناس.وقد انطلق في ذلك من المقارنات بين برامج تكوين المسؤولين في الشركات الأمريكية الكبرى وتقويمها ميدانيا (في تطبيقها ).وقد استنتج أن تصرفات المسؤولين تستند إلى سياسات تدبيرية لا ترتبط مباشرة بالمحتويات التي تلقوها وإنما بافتراضات حول الطبيعة الإنسانية والسلوكات الفردية التي تصبح كمبادئ يقوم عليها التكوين وتنقل من جيل إلى آخر.ولتجاوز ذلك اقترح ماكغريغور التكوين المرتبط بالمنفعة دون إغفال الجودة البيداغوجية والمصلحة الشخصية.
ترتكز نظرية الحاجات على وظيفة بيداغوجية وكانت موجهة للمستشارين ومدراء تنظيمات الشغل، وهي لا تخلو من تصورات افتراضية عن الطبيعة البشرية رغم أنها تقترح طرقا لتغيير الطرق السابقة في التعامل مع العمال. هل يتعلق الأمر بتلبية الحاجات أم بتنظيم العمل بشكل يعطي قيمة لقدرات الأفراد؟ إن العلاقة بين إشباع الحاجات والإنتاجية لم تظهر الدراسات بشأنها أي نتائج تذكر، ثم إن العمل المنظم جيدا قد يعطى نتائج كبيرة.
والحاصل أن مدرسة العلاقات الإنسانية ونظرية التحفيزات تتميز بخصائص تقنية لأن المنظم هو الذي يفكر في عمل الأفراد، وخاصية فردانية وأخرى إنسانية. وقد راهنت هذه النظريات على النجاعة عن طريق المشاركة والاندماج للتغلب على مشاكل التكيف.
الحسن اللحية، نهاية المدرسة.ص ص113-114
Bilan de compétences
تكون حصيلة الكفايات من أجل تحديد مشروع مهني. ولبلوغ هذا المسعى ينبغي أن تسمح أنشطة الحصيلة الموضوعة قيد التنفيذ بتحليل الكفايات المهنية والشخصية للمعني بما فيها استعداداته محفزاته. ويتم ذلك حسب مايلي:
1- تأكيد التزامه
2- تحديد طبيعة حاجياته
3- تحديد كفاياته واستعدادته المهنية 
4- تحديد امكاناته في التطور المهني 
http:// www.mes com/ Sinformer
حصلية الكفايات هل هي أداة لتدبير الكفايات؟
تشكل حصيلة الكفايات أداة لتدبير مسيرة اجتماعية ومهنية للأجير، ووسيلة لتدبير الكفايات الخاصة الشخصية والمهنية، ليس بالذات، وكما هي، الأداة التي تنتظم ضرورة حولها جميع عمليات التقويم التي يتطلبها تدبير المقاولات، والمقاولات بدورها لا يمكنها أن تتملك هذه الحصيلة مباشرة.
إن حصيلة الكفايات هي لحظة حيث نهيأ من بين أشياء أخرى مشاريع واستراتيجيات مستقبلية تخص الأجير، وحيث المقاولة هي المكان الذي يحقق فيه ذلك، سيكون من المقبول بالنسبة للأجير كما هو الحال بالنسبة للمقاولة خلق شروط حتى تستطيع حصيلة الكفايات أن تكون لحظة لإعادة التعرف بالنسبة للأجير على القيم والمتطلبات ومشاريع المقاولة، وبالنسبة للمقاولة إعادة التعرف على ما يستطيع أن يقوم به الأجير أو يستثمره في تلك المشاريع وما يضيفه كمصادر راهنة أو مشاريع تنموية.
ماهي الكفايات؟ ص88
تكون حصيلة الكفايات من أجل تحديد مشروع مهني أو مشروع تكويني. ولذلك يجب تحليل الكفايات المهنية والشخصية والاستعدادات والتحفيزات.
http://www.Les fiches Info/Emploi
Boite noire
العلبة السوداء تعبير يستعمل للدلالة على الجهل بقوانين نسق، أي الجهل بطريقة اشتغال قوانينه ووظائفه وبالتالي نتائجه. يقال هذا التعبير عن السلوكية التي تجهل وظائف الدماغ.
Brainstormig
الزوبعة الذهنية تشتق من اللغة الإنجليزية: Brain وتعني الدماغ، ثم Strom وتعني الزوبعة أو العاصفة أو الإعصار. وتفيد الزوبعة الذهنية أو العصف الدماغي. وهي تقنية إبداعية ترتبط بتنشيط جماعة من ستة أشخاص إلى عشرة أثناء تكوين. وتشترط أن يساهم المتكون بما يدور في خاطره من دون تردد ولا تأخر، ثم ألا يصدر أحكام القيمة على ما يقوله غيره. ومن جانب الوقت المخصص لهذه التقنية فهو يتراوح ما بين ثلاثين و خمسة و أربعين دقيقة.
Bricolage
يشتق اللفظ من bricole الذي يعني العمل التافه. ويعني في البيداغوجيا الإبداع باستعمال مواد تافهة.
Bulletin
النتيجة وثيقة رسمية تخبر من خلالها المؤسسة المدرسية الآباء عن حالة تعلم أبنائهم.
But
الهدف هو النقطة المراد بلوغها. وفي البيداغوجيا يحيل على بيداغوجيا الأهداف. وفي علم النفس المعرفي يرتبط بسيرورة التخطيط.
الهدف منطوق يصف النتيجة المنتظرة بعد القيام بفعل أو نشاط. وفي البيداغوجيا يصف ما سيقوم به المتعلم بعد التعلم.تشتق الأهداف من غايات التربية والأهداف العامة للتكوين وتنقسم إلى أهداف عامة وأهداف نوعية.

عن صفحة الأستاذ: الحسن اللحية



tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: