بلاغ صحفي

بلورة استراتيجية وطنية 
 لإذكاء روح المبادرة ونشر الثقافة المقاولاتية بالوسط المدرسي


21 يوليوز  2015 - ترأس اليوم الثلاثاء بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني  السيد رشيد بن المختار الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي حول : "روح المبادرة والثقافة المقاولاتية".
ويندرج تنظيم هذا اليوم في إطار دينامية الإصلاح التي تعرفها المنظومة التربوية من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية وتحضيرا لبلورة استراتيجية قطاعية تسعى إلى إذكاء روح المبادرة ونشر الثقافة المقاولاتية بالوسط المدرسي لما لها من أهمية بالغة في إكساب المتعلمات والمتعلمين المعارف وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وإعدادهم للتشغيل الذاتي أو لولوج سوق الشغل.
وينتظر من هذا اليوم الدراسي الذي يهدف إلى تقريب المدرسة من المقاولة ورسم معالم استراتيجية للارتقاء بالحس المقاولاتي وروح المبادرة لدى التلميذات والتلاميذ،  تبني استراتيجية قطاعية مندمجة لتنمية روح المبادرة والمقاولة لدى التلاميذ، وإعداد العدة البيداغوجية لتعميم البرامج المتعلقة بتطوير روح المبادرة والمقاولة و"التربية المالية"، وعقد شراكة مع المتدخلين من المقاولات وتعميم اتفاقيات الشراكة على الأكاديميات، بالإضافة إلى التعميم التدريجي ،  للبرامج المتعلقة بتطوير روح المبادرة والمقاولة بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الشريكة.
وتميز اليوم الدراسي بتقديم مقترح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني انسجاما مع التدبير العاشر من التدابير ذات الأولوية حول روح المبادرة والحس المقاولاتي، وعرضين لكل من وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي. كما تميز بتقديم تجربة التكوين المهني في هذا المجال، وعرض لجمعية "إنجاز المغرب" حول نشر الثقافة المقاولاتية. 
وعرف اللقاء مشاركة مكثفة للقطاعات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والهيئات والمؤسسات المختصة وجمعيات المجتمع المدني وثلة من الخبراء في مجالي المقاولة والتربية، بالإضافة إلى ممثلي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية.





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: