الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
     لجهة فاس – بولمان 
    بلاغ صحفي
انعقد بالقاعة الكبرى للثانوية التأهيلية القرويين بمدينة فاس المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ بولمان في دورته الأولى برسم سنة 2015 ، يومه الأربعاء 5 شوال 1436 هجرية الموافق ل 22 يوليوز 2015  انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.
ترأ س المجلس السيد الحسين أجور مدير مديرية التربية غير النظامية ، المكلف بوكالة محو الأمية نيابة عن رئيس المجلس الإداري السيد وزير التربية الوطنية والتكو ين المهني    . وقد حضر أشغال هذا المجلس السيد عامل إقليم بولمان ممثلا للسيد الوالي وعمال جهة فاس بولمان إلى جانب السيد مدير ألأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والسادة نواب الوزارة بالجهة والسيدات والسادة أعضاء هذا المجلس
افتتحت أشغال هذا المجلس بآيات بينات من الذكر الحكيم ، وبعدها تابع أعضاء المجلس :
1 ــ كلمة السيد وزير التربية الوطنية رئيس المجلس الإداري ألقاها نيابة عنه السيد الحسين أجور استهدفت أساسا إطلاع أعضاء المجلس على ما سيعرفه الموسم الدراسي 2016 – 2015 من مستجدات .
بعد ذلك ذكرت الكلمة في بدايتها بالأشواط والمراحل التي قطعتها الوزارة في سيرورة بلورة التدابير ذات الأولوية كترجمة لمشروعها من أجل معالجة بعض الاشكالات ذات الطبيعة الاستعجالية ، كما ذكرت باللقاءات  التشاورية المنظمة في إطار المقاربة التشاركية والنهج التشاركي المعتمدين في بلورة وتدقيق وتثبيت مضامين مختلف تلك التدابير، مرورا بإرساء آليات قيادة وتتبع تنفيذها ، وانتهاء بتحديد التدابير التي سينطلق تفعيلها في بداية الموسم الدراسي المقبل 2016 -2015 .
وأشارت الكلمة من جهة أخرى إلى الإطار المرجعي الإصلاحي الاستراتيجي الهام الذي عزز المشهد التعليمي  ببلادنا والمتمثل في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030 التي اعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والتي تعمل الوزارة على ترجمة مضامينها إلى مشاريع وبرامج عمل قطاعية مقترحة مجموعة من الإجراءات العملية التي يستدعيها تنزيل هذه الاستراتيجية من قبيل تطوير القدرات التدبيرية للمتدخلين والتفعيل الأمثل لآليات القيادة والتتبع وترسيخ المقاربة التشاركية وتحقيق التعبئة الواسعة في صفوف المتدخلين .
2 ــ تلاوة تقرير لجنتي الشؤون التربوية والتكوين المهني:
وقد تضمن التقرير حصيلة أنشطة اللجنتين خلال فترة ما بين دورتي المجلس إضافة إلى مجموعة من التوصيات همت تدبير الحياة المدرسية بالمؤسسات وأقسامها الداخلية إضافة إلى كل ما يتعلق بالتوجيه نحو التكوين المهني والبكالوريا المهنية.
3 ــ عرض السيد مدير الأكاديمية والذي تطرق فيه إلى الحصيلة التربوية وآفاق الدخول المدرسي المقبل:
ففيما يتعلق بالحصيلة التربوية تطرق السيد المدير إلى نسب نمو العرض المدرسي بالنسبة لجميع الأسلاك في التعليمين العمومي والخصوصي من حيث عدد المؤسسات المحدثة والمؤهلة وعدد التوسيعات...
كما تطرق إلى مؤشرات التمدرس بدءا بتطور الطلب يشكل عام وحسب فئات الأعمار مرورا بنسب الأقسام المكتظة والمخففة والمشتركة والاستفادة من الدعم الاجتماعي .
وفي مجال القطب البيداغوجي استعرض السيد المدير حصيلة الأكاديمية مجالات تنشيط الحياة المدرسية وتجويد التعلمات والتربية غير النظامية ومحاربة الأمية وأنشطة التوثيق والتنشيط والانتاج التربوي ونتائج الامتحانات الاشهادية مركزا على الرتبة المشرفة للأكاديمية في امتحانات البكالوريا والتي ترجع بالأساس إلى تبني الأكاديمية منذ 3 سنوات لمشروع بيداغوجي جهوي فعال.
وفيما يتعلق بآفاق ومعالم الدخول التربوي المقبل تناول السيد المدير مستجدات العرض التربوي المتوقعة من حيث المؤسسات الجديدة المعتمدة والمؤسسات المؤهلة والتوسيعات والحجرات الجديدة المعتمدة وتجهيز المؤسسات والداخليات والتطور المتوقع في الطلب على التمدرس من حيث أعداد التلاميذ المتوقعة والمسجلين الجدد كل هذا في التعليمين العمومي والخصوصي وفي المجالين الحضري والقروي وكذا توقعات الاستفادة من الدعم الاجتماعي . كما تطرق إلى التوقعات من حيث الموارد البشرية مؤكدا على الخصاص الذي تعرفه الأكاديمية في هذا المجال .كما تطرق إلى الرهانات الكبرى التي تنتظر الأكاديمية في مجال الحكامة ومنظومة الإعلام .
وخصص السيد المدير الجزء الأخير من عرضه للتدابير ذات الأولوية مذكرا بالإجراءات التحضيرية التي قامت بها الأكاديمية وبالعمليات الأولى المنجزة في إطار تفعيل التدبير الأول والرابع والسادس والسابع والثامن والتاسع والسادس عشر منهيا عرضه بالإشارة إلى بعض الصعوبات والإكراهات التي تواجه الأكاديمية والتي يتطلب تجاوزها تضافرجهود جميع المتدخلين وجميع شركاء المنظومة التربوية بالجهة.
4 ــ عرض حول المحاسبتين العامة والتحليلية والقوائم التركيبية قدمه ممثل مكتب الدراسات المكلف بإرساء هاتين المحاسنتين:
تناول العرض مرجعيات مشروع إرساء المحاسبتين العامة والتحليلية وأهدافه ومميزات المحاسبة الميزانياتية التي توفر إمكانية تتبع الممتلكات و تسهيل عملية جردها و مراقبتها بشكل فعال
تطرق كذلك إلى مراحل تنزيل المشروع الثلاثة  : - المرحلة الأولى :تتعلق بتشخيص عام ، - المرحلة الثانية: تتعلق بتعريف الأسطر المحاسباتية  التي يجب اعتمادها بالأكاديمية  ، المرحلة الثالثة:و تعتبر أهم مرحلة، إذ تتخللها العمليات التالية:
     • وضع دليل مساطر يختص  بمسك العمليات المحاسباتية ؛ 
      • وضع تصور المحاسبة التحليلية؛
     • وضع المخطط العام  للنظام المعلوماتي الذي سيحتضن  المحاسبة العامة  و تحديد خصائصه  بشكل  دقيق؛
      • تمكين المصالح المكلفة بمكتب المحاسبتين العامة و التحليلية من تكوين يمكنها من مواصلة العمل في السنوات المقبلة.
وفي نهاية عرضه قدم القوائم التركيبية لسنوات 2011 و 2012  و  2013  و 2014
بعد هذا العرض أعلن رئيس المجلس بالنيابة عن فتح باب المناقشة ، وأمام كثافة العروض المقدمة وإحاطتها بكل العناصر المطلوبة بشكل دقيق وواضح ، فإن ذلك أغنى أعضاء المجلس عن المزيد من التدخلات والتساؤلات.

واختتمت أشغال المجلس بتلاوة البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وتجدر الإشارة إلى أن  أشغال هذا المجلس استمرت زهاء ثلاث ساعات ، ومرت في ظروف جيدة استحسنها جميع الحاضرات والحاضرين وتركت في نفوس الجميع ارتياحا كبيرا.



     

عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان




tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: