عزيز باكوش

مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان

الدخول المدرسي  2015-2016
الأكاديمية لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
لجهة فاس -  بولمان

                                الخميس  27 غشت 2015
      

   شكل موضوع الإعداد للدخول المدرسي الجديد برسم الموسم الدراسي 2015-2016 موضوع لقاء ترأسه الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  يوم الخميس 27 غشت  2015 بمقر الأكاديمية
     حضر الاجتماع إضافة إلى السيدة والسادة نواب الجهة ،كل من رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والاعلام والتوجيه،  والسيد رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية ورؤساء المصالح بالأكاديمية   
     وبعد أن  رحب السيد مدير الأكاديمية  بالجميع ، نوه بالمجهودات المبذولة على مستوى الجهة من قبل كافة المتدخلين، خاصة دعم السيد الوالي والعمال والمنتخبين والمصالح الخارجية بمختلف القطاعات الحكومية ومجلس المدينة وأعضاء المجلس الإداري  والفرقاء الاجتماعيين وجمعيات الآباء وجمعيات مدراء المؤسسات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الشريكة  والمفتشين والأطر التعليمية والإدارية العاملة بالجهة.  مشيدا في ذات الوقت  بتضحياتهم وجهودهم  من أجل الارتقاء بالتعليم بالجهة، ما كان له الأثر الإيجابي على صعيد النتائج المشرفة وطنيا يضيف الدكتور دالي  ،مؤكدا  في  السياق ذاته أن اجتماع  اليوم يشكل  امتدادا  لسلسلة  من اللقاءات التنسيقية  لتعميق التشاور حول أنجع السبل ضمان وإنجاح  الدخول المدرسي  الجديد  مع كل ما يتطلبه ذلك  من حرص  تتبع  ومصاحبة  ،من  تقاسم ومواكبة  وإنجاز العمليات المرتبطة به بمنتهى الحرص والمصداقية
      عرض الدكتور محمد دالي تضمن  المرجعيات الأساسية للإصلاح ، و حصيلة السنة الدراسية 2014 -2015  وكذا معطيات ومؤشرات  تهم الدخول المدرسي 2015-2016   . المدير استعرض في الآن نفسه ضمن العرض ، أهم  الترتيبات والتدابير  المتخذة ، وكذا الحلول والاقتراحات  للإكراهات والصعوبات التي تعترض المنظومة بالجهة.
  
   فعلى صعيد الدخول المدرسي الجديد ، وفي أفق تهيئ الظروف الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح،  أكد مدير الأكاديمية في عرضه إتمام  بلورة رزنامة من الإجراءات تتمثل في تتبع ومواكبة  البنايات المدرسية  المحدثة برسم الدخول المدرسي الجديد ، والترشيد الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة ، وتنظيم العمليات التربوية بمؤسسات التعليم المدرسي العمومي والخصوصي   بغية تنزيل جيد للتدابير ذات الأولوية، مذكرا  بإرساء لجن  إقليمية  موضوعاتية  لتتبع الدخول المدرسي الحالي  ، وذلك  بالموازاة مع تشكيل لجنة جهوية  لنفس الغاية  ، كما تم ضبط كل العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي ، بهدف العمل على تصريفها تصريفا إعلاميا مميزا.   
   من جهة ثانية ،وعلى صعيد تنزيل التدابير ذات الأولوية وفي مجال لقاءات التقاسم أكد المدير إنجاز جميع اللقاءات الإخبارية والتحضيرية وتقاسم الوثائق المتعلقة بجميع التدابير مع جميع المعنيين و على جميع المستويات : جهويا وإقليميا ومحليا . مضيفا أنه  تم إرساء آليات قيادة وتتبع تنزيل التدابير ذات الأولوية مع إرساء الفرق المكلفة بتنزيل التدابير وتعيين منسقي التدابير على الصعيد الجهوي  والإقليمي  خاصة على مستوى  "تحسين المنهاج الدراسي للأربع سنوات الأولى من التعليم الابتدائي"  المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ، المسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي ثم  البكالوريا المهنية

     وعلى صعيد  تخليق الحياة المدرسية ، شدد مدير الاكاديمية  على أهمية عملية تيسير استقبال آباء وأولياء التلاميذ والاستماع إليهم، وحل مشاكلهم المطروحة سواء ما تعلق بالتسجيل او الانتقال وفق الامكانيات المتاحة.  من جهة ثانية، أشار  السيد المدير إلى أهمية الوقوف عند جاهزية المؤسسات التعليمية المحدثة التي تمت برمجتها للدخول المدرسي 2015 -2016 من خلال التحقق  من مدى انتهاء الاشغال بها ، وكذا توفير التجهيزات اللازمة لها.
    الاجتماع تطرق كذلك إلى أهمية ضبط  وتدقيق الخريطة المدرسية المرتبطة بالبنيات التربوية للمؤسسات التعليمية بالتنسيق مع المصالح بجميع النيابات،  حيث شدد السيد المدير على ضرورة عقلنة تدبير الموارد البشرية   مع التقيد المطلق بمقتضيات المذكرات التنظيمية ذات الصلة ، وكذا اتخاذ الاجراءات الاستباقية لمعالجة حالات تغيب المدرسين"  رخص المرض الولادة الحج ..
     مدير الأكاديمية حث كافة المتدخلين على مواصلة الجهود وتعزيز فرص التعبئة الجماعية  من أجل دعم قطاع التربية والتكوين بجهة فاس بولمان ،وهي  مجهودات جعلت جهة  فاس بولمان تتميز في عدد من القضايا والملفات والمؤشرات الكمية والنوعية، كما  انعكست في النتائج الإيجابية لمختلف الامتحانات الإشهادية  وخصوصا امتحانات البكالوريا على الصعيد الوطني .
    وفيما يتعلق بالإكراهات والصعوبات أشار مدير الأكاديمية إلى الجهوية  المتقدمة وما سيصاحبها من تحديات على المستويات الإدارية والتربوية والتنظيمية، والضرورة الملحة لتحقيق تكافؤ تربوي بين أقاليم الجهة.  سيما مع تضاعف أعداد المحالين على المعاش لحد السن أو التقاعد النسبي  وضعف حصيص الأكاديمية من الموارد البشرية.  المدير أشار كذلك  إلى الخصاص المتزايد في الموارد البشرية ، وما يطرحه من صعوبات تدبيرية.
     كما أشار إلى صعوبات  مرتبطة بتوفير عرض  يتناسب مع حاجيات الجهة من فضاءات التعليم الأولي مع تزايد الحاجة إلى الأمن في محيط المؤسسة ، مع ضرورة بلورة استراتيجية تربوية جديدة داخلها. فضلا عن  تحدي تعميم شبكة الأنترنيت والسبورات التفاعلية وخدمات التكنولوجيات الحديثة.

     تدخلات السيدة والسادة نواب الجهة  ركزت  في مجملها على  تقديم التوضيحات المرتبطة بالإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى كل نيابة،  وكذا مختلف الترتيبات  الكفيلة  بإنجاح  الدخول التربوي الجديد،   وعرض مختلف  الاقتراحات والحلول للمشاكل والمعيقات التي قد تعترض سير العمل ،  مؤكدين تعبئتهم الشاملة وانخراط كافة  الأطر العاملة تحت أشرافهم لضمان دخول مدرسي ناجح . 



















tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: