الدخول المدرسي: إجراءات وإنجازات

في إطار المجهودات التي تبذلها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لإقليم قلعة السراغنة من أجل تتبع مراحل الدخول المدرسي الحالي 2015-2016، وسعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة لإنجاحه، بما يضمن انطلاق الدراسة في آجالها وتأمين موسم دراسي منتظم ومستقر، ويمكن التلميذات والتلاميذ بمختلف المناطق من الاستفادة من زمن التعلم كاملا ومن برامج الدعم الاجتماعي (مليون محفظة، النقل المدرسي، الإطعام المدرسي، الداخليات...)، قام السيد النائب الإقليمي الأستاذ امبارك هرشى بمعية المكلفة برئاسة مصلحة الحياة المدرسية الأستاذة جنة نجية ورؤساء المصالح (التخطيط، تدبير الموارد البشرية، الشؤون الإدارية والمالية، البناءات والتجهيز ومحو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية) الأساتذة العلامي القريشي، رشيد قاسيم، سعيد بوطيب، رحال مضاري ومحمد مونير بعقد مجموعة من اللقاءات مع مختلف المتدخلين في العملية التعليمية التعلمية للوقوف على المستجدات ومعالجة بعض التعثرات.
وقد عقد لقاء مع هيئة التأطير والمراقبة التربوية يومه الخميس 10 شتنبر 2015، لتدارس مختلف القضايا التربوية، بحيث ركز السيد النائب الإقليمي على الدور الهام والأساسي لهذه الهيئة وما تقدمه من تأطير و تتبع لمختلف العمليات التربوية. كما عقد لقاءان مع هيئة الإدارة التربوية يومه الثلاثاء 15 شتنبر 2015، بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وبثانوية الرحالي الفاروق التأهيلية بحضور السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعلمية حيث تم التطرق لمختلف العمليات والمستجدات وظروف سير الدخول المدرسي.
خلال هذه اللقاءات العديدة  نوه السيد النائب الإقليمي بمجهودات مختلف الهيئات (الإدارية والتربوية والتأطير والمراقبة التربوية...) لإنجاح مختلف مراحل الدخول المدرسي وتحقيق الأهداف المتوخاة، مذكرا بإجراءات الدخول المدرسي وتنظيم السنة الدراسية بالأسلاك التعليمية الثلاث والإنجازات التي تمت على صعيد البنية التحتية وتوسيع العرض المدرسي.. حاتا السيدات والسادة المديرات والمديرين على تحيين لوائح الموارد البشري، في عملية استباقية، لبرمجة زيارات لمن تنقصه نقط التفتيش لضمان حقوقهم في الترقية.
بعد ذلك قدم رؤساء المصالح النيابة عروضا لمختلف ما تم إنجازه والعمليات المبرمجة خلال هذا الموسم الدراسي.
فبخصوص مصلحة البناءات والتجهيز، أكد رئيسها السيد رحال المضاري أن المشاريع التالية انتهت بها الأشغال وهي مبرمجة خلال هذا الموسم الدراسي (مدرسة الزهراء، إعدادية ابن الهيثم، إعدادية أولاد عراض، توسيع مدرسة الشليحات  وتحويلها إلى إعدادية، بناء قاعات بكل من الهيادنة، زنادة، أولاد الشرقي وتوسيع ثانوية تساوت التأهيلية). أما المشاريع التي هي في طور الإنجاز فهي كالتالي (توسيع المؤسسات التالية لهزامرة لعبابات، تاغوجد وأولاد أيوب)، تعويض 6 قاعات من البناء المفكك بالصلب بمدرسة ابن خلدون، تعويض 7 قاعات دراسية من بالبناء المفكك بالصلب بكل من أولاد عموش، دوار الشمس، لمرموتة وسلالمة)، توسيع الثانويات الإعدادية: الهيادنة (4 قاعات)، المربوح (4 قاعات) والعثامنة (قاعة)، توسيع الثانويات التأهيلية: أولاد زراد (4 قاعات)، ابن سينا (قاعتين) ولوناسدة (قاعة). وبخصوص المشاريع التي تم المصادقة عليها من طرف الأكاديمية ومراقب الدولة وبدء الاشتغال في بعضها فهي: ثانوية الخوارزمي التأهيلية، ثانوية أنس بن مالك، إصلاح وترميم ثانوية العامرية وتوسيع ثانوية الشطيبة). كما أكد أن هناك مشاريع في طور الدراسة وسيتم الإعلان عن طلب العروض بعد استكمال كافة الإجراءات وهي: بناء قاعات دراسية بكل من أولاد اصبيح، لعثامنة، الجبيل، أولاد الكرن، الدريسيين، ثانوية أولاد خلوف وثانوية لمزم، ثانوية واركي (إدارة، مرافق صحية، ملعب وسور).
وفي شق التجهيزات، تم تزويد المؤسسات التالية بالتجهيزات الضرورية (مدرسة الزهراء، ثانوية ابن الهيثم الإعدادية وثانوية أولاد عراض لإعدادية)، والمتبقي من هذه التجهيزات سيتم توزيعه حسب حاجيات المؤسسات التعليمية بجميع أسلاكها حسب المتوفر من التجهيزات بالمستودع.
وفي تدخله، ركز رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ سعيد بوطيب على شقي الميزانية (الاستغلال والاستثمار) مبرزا مختلف الصفقات التي تمت من أجل (التجهيزات المكتبية، الطباشير، مواد التنظيف، الإطعام، دراسات المشاريع...) وموضحا أن كافة التعويضات تم أداؤها والقليل الباقي سيتم أداؤه حين التوصل بالاعتماد المالي أواخر هذا الشهر.
أما رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية الأستاذ رشيد قاسيم فسرد مختلف المحطات التي سهرت عليها المصلحة (الحركات: الوطنية، الجهوية ،المحلية وتصريف الفائض داخل الجماعة) في إطار المذكرة الإطار وفي إطار اعتماد مبدأي الشفافية والاستحقاق ونشر جميع المعطيات الخاصة بها للعموم والتزام المقاربة التشاركية مع من تهمه إحدى التدابير التي تتولاها المصلحة، كما ستتم المراحل القادمة من تصريف الفائض باعتماد مبدأ الاستحقاق ونشر جميع المعطيات والنتائج ليطلع عليها الجميع. كما ركز على ضرورة تحيين معطيات الموارد البشرية خصوصا ببرنام « ESISE » لضمان حقوق مختلف العاملين بقطاع التربية والتكوين.
وفي تدخله، ذكر رئيس مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية الأستاذ محمد مونير بمستجدات هذا الموسم الدراسي والمتمثلة خصوصا بإضافة برنامج ما بعد الأمية (الناجحون والمتمكنون من الكفايات القرائية والكتابية الذين استفادوا من برامج محو الأمية واجتازوا بنجاح الامتحان الإشهادي) والذي يتوخى تمكين المستهدفين من تكوين يهم خلق مشاريع ذاتية أو حرف مهنية من خلال تكوين تسهر عليه الجمعيات الشريكة المتعاقدة مع مهنيين. كما تطرق لانطلاق قافلة التعبئة الاجتماعية تحت شعار: "جميعا من أجل مدرسة  بدون هدر مدرسي"، ومن أهدافها استثمار النتائج المتعلقة بعملية من الطفل إلى الطفل، استرجاع التلاميذ المنقطعين وغير الملتحقين وتحسيس الفاعلين التربويين والسلطات المحلية والإقليمية والمجتمع المدني بالآثار السلبية المترتبة عن الهدر المدرسي.
وفي مستهل عرضه، أبرز رئيس مصلح التخطيط الأستاذ العلامي القريشي مختلف العمليات التي قامت بها المصلحة لتحديد الخريطة المدرسية ولمعالجة بعض الإشكالات المترتبة عن بعض الاكتظاظ الذي يبرز ببعض المؤسسات التعليمية. وحري بالذكر أن النيابة الإقليمية ممثلة بمصلحة التخطيط وفي إطار توجيهات السيد النائب الإقليمي قد اعتمدت استراتيجية فريدة بالجهة منذ موسم 2011-2012، تهدف لتعميم التعليم الثانوي التأهيلي بجميع الجماعات القروية بطريقة تسلسلية وممنهجة، وذلك من خلال فتح أنوية للتعليم الثانوي التأهيلي بالثانويات الإعدادية الموجودة بالجماعات القروية. وفي هذا الإطار تم إحداث 13 نواة تأهيلية بالجماعات التالية:  
الجماعة المؤسسة تاريخ الفتح
أولاد زراد ث. أولاد زراد 2011-2012
الفرايطة ث. الفرايطة 2011-2012
واركي ث. واركي 2011-2012
لوناسدة ث. لوناسدة 2011-2012
سيدي موسى ث. سيدي موسى 2012-2013
الدشرة ث. الدشرة 2012-2013
لعثامنة ث. لعثامنة 2014-2015
لهيادنة ث. لهيادنة 2014-2015
المربوح ث. المربوح 2015-2016
الجوالة ث. الجوالة 2015-2016
لمزم ث. لمزم 2015-2016
اشطيبة ث. اشطيبة 2015-2016
أولاد خلوف ث. أولاد خلوف 2015-2016
فمن خلال هذه الاستراتيجية تم الاحتفاظ بالتلاميذ في جماعاتهم الأصلية إلى حين حصولهم على شهادة الباكالوريا كما مكنت من محاربة الهدر المدرسي وتخفيف الاكتظاظ بالقسمين الداخلي والخارجي بالوسط الحضري.
وبخصوص المسالك الدولية للباكالوريا  المغربية، فجدير بالذكر أن النيابة الإقليمية استطاعت فتحها في 5 مؤسسات تأهيلية (ثانوية تساوت التأهيلية، ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية، ثانوية المغرب العربي التأهيلية، ثانوية الرحالي الفاروق التأهيلية وثانوية تملالت التأهيلية).
وفي الأخير ركزت المكلفة برئاسة مصلحة تدبير الحياة المدرسية الأستاذة نجية جنة على مختلف الإجراءات المتعلقة بالمجال التربوي والهادفة لضمان دخول مدرسي جيد من خلال تنظيمات تربوية وجداول حصص واستعمالات زمن تحترم مختلف التدابير التي نصت عليها المذكرات المنظمة.

















tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: