الدخول المدرسي 2015-2016    بأكاديمية فاس بولمان
فتح 16 مؤسسة تعليمية جديدة  منها ثمان مؤسسات ابتدائية  وست مؤسسات تأهيلية  وإعداديتين بالإضافة  إلى بناء 125 حجرة دراسية  وتأهيل 7 مدارس وتجهيز 122 حجرة دراسية  و 20 مختبرا و 7 إدارات تربوية.

أزيد من 388 ألف تلميذ وتلميذة بجهة فاس بولمان خلال الموسم الدراسي 2015 - 2016

 أجرت وكالة المغرب العربي للأنباء بفاس حوارا شاملا مع الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان   يوم 30 شتنبر 2015    تناول من خلاله أهم ما ميز الدخول الدراسي الجديد ،  كما بسط مستجدات الموسم الدراسي  الجديد  مركزا على  التدابير ذات الأولوية انطلاقا من    تنزيل الرؤية الاستراتيجية لقطاع التربية والتكوين  2030  و إطلاق جذوع مشتركة مهنية بالباكالوريا خلال الموسم الدراسي الحالي لتلبية سوق الشغل (مدير الأكاديمية)

   وخلال هذا اللقاء  استعرض الدكتور دالي مميزات  الدخول المدرسي الجديد ومستجداته   وأكد  في هذا الصدد: عمل الأكاديمية  على إرساء اليات قيادة وتتبع تنزيل التدابير ذات الأولوية وارساء الفرق المتعلقة بتنزيل التدابير و تعين منسقي التدابير على الصعيد الجهوي   فعلى مستوى  التدبير الأول  المتعلق  بتحسين المنهاج الدراسي للأربع سنوات الاولى من التعليم الابتدائي ،  تم تشكيل فرق العمل الجهوية حسب 3 أقطاب ،  و تعين منسقيها   ، تم تحديد مؤسسات التجريب  واعطاء  انطلاقة  أشغال الفرق 
 وفيما يتعلق بالتدبير 4 المسالك الدولية للبكالوريا المغربية :   تدبير توسيع العرض التربوي تم  تحديد المؤسسات المقترحة لاحتضان الباكالوريا المغربية في كل نيابة   فاس 10عمومية 17 خصوصية  -  صفرو 6عمومية 2خصوصية- بولمان 3 عمومية  م-يعقوب 2عمومية  -  التدبير 6 المسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي :  تم تحديد اعدادية لاحتضان هذا المسار في مجال التدبير السياحي بشراكة مع المعهد السياحي تخصص المطعمة 
   وبخصوص التدبير 7   المتعلق  بالباكالوريا المهنية  : تم تنظيم لقاءات مع المديرية الجهوية للتكوين المهني  ، مع تحديد خريطة المؤسسات المحتضنة للباكالوريا  الجهة 10 مؤسسات تحتضن 13 مسلكا مهنيا   وتنظيم حملة وطنية و جهوية للتعريف بالباكالوريا الدولية 
   أما على صعيد التدبير 8 التوجيه نحو التكوين المهني : فقد  تم عقد لقاءات في أطر قطاع التكوين المهني و أطر التوجيه التربوي للأكاديمية  وإنجاز العدة الإعلامية في إطار شراكة بين الطرفين  كما انجزت أطر التوجيه حملات إعلامية شملت تلاميذ السنة الثالثة اعدادي بالجهة حيث  تم تشكيل اللجنة الجهوية للانتقاء  و توزيع بطاقات الرغبات على جميع المؤسسات الإعدادية 
أما التدبير 9     المتعلق بمؤسسات التفتح (الأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية و اللغات )
فقد تم اختيار مؤسسة إعدادية مغلقة لاحتضان مؤسسة التفتح  ، و انجاز بطاقة تقنية  حول مقومات هذا المركز و تصور  تدبيره ،مع اصدار مذكرة لاجتياز أطر الإدارة و التسيير لهذا المركز  "


     إلى ذلك ، بلغ عدد المتمدرسين بجهة فاس بولمان، خلال الموسم  الدراسي 2015-2016، ما مجموعه 388 ألف و122 تلميذا وتلميذة مسجلا ارتفاعا بنسبة  29ر4 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.


 وحسب معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان فإن التمدرس  بالعالم القروي شهد بدوره ارتفاعا ملموسا بالنسبة للعدد الإجمالي للتلاميذ حيث بلغ خلال الموسم الدراسي الحالي 88 ألف تلميذ وتلميذة بعد أن كان لا يتعدى خلال الموسم  الدراسي الماضي 85 ألف.


 وارتفع عدد المؤسسات التعليمية بجهة فاس بولمان التي يدرس بها حوالي 12 ألف  أستاذ وأستاذة من 548 مؤسسة تعليمية سنة 2014 الى 564 مدرسة سنة 2015 أي بفارق 16  مؤسسة جديدة.


 وحسب نفس المعطيات فإن عدد المسجلين الجدد بالنسبة للأولى ابتدائي سواء التعليم  العمومي أو الخصوصي عرف تطورا ملحوظا حيث انتقل من 35 ألف و819 تلميذ وتلميذة في  الموسم الماضي إلى 37 ألف و589 متمدرسة ومتمدرس خلال الموسم الحالي بزيادة بلغت  نسبتها 90ر4 بالمائة.


 وبخصوص نسبة تطور التمدرس بالجهة فقد شهد تحسنا ملحوظا حيث تم تسجيل نسبة 77ر99  في المائة بالنسبة للتلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين ست سنوات و11 سنة وفئة (12 -  14 سنة) وصلت نسبتها 62ر85 في المائة بينما سجلت فئة 15 و17 سنة نسبة 61ر68 في  المائة في حين بلغت فئة 4 و5 سنوات نسبة 10ر55 في المائة.


 وبدوره انتقل عدد تلاميذ التعليم الخصوصي بجهة فاس بولمان من 50 ألف و430 تلميذ  وتلميذة خلال الموسم الدراسي الماضي الى 54 ألف تلميذ وتلميذة سنة 2015 فيما انتقل  عدد مؤسسات التعليم الخصوصي من 227 مؤسسة في السنة الماضية الى 234 مؤسسة سنة  2015.


 من جهة أخرى، سجل عدد المستفيدين من التربية غير النظامية على صعيد جهة فاس  بولمان تطورا كبيرا حيث يقدر عددهم حاليا ب1366 مستفيدا أي بتحقيق ارتفاع ملحوظ  بلغت نسبته 30ر20 في المائة فيما وصل عدد المستفيدين من دروس محاربة الأمية حوالي  22 ألف و244 مستفيدة ومستفيدا بزيادة تقدر ب97ر0 في المائة.



  و أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين السيد محمد دالي أن الأكاديمية أطلقت خلال الموسم الدراسي 2015 2016 شعبا جديدة بالباكالوريا المهنية في مجالات الاقتصاد والفلاحة والخدمات لتلبية سوق الشغل.

   وقال السيد دالي في حديث لوكالة المغرب العربي للإنباء إن خلق هذه الشعب يندرج في اطار التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل تنويع العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي والإرساء التدريجي لبكالوريا مهنية بالموازاة مع الهيكلة البيداغوجية للتعليم الثانوي التأهيلي المعمول بها حاليا.

 ويهدف هذا الإجراء الذي اتخذ بعد دراسات معمقة حول حاجيات سوق الشغل وخصوصيات الجهة إلى تقوية التوجيه في التكوينات المهنية وتثمينها وربط الجسور ما بين منظومة التربية والتكوين والحياة العملية وذلك استجابة لمتطلبات سوق الشغل.

  وأضاف المسؤول التربوي أن الموسم الدراسي الجديد يتميز أيضا بتوسيع إرساء المسالك الدولية للباكالوريا المغربية ب 17 مؤسسة تعليمية بجهة فاس بولمان منها 10 مؤسسات عمومية و سبع مؤسسات خصوصية بالإضافة الى خلق مركز "التفتح" الذي سيحتضن مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية وورشات في تقنيات السينما والمسرح لفسح المجال للتلاميذ للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم الفنية. 

   وأوضح مدير الأكاديمية أنه تم إيلاء أهمية كبيرة خلال الموسم الدراسي الحالي لتوسيع العرض المدرسي وبناء مؤسسات تعليمية جديدة منها على الخصوص فتح 16 مؤسسة تعليمية جديدة منها ثمان مؤسسات ابتدائية وست مؤسسات تأهيلية وإعداديتين بالإضافة إلى بناء 125 حجرة دراسية وتأهيل 7 مدارس وتجهيز 122 حجرة دراسية و 20 مختبرا و 7 إدارات تربوية.

ومن أجل تلبية حاجيات بعض المتمدرسين المحتاجين للإيواء بجهة فاس بولمان فقد تم هذه السنة فتح ثمان داخليات جديدة لينتقل العدد الإجمالي من 44 داخلية سنة 2014 الى 52 داخلية سنة 2015.

ولتسهيل ولوج وتنقل التلاميذ الى المدرسة ومحاربة الهدر المدرسي خصوصا بالعالم القروي، أكد مدير الأكاديمية أن عدد المستفيدين من النقل المدرسي انتقل من 7602 متمدرسا سنة 2014 الى 9122 تلميذا وتلميذة سنة 2015 بزيادة تقدر ب 20 في المائة، مشيرا الى أن هذا الارتفاع تحقق بفضل تضافر جهود الأكاديمية والجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب مدير الأكاديمية، فان عدد المستفيدين من الداخليات ارتفع من 5248 مستفيد ومستفيدة سنة 2014 الى 5770 مستفيد سنة 2015 أي بزيادة تقدر ب 20 في المائة بالإضافة الى الزيادة في عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي من 56 ألف و 947 مستفيد ومستفيدة السنة الماضية الى 62 ألف و 495 مستفيد سنة 2015 أي بزيادة 9 ر 9 في المائة.

ولتخفيف العبء على الأسر والفئات الأكثر احتياجا وتكريس تعميم التعليم الأساسي وإلزاميته، سيستفيد من المبادرة الملكية "مليون محفظة" 219 ألف مستفيد ومستفيدة أي بزيادة تدر ب 7ر0 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة. كما سيستفيد من برنامج تيسير 56 ألف و 500 تلميذ وتلميذة ينتمون ل 27 جماعة بجهة فاس بولمان قصد دعم تمدرس تلاميذ الشرائح المجتمعية الفقيرة مجالا.

وبالنسبة للإكراهات التي تعترض المسار التربوي، أشار مدير الأكاديمية الى الضغط المرتفع في عدد التلاميذ الذين يتوافدون من أقاليم مجاورة على الجهة ويصل عددهم الى حوالي 3500 تلميذا وتلميذة مما يطرح مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، مشيرا الى أن الأكاديمية تعمل جاهدة بتعاون مع جميع المتدخلين والشركاء لإيجاد الحلول المناسبة وإحداث توازنات بالأقسام المكتظة.

عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان








tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: