النقابات التعليمية بالرباط ترفض القرارات الانفرادية للنيابة الإقليمية وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 28 أكتوبر

عقدت مكاتب فروع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالرباط : النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش)،الجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م)، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم( ا و ش م) ،الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) ، النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش ) اجتماعا تنسيقيا يوم الأربعاء 14 أكتوبر2015 بمقر ( ك د ش ) وقفت من خلاله على مستجدات الدخول المدرسي بصفة عامة، وعلى ما عرفته الساحة التعليمية بإقليم الرباط بصفة خاصة، من مشاكل خطيرة وتراجعات طالت حقوق الشغيلة التعليمية بجميع فئاتها وأصنافها (مدرسين وإداريين وتقنيين ... ) وزادت من حجم معاناتهم .
وذلك نتيجة التنقيلات والتعيينات والتكليفات التي اعترتها خروقات جوهرية وقرارات انفرادية اتخذتها النيابة الإقليميةبدعوى تطبيق المذكرة الوزارية حول تدبير الفائض وسد الخصاص.

وأمام ما وصل إليه الوضع من ترد وتوتر واحتقان، فإن فروع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تقررما يلي:

   1- ترفض المدكرة الوزارية الخاصة بتدبير الفائض والخصاص و إصرار النيابة الإقليمية على إقصاء الفرقاء الاجتماعيين في تدبير شؤون نساء ورجال التعليم ، وترفض الاستفراد بهم قصد اتخاذ القرارات المجحفة التي تعمق جراحهم وتزيد من حجم معاناتهم.
  
    2-  تؤكد على حق إشراكها في تدبير شؤون الشغيلة التعليمية وعلى تشبثها بمصلحة المتمدرسين وبمصلحة المدرسة العمومية التي يلوك المسؤولون الرسميون دوْماً خطاب الإصلاح في حديثهم عنها ، بينما نجد ما يطبقونه عكس الواقع

    3- تدين أسلوب الارتباك والتخبط الذي رافق ما سمي بعملية تدبير الفائض وسد الخصاص وأدى إلى  إلحاق أضرار نفسية واجتماعية ومهنية بنساء ورجال التعليم  من دون أن يؤدي في النهاية إلى انتظام الدراسة إلى حدود اليوم الأمر
 الذي ستكون له انعكاسات سلبية أكيدة على المتمدرسين وعلى أسرهم في المستقبل.
    4- تستنكر استمرار المسؤولين في ضرب جودة التعليم عرض الحائط ، والسعي إلى تقويض أسس المدرسة العمومية بالإصرار على معالجة ظاهرة الخصاص في أطر التدريس عن طريق المبالغة في اكتظاظ الحجرات الدراسية، وحذف التفويج ،ونقص الحصص الدراسية في بعض المواد، وإسناد مواد التدريس دون مراعاة تخصصات المدرسين،  والتمادي في إثقال كاهلِ الأطر التربوية ،ومضاعفةِ أعبائهم بتغيير تخصصاتهم وكثرةِ تنقيلهم وتحريكهم بين المؤسسات المختلفة، وسلبهم أبسط حقوقهم الاجتماعية كالاستفادة من خدمات المركب الرياضي نرجس على سبيل المثال.

    5- تطالب بضرورة فتح حوار جاد ومسؤول معها قصد معالجة المشاكل المطروحة وإزالة الأضرارالمترتبة عن التدبير الانفرادي لعملية التكليفات والتنقيلات التعسفية .

    6- تقرر تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية للمسؤولين النقابيين لمدة ساعة ونصف يوم الأربعاء 28 أكتوبر2015 من الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا  إلى الساعة الثانية أمام مقر النيابة الإقليمية كخطوة أولى.

7- تدعو الشغيلة التعليمية بالرباط إلى مزيد من اليقظة لصيانة كرامتها،ورفع درجة الاستعداد للدفاع عن حقوقها ومكتسباتها التي صارت تنتزع منها بشكل منهجي كل يوم.

عاشت الوحدة النقابية








tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: