مكناس: الهيئة الوطنية لمغاربة العالم تنظم ندوة علمية الاستثمار الاقتصادي للتراث الثقافي


نظمت الهيئة الوطنية لمغاربة العالم محاضرة علمية في موضوع "الاستثمار الاقتصادي للتراث الثقافي: النموذج الصيني" من تأطير الأستاذ أبا صادقي الباحث والمهتم بالتراث، وبمشاركة د سعيد الشقروني الذي حاضر في موضوع "التراث والهوية: تساؤلات بصدد تنمية المجال، مكناس أنموذجا"؛ وذلك يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2015 على الساعة الرابعة زوالا بمركز التكوين والتنشيط الجمعوي بمكناس. وقد عرفت الندوة حضور جامعيين وفعاليات سياسية ومهنية وإعلامية وأمنية وعدد من فعاليات المجتمع المدني.
لقد نجح الأستاذ المحاضر أبا صدقي المفتش الجهوي للمباني التاريخية في استعراض المعالم الكبرى للفلسفة التراثية الصينية، مستلهما الأفكار التي حققت للصين نهضتها الحضارية حيث تعتبر سياستها في مجال حماية التراث أحد أهم عناصر قوتها الاقتصادية والحضارية، ليخلص إلى  الدعوة إلى الاستفادة من هذا النموذج.
مداخلة الباحث سعيد الشقروني انطلقت من استحضار أهمية التراث المغربي عموما  والمكناسي خصوصا، باعتباره ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية، إذ لطالما كان التراث الثقافي للأمم منبعا للإلهام ومصدرًا حيويا للإبداع المعاصر ينهل منه فنانوها وأدباؤها وشعراؤها. وليس التراث الثقافي معالم وصروحا وآثارًا فحسب، بل هو أيضا كل ما يؤثر عن أمة من تعبير غير مادي.. ليخلص في نهاية المطاف إلى اقتراح تصور بخصوص النهوض بمدينة مكناس ثقافيا..
يذكر أيضا أن الندوة عرفت تفاعلا كبيرا من قبل الحاضرين الذين تبادلوا الأسئلة ووجهات النظر في الموضوع، لتتلى بعدها توصيات الندوة.








tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: