سيدي قاسم: مؤسسة محمد السادس في لقاء تواصلي مع المتقاعدات والمتقاعدين من نساء ورجال التعليم

في سياق استراتيجية الانفتاح على كافة المنخرطين من مختلف الشرائح التعليمية والتواصل معها، بغية رصد الحاجيات وتجويد الخدمات واغنائها.. مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، نظمت، عبر الوحدة الجهوية لجهة الغرب الشراردة بني احسن، لقاء تواصليا بالقاعة الكبرى بمقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي قاسم، وذلك، مساء يوم الجمعة 23 اكتوبر 2015. يستهدف المتقاعدات والمتقاعدين، من نساء ورجال التعليم بإقليم سيدي قاسم. حضره كل من السيد فارس ياسين ، عن مؤسسة محمد السادس/ المركز. والسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبعض المقربين منه. 
هذا وقد توخى اللقاء التواصلي هذا التركيز على أمرين : أما الأول فيتعلق بالخدمات التي يستفيد منها المنخرطون في محمد السادس، وأما الثاني فيتوقف عند حصر مؤاخذات هؤلاء المنخرطين للمؤسسة، واقتراح ما يرونه مفيدا لهم كمنخرطين متقاعدين .  
وفي سبيل توضيح الأمر الأول، ورسم حدوده، قال السيد فؤاد المجدوب، عن الوحدة الجهوية لجهة الغرب الشراردة بني احسن، في العرض الذي قدمه في هذا اللقاء، أن الهدف ليس هو عرض الخدمات التي توفرها المؤسسة للمنخرطين، وإنما هو الوقوف على الخدمات التي تضيع الاستفادة منها بسبب عيوب وأخطاء ترتكب عند إنجاز الوثائق المكونة للملفات المرتبطة بهاته الخدمة أو تلك، وتوجيهها كما هي إلى الجهات المعنية ، سواء تعلق الامر بمؤسسة محمد السادس، أم بتأمينات سهام ( السعادة سابقا ). وهو ما يجعل مسألة استفادة أصحاب تلك الملفات مسألة صعبة للغاية. وفي ذات الوقت أهاب بالحاضرين أن يبادروا إلى تحيين انخراطاهم بالمؤسسة، تحسبا لأي طارئ لا قدر الله، مشيرا إلى أن الأمر لن يتطلب منهم غير رسوم لا تتعدى أجرة اليوم الواحد مقسمة على اثني عشر شهرا. وبعد هذا وذاك مر إلى  الوقوف على الخدمة ذات الأولوية لدى المتقاعدين، ويتعلق الأمر بالتغطية الصحية التكميلية بكل تفاصيلها، وسبل الاستفادة منها، وبكل ما طالها من توسيع ومن إثراء. فاستفاض ـ السيد فؤاد المجدوب ـ في الحديث عن خدمة النقل الصحي، وخدمة تغطية الأمراض المزمنة، وخدمات أخرى كالتغطية الخاصة بالأدوات البصرية والسمعية وبالترويض الطبي، وتغطية بعض الأدوية التي لا تعوض عنها التعاضدية العامة / CNOPS ، كأدوية هشاشة العظام على سبيل المثال، وكذا العمليات الجراحية الباهظة التكاليف. كما لم تفته ، في مختتم عرضه، الإشارة إلى الشراكة المبرمة مع تأمينات سهام لهاته الغاية. وإلى تنبيه المنخرطين إلى ضرورة مراجعة ملفاتهم قبل إرسالها إلى أية جهة.  
أما السيد فارس ياسين، عن مؤسسة محمد السادس/ المركز، فقد اكتفى في كلمته ، بتجديد الترحاب بالحاضرين، وشكرهم على تلبيتهم للدعوة، وبحث الجميع على ضرورة الاتصال بالمسؤولين الجهويين واستشارتهم، أو استرشادهم في أي أمر من الأمور. في حين أن السيد النائب الإقليمي بعد أن جدد الرحاب بالحاضرين ، وأعرب عن متمنياته لهم بالصحة وطول العمر، أبدى كامل استعداده لدعم كل بادرة من شأنها أن تعود بالخير على هاته الشريحة ـ يقول السيد النائب ـ التي أفنت زهرة شبابها في خدمة الصالح العام، كما أشار إلى أن المؤسسة مقصرة بشكل مثير للانتباه في حق نساء ورجال التعليم بشكل عام، وفي حق المتقاعدات والمتقاعدين منهم بشكل خاص.  
وتجدر الإشارة إلى أن مختلف تدخلات المنخرطين انصبت على الأمور الموالية :  
ـ تمديد الاستفادة من خدمة التخفيض في سومة تذاكر القطار بالنسبة لأبناء المنخرطين إلى ما بعد 18 سنة . مع التفكير في إحداث بطاقة خاصة بالمتقاعد.
ـ إيجاد ممثل للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS بسيدي قاسم لتسهيل العمليات المرتبطة بهذا المرفق الهام. 
–إحداث نادي للمتقاعدين مع التفكير في ما يناسب أعمارهم من أنشطة ترفيهية مثل: الرحلات ، العمرة ، الحج .....
 

سيدي قاسم : شحمي العربي











tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: