المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان 
نيابة شفشاون

بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء ، أشرف عامل إقليم شفشاون السيد إسماعيل ابو الحقوق، والوفدالمرافق له،  على تدشين المدرسة الجماعاتية يوم الأربعاء 04 نوفمبر 2015 بجماعة الجبهة دائرة متيوة. ويندرج هذا المشروع الهام الذي خصص له مبلغ مالي يناهز 10.508.466.00 درهم، يحتوي على 08 حجرات دراسية، قاعة متعددة الوسائط، مكتبة، الإدارة التربوية، مرافق صحية، مكتب أساتذة التربية البدنية، 03 سكنيات، ملعب ومرافقه، القسم الداخلي طاقته الإستيعابية 80 مستفيدة ومستفيد علاوة على مطبخ ومقصف وساحات خارجية ومرافق جانبية.
حضر هذا الحفل أيضا كل من النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشفشاون، والمنتخبين وهيئات المجتمع المدني. هذا المشروع الذي سيكون له وقع إيجابي على مردودية العملية التربوية بالمنطقة خصوصا وأنه سيساهم في محاربة الهدر المدرسي والإنقطاع المبكر عن الدراسة.
وتأتي هذه العملية في إطار سعي وزارة التربية الوطنية وعبرها النيابة الإقليمية، إلى إرساء مفهوم المدارس الجماعاتية بهدف تنمية العرض التربوي بالوسط القروي، وتعزيز التمدرس خاصة بالتعليم الإبتدائى، وضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، وبين مختلف الفئات الإجتماعية.وجدير بالذكر في هذا السياق فقد استفاد إقليم شفشاون من ثلاث مدارس جماعاتية، بكل من دائرة متيوة، باب برد وباب تازة.
ومن بين الأهداف الأخرى لهذا المشروع الجديد باعتباره فضاء تربويا، هو تحقيق جودة التعليم، من خلال استقرار الأساتذة والحضور الفعلي للتلاميذ، القضاء على الأقسام المشتركة، وتسهيل العملية التربوية، وتشجيع تمدرس الفتاة خاصة بالعالم القروي، وترشيد الموارد البشرية.
وأخيرا ولضمان نجاح تجربة المدارس الجماعاتية، وتحقيق أهدافها يتطلب الأمر انخراط كل المتدخلين وشركاء المنظومة التربوية ومكوناتها. 
                                                                                                  مكتب الاتصال- نيابة شفشاون








tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: