سيدي قاسم : ضحايا النظامين الأساسيين لموظفي وزارة التربية الوطنية 1985 / 2003 يحتجون .


قدماء المحاربين ، جيل بوكماخ ، الشيوخ ، الأسماء تتعد، والمسمى واحد، ويتعلق الأمر بالجيل الأول، والجيل الثاني من المعلمين، خريجي السلمين السابع، والثامن. جميعهم اشتغلوا في ظروف لا تطاق، وجميعهم اشتغلوا في القرى والمداشر. ومنهم من لا يزال يشتغل بها إلى الآن. منهم من لقي ربه. ومنهم من أحيل على المعاش، ومنهم من على مرمى حجر منه، يجمعهم جميعهم العسف الإداري الذي طالهم، ومعه العسف الاجتماعي، الذي عانوا منه. هم باختصار ضحايا النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية 1985 وصنوه السعيد نظام 2003 . 

 وهؤلا، أجمعين، كانوا على موعد مع وقفات احتجاجية بكافة نيابات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالبلاد، تنفيذا لما خرج به اجتماع اللجنة الوطنية لضحايا النظامين الأساسيين المشؤومين، الوارد ذكرهما أعلاه، ليوم الأحد 25 أكتوبر 2015 بالقنيطرة . وقد تم ضبط عقاربها على الساعة العاشرة من صباح يوم  الإثنين 09 / 11/ 2015 . 

   وهكذا، ففي ذات التاريخ، حج العشرات من نساء ورجال التعليم المتضررون من النظامين السالفي الذكر، إلى مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي قاسم، لتنفيذ وقفتهم الاحتجاجية تلك، كما باقي زملائهم بمختلف الأقاليم. وقد رفعوا شعارات تترجم ما يشعرون به من غبن وحيف وظلم طالهم من حيث لا يحتسبون . وقد لخص لنا أحد المحتجين ذلك في الأمور الموالية :
- المنع من متابعة الدراسة ( المذكرة 504 )
- المنع من تغيير الإطار
- وضع نظام محجف ، ثم أكثر إجحافا ، خاص بالترقية بالاختيار
- جعل المجازين أكثر حظا منهم في كافة الأمور المتصلة بالتباري الإداري .

        ويذكر أن ممثلين عن ضحايا النظامين الأساسين 1985 - 2003 من مختلف الجهات والأقاليم نظموا قبل هاته الوقفة ، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الإثنين 12 أكتوبر 2015 ، تدعمهم النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. 

سيدي قاسم : شحمي العربي












tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: