النقابات التعليمية بجهة طنجة تطوان تدعو الشغيلة التعليمية وكافة المعنيين إلى التعبئة والمشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد 8 نونبر 2015 ابتداء من 11:00 صباحا وانطلاقا من نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة.


جهة طنجة تطوان:
بلاغ النقابات الخمس بعد لقاءها بمدير الأكاديمية: لاتراجع عن المسيرة التعليمية المقررة الأحد القادم بطنجة..

نص البلاغ كاملا:

استجابة لطلب عقد الاجتماع الذي تقدمت به النقابات التعليمية الخمس بالجهة انعقد يوم 30 أكتوبر 2015 بمقر الأكاديمية الجهوية بجهة طنجة تطوان اجتماع حضره ممثلو النقابات والسيد مدير الأكاديمية بمعية السيدين رئيس مصلحة الموارد البشرية ورئيس مكتب الاتصال، لتدارس القضايا والإشكالات التي تهم الشأن التعليمي والتربوي بالجهة التي تضمنها البيان الجهوي. وبعد مناقشة مستفيضة حول نقط جدول الأعمال والوقوف على حالة الاحتقان والتوتر التي طبعت الدخول المدرسي لهذا الموسم، جهويا وإقليميا، خلص الاجتماع إلى النتائج التالية:

1) مأسسة الحوار :

- بخصوص الاختلالات والتوتر الذي تعرفه النيابة الإقليمية يطنجة أصيلة مع النقابات التعليمية، فقد التزم السيد المدير بعقد اجتماع مستعجل مع النقابات التعليمية الإقليمية الخمس، وحدد موعدا أقصاه الأربعاء 11 نونبر 2015. مع التدخل لدى السيد النائب الإقليمي لوقف الإجراءات والقرارات الزجرية المتخذة في حق العديد من الأساتذة.

- سن آليات للتواصل والتشارك لتجاوز أسلوب الاستفراد وتهميش وإقصاء النقابات وذلك: بعقد اجتماعات دورية مع بداية الموسم الدراسي ونهايته، ولقاء يجمع السيد مدير الأكاديمية ونواب الأقاليم بالكتاب الجهويين والإقليميين للنقابات، والدعوة في أقرب الآجال لعقد الاجتماعات الخاصة بلجن فض النزاعات التي تهم الطعون والتظلمات، وتفعيل مكاتب الاتصال لاستقبال ومعالجة القضايا الفردية لنساء ورجال التعليم.

2) تدبير الموارد البشرية:
- أكدت النقابات على معالجة الاختلالات التي واكبت الدخول المدرسي في جميع مجالات تدبير الشأن التربوي في الجهة، وتشبثت بضرورة إنصاف المتضررين والمتضررات من الحركات الانتقالية وطنيا وجهويا وإقليميا، ومن عمليات ترشيد الفائض والخصاص وفق المراسلتين الوزاريتين المشؤومتين، والتكليفات المتسرعة والارتجالية، وما خلفته من أضرار على المستوى المهني والاجتماعي والنفسي لنساء ورجال التعليم، وطالبت بإعادة النظر في الصيغ المعتمدة في أجرأة مختلف العمليات التدبيرية المرتبطة بالموارد البشرية.

3) قضايا مرتبطة بالشأن التربوي:
- أثارت النقابات إشكاليات تتعلق بشروط العمل وعدم استكمال بناءات المؤسسات والداخليات، والتخبط في توفير الدعم الاجتماعي على مستوى المطاعم المدرسية والداخليات، والتعويضات الخاصة بمسيري المصالح المادية والمالية، ومعاناة عاملات وعمال شركات التدبير المفوض بالمؤسسات التعليمية.

- أكد السيد المدير أن هذه الإشكالات راجعة لعدم توفر السيولة، والأكاديمية تعمل جاهدة من خلال التفاوض مع المقاولات والمعنيين لأجل التغلب على الصعاب وتوفير الشروط الكفيلة بضمان السير العادي بالمؤسسات التعليمية.

والنقابات التعليمية الخمس بعد تقييمها لهذا الاجتماع وللأشكال النضالية المتضمنة في البرنامج النضالي:

- تثمن روح الجدية والمسؤولية التي طبعت هذا اللقاء، والرغبة التي عبر عنها السيد مدير الأكاديمية في إشراك النقابات وبناء علاقة ممأسسة تعتمد المقاربة التشاركية في التدبير والعمل على معالجة الاختلالات والتوترات التي تشوب الدخول المدرسي في مختلف أقاليم الجهة .


- تعتبر أن الوضع الكارثي الذي تعيشه المدرسة العمومية بالجهة من حيث الخصاص واكتظاظ وشروط وظروف العمل، وهشاشة بنيات الاستقبال، وضعف التجهيزات والعدة والوسائل الديداكتيتية، وانعدام الامن، هذا إضافة إلى الهجوم على مكتسبات الشغيلة التعليمية (التقاعد، الترقية، حق الإضراب، متابعة الدراسة، العمل بالعقدة، تفكيك وتفويت المدرسة العمومية وغياب إرادة حقيقية لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف وإصلاح المنظومة التعليمية...) يتطلب الاستمرار في النضال، وتدعو كافة المناضلات والمناضلين وعموم نساء ورجال التعليم بالجهة، إلى التعبئة والمشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد 8 نونبر 2015 ابتداء من 11:00 صباحا وانطلاقا من نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة.







tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: