الرباط أ ف ب: "خرج الآلاف من الطلبة – المدرسين (الاساتذة المتدربين) المغاربة أمس الخميس في العاصمة الرباط للمطالبة بإلغاء مرسومين تبنتهما الحكومة، ويفصل أحدها التدريب عن التوظيف والثاني يقلص المنحة المخصصة لهم لأكثر من النصف.
وتجمع الآلاف من هؤلاء الطلبة الذي يتلقون تدريبا في أكثر من 40 من المراكز الجهوية لمهن التربية والتدريب الخميس أمام مقر وزارة التربية الوطنية في العاصمة الرابط، مرتدين مآزرهم البيضاء، ومشوا في مسيرة سلمية تحت مراقبة الشرطة، تجاه مقر البرلمان وسط العاصمة. وقال مصدر أمني لـ»فرانس برس» ان عدد المشاركين في المسيرة فاق خمسة آلاف، فيما قدره المنظمون بأكثر من تسعة آلاف.
وصادق مجلس الحكومة المغربي في 23 تموز/يوليوز على مرسومين يقضي أحدهما بفصل التدريب عن التوظيف بالنسبة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، فيما يقضي المرسوم الثاني بتقليص منحة هؤلاء الطلبة إلى أكثر من النصف (من 228 يورو إلى 112 يورو).ويبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام عقب آخر زيادة نحو 280 يورو. وقال الحسين أومرجيج عضو «التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين»:
«للأسف الحكومة تدعي إصلاح التعليم، لكنها تجهز على إحدى حلقاته الأساسية وهو الأستاذ». وأضاف أن الحكومة تبنت المرسومين و»لم تفتح مع الأساتذة حوارا ونحملها كلما المسؤولية لما ستؤول اليه الأوضاع». ودخل الطلبة المدرسون في مختلف مناطق المغرب، وعددهم لا يتجاوز عشرة آلاف لكافة أسلاك التعليم، منذ 23 تشرين الأول/أكتوبر في احتجاجات من أجل إلغاء هذين المرسومين.
ويقاطع الطلبة المدرسون الدروس النظرية والتطبيقية منذ ذلك التاريخ، فيما لا زالت وزارة التربية المغربية تلتزم الصمت إزاء هذه الاحتجاجات. ويقدر النقص في مدرسي التعليم الابتدائي لوحده في المغرب، حسب معهد الإحصاء التابع لليونيسكو، بنحو 9000 مدرس كل سنة إلى غاية 2030.





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: