في سياق التنزيل الأولي للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية ، سيما العدة الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي، وبهدف إرساء الكفايات الأساسية في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي ،وتمكين التلاميذ من متابعة دراستهم بنجاح في السنوات الموالية ،بعد تملك الأدوات الأساسية للتعلم
   أشرف الدكتور محمد دالي رفقة ذ: محمد لكحل نائب وزارة التربية الوطنية بصفرو وذ: محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية والسادة رؤساء المصالح والسادة المفتشون المنسقون وعدد من الأطر الإدارية والتربوية  يوم الإثنين7 دجنبر 2015   على إعطاء الانطلاق الفعلي للتدبير، وذلك بمدرسة مولاي إسماعيل نيابة صفرو
     وخلال اللقاء ،أوضح  مدير الأكاديمية المرتكزات المعتمدة في عملية المراجعة والتنقيح والنتائج المنتظرة من هذه العملية ،مبرزا الخطوات العملية لتفعيل عملية المراجعة والتنقيح  مؤكدا في ذات السياق ، أن مرحلة التطبيق المحدود الذي ينطلق هذه السنة وفق  مخطط مضبوط سيمكن من رصد النتائج وتقييمها من أجل إغناء المشروع وتصحيح الاختلالات التي قد يفرزها الواقع التعليمي ،مضيفا أن مرحلة توسيع وتعميم التطبيق عل كل المؤسسات الابتدائية العمومية والخصوصية سيتم ابتداء من الدخول المدرسي 2016-2017  بعد إدخال كل التصويبات الضرورية وإعداد المعينات الديداكتيكية اللازمة .
      من جانبه ، قدم المنسق الإقليمي للمشروع ابراهيم أبيناغ رئيس مصلحة تدبير  الحياة المدرسية لمدير الأكاديمية والوفد المرافق له ، معطيات وبيانات بخصوص محور تنزيل التدبير مستعرضا  مجمل  معطيات عينة التجريب سواء بنيابة صفرو  " مدرسة مولاي اسماعيل " الابتدائية او بالوسط القروي " مجموعة مدارس صنهاجة بسيدي يوسف بن أحمد والمدرسة الجماعاتية ابو بكر الصديق بأولاد موكودو ..  وكذلك هيئة التأطير التربوي ، معطيات شملت البنى التحتية والتربوية  وكذلك الموارد البشرية  التي ستسهر على تفعيل إجراءات التدبير  . وتشمل معطيات عينة التجريب 6 مؤسسات تعليمية   تضم  702 تلميذا 334 منهم إناثا  في 23 قسما دراسيا   ، بمعدل 23 تلميذ في القسم ، يشرف على تأطيرهم 17 أستاذا 6 منهم معربون . كما استمع مدير الأكاديمية إلى توضيحات تقدم بها السادة المفتشون والمعنيون بتنزيل التدبير وأجاب عن استفساراتهم وتساؤلاتهم بهذا الخصوص .
    كما قدم ذ :سعيد بكار مدير مدرسة مولاي اسماعيل  معطيات تفصيلية حول مسار التدبير ومراحل تنزيله  بالمدرسة التي يشرف على تسييرها . قبل أن يتسلم العدة البيداغوجية الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي . ويبلغ عدد المؤسسات المكونة لعينة التجريب بالجهة 19 مؤسسة   ابتدائية    6 بفاس 6    ببولمان 4 بمولاي يعقوب 3 بصفرو. مدير الأكاديمية قام  بزيارة لبعض مرافق المؤسسة شملت المكتبة كما  حضر والوفد المرافق لهما مراحل من درس  تحت عنوان  " تقديم حرف الدال " بالقسم الأول من تقديم الأستاذة فاطمة تومي  .

      من جهة أخرى ،وبهدف الوقوف على سير الدراسة بالمدرسة الجماعاتية بإغزران نيابة إقليم صفرو   التي افتتحت أبوابها  برسم الموسم الدراسي 2014-2015   قام مدير الأكاديمية ونائب الوزارة بزيارة تفقدية لجميع مرافق هذه المؤسسة التعليمية التي تبلغ طاقته الإيواء العادية بها  100 سرير ،أما طاقتها الإيواء الحالية فتبلغ 66 سريرا ،  ويبلغ مجموع تلاميذ المؤسسة 197 منهم 84 من الإناث .  كما تشتمل على قاعة متعددة الوسائط ومكتبة وقاعة للاجتماعات و8 حجرات دراسية إضافة إلى داخلية ومطعم ومطبخ ونادي ومرافق صحية ..
      رافق مدير الاكاديمية في هذه الزيارة التفقدية ، كل من  رئيس الجماعة القروية إغزران  وقائد الجماعة ورؤساء جمعيات التعاون المدرسية،  وخلال هذه المناسبة أكد مدير الأكاديمية أن التعليم ليس شأن الوزارة أو الأكاديمية والنيابة ، وإنما  هو قضية الجميع  وزارة نيابة وأكاديمية وجمعيات ومجتمع مدني ،مضيفا أن تظافر جهود الجميع من شأنه أن يجد حلولا ناجعة ومتفق في شأنها  لكل الإكراهات ،مؤكدا في الوقت ذاته عزم الأكاديمية توفير التجهيزات اللازمة  للقاعة  المتعددة الوسائط ،   كما قدم  الأكاديمية هدية لمدير المدرسة الجماعاتية إغزران  عبارة  عن شاشة تلفزة رقمية من الحجم الكبير .   وفي إطار تدبير الزمن المدرسي للمدرسة الجماعاتية ، اقترح  مدير الأكاديمية  على كافة الشركاء اجتماعا في أقرب وقت ممكن  بحضور  السادة المفتشين والمؤطرين ورؤساء الجمعيات الشريكة قصد تدارس الموضوع وتقاسم وجهات النظر في شأنه  للخروج بصيغة متفق بشأنها بين الج
ميع  تكون فيها المصلحة  التلميذ فوق كل الاعتبارات.
  من ناحية أخرى ، عبر كل من رئيس جماعة  اغزران وقائدها عن استعدادهما لتقديم كافة أشكال المساعدة سيما ما يتعلق بالتشوير والمساحات الخضراء وهيكلة وتأهيل الفضاء .


عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

1 التعليقات: