التعاطف الحكومي مع قضية الأساتذة المتدربين !!!
يونس بويا – أستاذ متدرب
في الحقيقة لا أجد تفسيرا واحدا مقعنا لتصريح رئيس الحكومة في قبة البرلمان بخصوص قضية الأساتذة المتدربين في قوله :" انا متعاطف معاكم ماشي ممتعاطفش " وبعض الحركات التي رافقت هذا القول الموحية بالتعاطف...
بالله عليكم كيف  يستقيم هذا القول من مسؤول بحجم رئيس الحكومة  الذي أخرجنا للشارع ؟ وما يقصد بتعاطفه هذا ؟ وهل هو خطاب تأثيري  على الحركة الاحتجاجية المشروعة والعادلة للأساتذة المتدربين ضد المرسومين ؟ أم أن الحكومة راجعت نفسها بخصوص العنف الذي مارسته على أساتذة الغد في أشكال القمع الهمجية التي تعرضوا لها. وهل قبل الأساتذة المتدربون هذا التعاطف ؟؟
هذه كلها أسئلة درات في خلدي، ولم أجد  خيطا رابطا بينها وبين تصريحه ؟ لكن ما ترجح لدي أن الأمر منحصر في  فرضيتن: الأولى ؛  التأثير على الحركة الاحتجاجية بخطاباته الشعبوية التي بالمناسبة  لم تعد تعطي أكلها، والثانية ؛بخصوص  العنف الممارس علينا؟
فالفرضية الأولى تبقى حاضرة وغير مستبعدة ،لأنهم ألفوا هذه الخطابات للتأثير على الشعب المغربي في قضايا الإصلاح المزعوم الذي يجري فقط على ظهور الفقراء، أو بتعبيرنا:" ظهور الشعب " ،سواءا تعلق الأمر بالزيادات أو  الاقتطاعات .
فإن كان القصد كذلك فالأمر لن ينفع لأن أساتذة الغد تفطنوا  لمثل هذه الخطابات؛ فلا يلدغ الشعب المغربي المؤمن  من الحجر مرتين .،ولم تعد تؤثر فيهم؛ والدليل على ذلك الرد السريع   بمسيرات ليلا بمختلف المدن المغربية على هذه التصريحات.
وإن تعلق الأمر بالعنف فتعاطفه مردود وغير مقبول ،فلما ظنت انها سترهب المناضلين عن قضية التعليم" بالزرواطة"  أخطأت الظن ،فرغم تعرضهم  لشتى أنواع الإهانة والتجريح والضرب ،لم يتراجعوا ،بل ظل شعارهم الموحد:" قمعني وزيد قمعني والله متخلعني " ولم يرهبهم الأمر بل  تحدوا قوات القمع في اخر مسيرة لهم في الرباط وكسروا الحاجز الأمني .
وقد يكون  للتعاطف تأويل اخر:"  أن المرسومين بزعمهم سيطبقان لا محال ، وأنه متعاطف معنا  بخصوص مستقبلنا  المهني في هذا القطاع ؛أي ما سيؤول إليه الوضع  بعد سنوات من تطبيق هذا المرسوم .
كلها تأويلات غير بعيدة في اعتقادي، لكن الذي أجزم به ؛ أن الأساتذة المتدربين  خاضوا المعركة بعد إيمانهم المطلق بمشروعية مطالبهم، وأن تراجعهم رهين بتراجع الحكومة عن المرسومين ،وأن العنف الممارس سجله التاريخ ضد حكومة حظيت بثقة الشعب  من أجل التغيير والإصلاح !! وأن التعاطف غير مقبول .






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: