أحمد النجم 

  أدمجت الثانوية الإعدادية الزيتون بأولاد جرار إقليم تيزنيت ضمن أنشطتها الموازية برنامج للتدريب على القراءة الذكية ومهارات الذاكرة ، ولتكون بذلك أول مؤسسة تربوية وتعليمية عمومية في المغرب تتيح الفرصة أمام تلاميذها  للحصول على تدريب مكثف وتطبيقي على القراءة الذكية ومهارات الذاكرة .

وتصنف مهارات القراءة الذكية ومهارات الذاكرة ضمن الأساليب الجديدة التي بدأ إستخدمها يتوسع في عموم دول العالم خصوصا في صفوف التلاميذ والطلبة والأكاديميين ،كونها توفر إمكانية إستخدام القدرات الذهنية بشكل أفضل مع توفير الوقت والجهد وإستيعاب أكبر لكل ما يقراه أو يسمع أو يشاهد .

ويقوم بتقديم البرنامج التدريبي محمد الفقير وهو أحد المدربين في مجال علوم التطوير الذاتي والحاصل على الرخصة الدولية في التدريب وأيضا دبلوم تدريب المدربين TOT إلى جانب دبلومات في القراءة السريعة والذاكرة والتواصل والعلاقات العامة  والوسائط الإعلامية.

ويستفيذ التلاميذ المستهدفون من تدريب مركز وتطبيقي على كافة مهارات القراءة الذكية  وأساليب التذكر الجيد وكيفية إستدعاء المعلومات من الذهن ،وطرق ترسيخها في الذاكرة ،وطرق التعامل مع النصوص المكتوبة بالحروف أو الرموز الرياضية وأفضل السبل لجعل الذماغ في حالة إنتباه وتركيز أتناء عملية القراءة أو الإستماع إلى الدروس ومحاربة التشتت والسهو  .

ويتم إجراء التدريبات للتلاميذ في مجموعات منفصلة كل منها تضم عدد محدود منهم لضمان مشاركة الجميع في مختلف مراحل التدريب والذي بدوره  يدمج مابين تقنيات التعلم السريع والنشيط  وباللعب بغية جعل التعلم دينامي ويساير قدرات الفئات المستهدفة .

وتعتبر مثل هذه البرامج التدريبية مهمة بالنسبة للمتعلمين لكنها تبقى بعيدة المنال في أغلب الأحيان نتيجة رسوم الإستفاذة منها والتي لاتكون في مستوى القدرة الشرائية للراغبين .

وسبق للثانوية الإعدادية الزيتون بأولاد جرار أن نظمت خلال موسمها الأخيرة عدة ملتقيات خاصة بالتفوق الدراسي وذلك بالتعاون مع جمعية قدماء التلميذات والتلاميذ بذات المؤسسة وعرفت مشاركة خبراء ومدربين في مجالات تطوير الذات والذين قدموا دورات تدريبية للتلاميذ .





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: