علم الفلك بمجموعة مدارس العربات 
**-**-**-**-**-**-**-**-**-**-**
     نظمت مجموعة مدارس لعربات، يوم السبت 28 نونبر 2015، بمركزيتها عرضا لفائدة الأساتذة حضره بعض تلاميذ المستويين الخامس و السادس. قدم العرض الدكتور حسن طالبي، أستاذ مادة اللغة العربية بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني بابن سليمان، ممثلا عن جمعية الرباط لعلم الفلك. و تناول العرض أهمية نشاط علم الفلك عند الطفل.
     في بداية العرض قدم الأستاذ عبد اللطيف بندحو، أستاذ التعليم الابتدائي بوحدة الكحاوشة، ملخصا مقتضبا عن أنشطة المجموعة المدرسية للعربات، في مجال علم الفلك، خلال الموسم الدراسي الفارط، و المتمثلة في أنشطة التعريف بالمجموعة الشمسية، مراقبة كسوف الشمس ليوم 20 مارس 2015 و تجربة إراتوستين العالمية.
     بينما تحدث الأستاذ حسن طالبي عن أهمية نشاط علم الفلك لذا الطفل مبرزا عدة أمثلة من حياتنا اليومية التي تثير اهتمام الطفل (و اهتمام عامة الناس) و تجعله يطرح العديد من التساؤلات حولها. كما ضرب عدة أمثلة لأنشطة فلكية يمكن للأساتذة مزاولتها مع تلامذتهم.
     بعد ذلك، قدم الأستاذ بندحو عدة بيداغوجية للأساتذة، تمثلت في الدورة التكوينية العالمية لعلم الفلك لشهر نونبر، من برنامج "إلى اكتشاف الكون" الكندي. و تشتمل على مرئيات تعريفية بعلم الفلك عامة، و طريقة استعمال برنامج "ستيلاريوم" لتتبع و تفسير حركات الأجرام السماوية و تنبؤ حدوث مختلف الظواهر الفلكية، بالإضافة إلى مواقع أنترنت توفر مطبوعات و طرق صناعة نماذج تعريفية بالأجرام السماوية.
     و يمكن لكل مهتم من الأساتذة أن يستفيد من هذه العدة البيداغوجية على الموقع التالي: 
http://www.decouvertedelunivers.ca/fr/formations/formation-internationale-pour-enseignants-889.htm
     أشرف على هذا العرض الأستاذ عبد الفتاح كتمان، مدير مجموعة مدارس العربات، بحضور جميع أساتذة المجموعة المدرسية الذين أعربوا عن سرورهم و استعدادهم التام للانخراط في برنامج الأنشطة المدرسية لهذه السنة الدراسية 2015/2016. 
     في نهاية العرض، شكر السيد المدير الأستاذ حسن طالبي على تحمله مشاق الطريق و على عرضه القيم و المفيد كما شكر للأستاذ عبد اللطيف بندحو جهوده المبذولة في سبيل تنشيط المجموعة المدرسية في مجال علم الفلك. كما دعا السيد المدير إلى إقامة شراكة مع جمعية الرباط لعلم الفلك في القريب العاجل.
     وقد مر العرض في جو من التعاون والانسجام بين كافة أطر المؤسسة وكثير من الاهتمام والانتباه من طرف التلاميذ.
À la découverte de l'univers - Formations - Formation internationale pour enseignants (9 au 27...
À la découverte de l'univers
decouvertedelunivers.ca
        عبد الحليم صابر

رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة
   المنسق الإقليمي لبرنامج "تيسير"






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: