تدبر القرآن ووحدته المتكاملة والمتماسكة
الجزء الأول:
__________________________

  محمد الخضاري، الدار البيضاء– المغرب

   Images intégrées 1

Mohamed  El khodari, Casablanca – Maroc - Morocco                                    

   ___________________________

Images intégrées 2  
مجرد رأي:
    بدون انتماء سياسي وبدون تعاطف وبدون تجريح:
   كثر الحديث عن بعض "الشيوخ " الذين "ينصبون" أنفسهم علماء يملكون وحدهم معرفة وحقيقة الدين الإسلامي، ونحن كمسلمين من حقنا، بل من واجبنا مناقشة هذا الموضوع المعقد والشائك.
  أولا:
    الإسلام والقرآن وحدة متكاملة ومتماسكة:
    القرآن هو دستور حياة المسلم. القرآن وحدة متكاملة وبالتالي، لا يمكننا أن نطبق منه فقط  الجزء أو الأجزاء التي تتماشى مع  ما يعجبنا من ملذات ونزوات. وهناك آيات قرآنية تشير إلى ذلك وما علينا إلا أن نقرأ آيات القرآن بتبصر وبتمعن وتدبر. لكن هناك الكثير من ما يسمونهم "علماء" و"شيوخ" لا يهتمون ولا يستدلون إلا بما يحلو لهم من آيات وأحاديث نبوية وإغفال الجزء الأعظم...
الزواج والإرث و...، ليس كل ما يوجد في الإسلام والقرآن. وعلى هؤلاء "الشيوخ والعلماء" ألا يستبدوا بالرأي لاختيار ما يريدون من آيات قرآنية وأحاديث نبوية مع "تنصيب" أنفسهم "علماء" يملكون وحدهم معرفة وحقيقة الدين الإسلامي، بل أحيانا، حقيقة الأشياء كلها في مجتمع تطغى عليه الأمية، وبمباركة ودعم أشباه الجهلة والأميين.

 ثانيا:

  "أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" سورة محمد، الآية 24
      أي" يتفهمونه "و"أن الله خلقهم بعقول غير منفعلة بمعاني الخير والصلاح ، فلا يتدبرون القرآن مع فهمه أو لا يفهمونه عند تلقيه وكلا الأمرين عجيب" 

   تفسير القرطبي:
تفسير ابن كثير:
تفسير الطبري:
تفسير البغوي:
التحرير والتنوير:
التفسير الكبير المسمى البحر المحيط:
أضواء البيان في إيضاح القرآن الكريم:
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية:
التفسير الكبير:
تفسير الألوسي:
التفاسير الأخرى:
   
 إن هذه الآية جامعة ولا يمكننا اختزال شرحها في بعض الكلمات كما يفعل هؤلاء "الشيوخ والعلماء". ولنعلم أن العلامةالشنقيطي فسر هذه الآية في مائة وخمس وخمسين (155) صفحة في كتابه "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن".

 التدبر في القرآن:
  "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" سورة ص، الآية 29
   "أفلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" سورة النساء، الآية 82
  " أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ"  سورة المومنون، الآية 68
   "التدبر"، معناه التفهم والتفكر، كما قال ابن القيم: "فقراءة آية بتفكر وتفهُّم خير من قراءة ختمة بغير تدبُّر وتفهم...". والتفكر والتفهم، لا يحصلان ويتحققان بدرجة أكبر إلا بالمنهاج العلمي وأبحاث ودراسات "أهل الإختصاص".
  وبالرجوع إلى الآية: " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ" - فاطر/ 28
 ومعنى الآية :" أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه"

لا يمكننا إذن إقصاء"العلماء" أصحاب العلم، أي العلماء الذين يعرفون قدرة الله وسلطانه. وكلما كانت المعرفة "علمية" كانت التفاسير ذات قيمة إقناعية ...
  ولا يمكننا مثلا أن نقارن بين شيخ متشبع بثقافة" الكتب الصفراء المتلاشية"، المكتسبة بطريقة الحفظ العشوائي  باجتهادات وأبحاث الدكتور زغلول النجار في موضوع "الإعجاز العلمي في القرآن..."
موقع فضيلة الدكتور زغلول النجار
حسب اعتقادي ومجرد رأي شخصي، فإن صفة "الشيخ والعالم" تنطبق على الدكتور الباحث زغلول النجار وأمثاله...
_________________________________________
بعض أمثلة "شيوخ" : تعليقات المتتبعين

في قفص الاتهام.. محمد الفيزازي (الحلقة الكاملة)
Ajoutée le 9 avr. 2015
تعليقات:
najlae kamil il y a 8 mois
الله يعطينا وجهك ألا يكفيك الله بواحدة إن كانت سليمة وليس فيها عيب ربي عمل التعدد لمن تعذر عليه الإنجاب أوالمعاشرة الجنسية نتا عارف بينك أو بين الله عين الحاسود فيها عود على مستوى والرسول عليه الصلاة والسلام كان كيعدد لهدف ولضرورة وأحسن الخلق كان يميل قلبه لأمنا عائشة رضي الله عنها وقبلها أمناخديجة رضي الله عنها و عن الْمِسْوَر بْنَ مَخْرَمَةَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ ، وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ فَاطِمَةُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لَهُ : إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لَا تَغْضَبُ لِبَنَاتِكَ ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحًا ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ . فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ يَقُولُ : ( أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي فَصَدَقَنِي ، وَوَعَدَنِي فَوَفَى لِي ، وإِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ، وَإِنَّهَا وَاللَّهِ لَا تَجْتَمِعُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ وَبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ أَبَدًا ) . قَالَ : فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ . رواه البخاري (3110) ، ومسلم (2449) .  شادين الدين غير فالتعدد كطبقوه حرفيا باك عندو 95سنة وقالك نزوجو الله يعطينا وجهك كتفكرو غير فالجنس شعب مكلخ قالك فقيه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
sayf amani il y a 7 mois
انا كنت من محبين الفيزازي لكن تغير كل شيء اولا يقول ان زوجته ارادت ان تستريح وتريد الحرية بالله عليك اي حرية لسيدة ف الخمسينات من العمر ان كانت تريد الحرية لطلبت الطلاق من سنين بل هي تعبت من ظلم وارادت ان تستريح لانها لو كانت مرتاحة معك لما طلبت طلاق خاصة وانها اول واحدة ف حياتك وعاشت معك جميع افراحك احزانك وصبرت عليك ف اعتقالك فكان جزائها انتستبدلها بمن اصغر منها ويقول نريد القضاء على العنوسة ويشرح ان العانس لها لحق ف الانجاب وووو نحن لم نراى من زوجاتك من سنها كبير وتعتبر عانس بل فتياة صغيرات انت يا شيخ لا تحقق المراد من التعدد بل تلبي رغباتك الجنسية لا غير التعدد شرع الله ولا نعترض عليه لكن انت ظلمت .زوجتك الاولى لانك تركض وراء الجمال الم ترى ان نبينا عليه الصلاة وسلام ما تزوج بكرا غير عائشة رضي الله عنها اغلب نسائه تزوجهن لاجل انهن ارامل او ليس لهم معيل ولهم اطفال ليبين هدف التعدد وقد تزوج السيدة سودة وهي ف السبعين من عمرها ليست ابنت العشرين مثل ما تفعل


Fati Amir il y a 8 mois
الشباب الغير المتزوجين كذلك بالملايين لأسباب اقتصادية هاذا ليس مبرر للتعدد بل هوس جنسي 

Baouahi Abdelaziz il y a 9 mois
لماذا لا نصحح المعلومة في تعدد زوجاته لانه لو كان يرغب بتعدد الزوجات لعددهن وهو في مرحلة الشباب لكنه من عمر 25 جتى 55 كان لديه زوجة واحدة (السيدة خديجة الكبرى) مع انها كانت متزوجة قبله مرتين اما تعدد زوجاته فكان بامر من الله و الاسباب تخص الرسالة لانه بعد انتهاء الرسالة نزل قوله تعالى (لايحل لك النساء من بعد) الاحزاب 52 فاذا اردنا اتباع سنته الشريفة فيجب ان نتبع (محمد الرجل)و ليس (محمد الرسول) لاننا لسنا رسلا و (محمد الرجل) كان لديه زوجة واحدة...

Ajoutée le 4 avr. 2015
تعليقات:
 Rmadi Youssef il y a 8 mois
االدمقراطية تقتضي أن نحترم آراء ومواقف الآخر. إذا كنت تكره شخصا سواء كان هذا الشخص مواطا عاديا أو مسؤولا حزبيا أو رئيس دولة أو ملكا،فليس من الضرورة أن يكرهه الآخر, إذا كانت له حقيقتك فللآخر حقيقته لأن كل شخص يصنع حقيقته... ملكيتنا ليست الملكية البريطانية مثلا لأننا لم نبلغ بعد درجة النضج الذي بلغه المجتمع البريطاني . التطور الدمقراطي يحدث تدريجيا وبموازاة مع التطور الفكري عند أفراد المجتمع.  أما فيما يتعلق بالشيخ الفيزازي فمن حقه مراجعة مساره بعدما أحس أنه قد نضج فكريا وتخلى عن بعض مواقفه الإرهابية . الدمقراطية رافضة لمبدإ إما معي أو ضدي جملة وتفصيلا

________________________________________________________________
مباشرة معكم : الفزازي يسكت الحضور بالقرأن
Ajoutée le 11 janv. 2014
تعليقات:
hakima tiouach il y a 2 semaines
Pourquoi vous avez garder juste ça de l'islam dans la loi , vous avez garder l'héritage et la polygamie,?.? Parce que ça répond aux besoins d'homme . L'islam a aussi dit qu'on doit couper la main des voleurs et tuer les personnes qui font des relations hors des mariages , pourquoi vous n'avez pas garder ça dans la loi?...? Encore une fois , je vais répondre et dire , vous l'avez garder parce que ça fait l'affaire d'homme .Quelle hypocrisie et toi et toi Alfizazi , va t'occuper de tes mariages et de trois ou quatre femmes , au lieu de nous dire quoi faire et de nous casser la tête par tes idées noire qui nous 100 ans en arrière .
   _________________________________________
_____________________________________
     محمد الخضاري، كاتب مقالات رأي وباحث في مجال التربية والتعليم
الدار البيضاء، فاس، 17 يناير 2016 ، الساعة السابعة صباحا
____________________________________






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: