ملخص:

في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، ترأس السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الثلاثاء 12 يناير 2016، بمقر الوزارة باب الرواح بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الطرفين، بحضور السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة والسيد أمين منير العلوي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.

وفي كلمة له بالمناسبة، نوه السيد رشيد بن المختار بمساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في الارتقاء بجودة التعليم من خلال هذه المبادرة التي تمكن التلاميذ المتميزين من متابعة دراستهم في ظروف جيدة، وبالتالي المساهمة في رفع عدد التلاميذ المستفيدين من آليات تشجيع التميز، بالإضافة إلى تقوية قدرات الأساتذة المكونين. وأضاف بأن هذا المشروع يحظى بأهمية قصوى على اعتبار أن المؤسسات النموذجية تشكل أحد أنواع المدارس الشريكة التي تسعى الوزارة من خلالها إلى بلورة نموذج جديد للتعليم المدرسي الخصوصي، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما عبر عن ارتياحه لمستوى المجهودات المبذولة في هذا المجال، مضيفا أن الوزارة ستعمل كل ما بوسعها لتقوية مجالات التعاون والشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط.

من جانبه، أكد السيد أمين منير علوي نائب رئيس مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، أن من أهم مبادئ وموجهات هذه الشراكة هو التعاون وتبادل الخبرات في مجال تكوين الموارد البشرية وتأهيلها وتطوير كفاياتها. وذلك لمواجهة التحدي المطروح من أجل تشجيع الأساتذة وتحفيزهم على بذل مزيد من المجهودات، بغية تأطير وتكوين نخبة من التلميذات والتلاميذ المتفوقين والمتميزين دراسيا وكذا رياضيا، وخلق جو لتبادل الأفكار يمنح التلاميذ هامشا كبيرا من الحرية للبحث والإبداع.

وللإشارة، فإن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين في دجنبر 2015، تروم تثمين المرافق والتجهيزات التربوية الموضوعة رهن إشارة مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عن طريق إحداث مؤسسات تعليمية نموذجية، وإقامة مشاريع تربوية وتعليمية نموذجية تصب في اتجاه التشجيع على التمدرس والرفع من جودته.

وفي ختام هذا اللقاء، اتفق الطرفين على ضرورة إحداث لجنة مشتركة، تتولى القيام بمهمة اختيار التلاميذ المتفوقين والمتميزين على غرار اللجن المحدثة في إطار المسالك الدولية للباكالوريا المغربية، مع ضرورة القيام بحملات تواصلية وإخبارية لفائدة التلاميذ خلال الأيام التوجيهية بالمؤسسات التعليمية في أبريل القادم.

حضر هذا اللقاء كل من السادة، يوسف الازهري مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب ومحمد الساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه وعبد العالي الأقرابة مدير الشؤون القانونية والمنازعات ويونس بنعكي مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات وفؤاد شفيقي مدير المناهج وفريد دادوشي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية والسيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بمجال التواصل.
 

فاز الأستاذ سمير أشرور من المغرب، مناصفة مع مشارك كويتي، بالجائزة الخاصة للتطبيقات الجوالة‎ على الصعيد العربي - صنف الألعاب التعليمية، التي تشرف عليها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، والتي احتضنت العاصمة القطريّة الدّوحة أطوارها النهائية في 14 يناير 2016.

للإشارة، فالمنتوج الذي شارك به السيد سمير أشرور، أستاذ التعليم الابتدائي، بنيابة خنيفرة،في إطار المذكرة الوزارية عدد 026*15 بتاريخ 11 مارس 2015، قد سبق له وأن حاز على شهادة المصادقة على الموارد الرقمية التربويةLabel «V@REN2014» التي يمنحها المختبر الوطني للموارد الرقمية-مديرية برنامج "جيني" بعد التتبع والتأطير والتقويم من طرف لجن المصادقة التخصصية، قبل نشرها وتقاسمها على فضاء الموارد الرقمية للبوابة الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم "www.taalimtice.ma".

وللتعرف أكثر على المنتوج، يمكن تحميله من فضاء البوابة أعلاه أو الاطلاع على تقديميه عبر الرابط: Maths

هذا، وسيتم الاعلان لاحقا عن المشاركة في مسابقة الدورة الثانية، والتي ستنظم بدبي بالإمارات العربية المتحدة لسنة 2016.






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: