تقرير عن أشغال الندوة الوطنية 

"إستراتيجية التوعية البيئية و ترسيخ ثقافة الشعور بالمسؤولية"

أشغال الندوة العلمية المنظمة من طرف جمعية التراث والتواصل الأورومتوسطي 
يوم الخميس   25 فبراير 2016  بقا عة قصر المؤتمرات بفاس.
الجلسة الافتتاحية:
بسم الله الرحمن الرحيم

انطلقت الجلسة الافتتاحية للندوة العلمية على الساعة التاسعة والنصف صباحا، التي نظمتها جمعية التراث والتواصل الأورومتوسطي بفاس يوم الخميس   25 فبراير 2016  . وقد ترأس هذه الجلسة   رئيس الجمعية السيد "عبد الوهاب الصباغي"  و قبل الكلمة الترحيبية التي ألقاها رئيس الجلسة، تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور الكريم ، تلاها كلمة نائب عميد كلية العلوم القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية بفاس السيد الدكتور "عسو منصور"، ثم رئيسة اللجنة التنظيمية الأستاذة "هناء الحمومي".
الجلسة العلمية :
 قد ترأس الجلسة الأولى الدكتور" الدكتور عبد الرحمان طنكول"رئيس جامعة بن طفيل سابقا.
   بعد ذلك تفضل الدكتور " الحسن حيزون "أستاذ للأنتروبولوجيا بفرنسا في مداخلته الموسومة بـ " المرأة الأمازيغية عبر التاريخ "، واستعرضت الأستاذة " أمينة مجدوب" مفتشة مركزية بوزارة التربية الوطنية ومنسقة الأمازيغية في الوزارة بمداخلة تحت عنوان "الأمازيغية و المنظومة التربوية" و بعد ذلك أكد 
الأستاذ " الدكتور محمد حمجيق" أستاذ بكلية الآداب و العلوم الإنسانية  ظهر المهراز بفاس بمداخلة "الأمازيغية وإشكالية الهوية " ثم تلته مداخلة باللغة الفرسية  للدكتورة "خديجة الحارثي" أستاذ بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ظهر المهراز 



بفاس تحت عنوان "تخليق الحياة العامة في الأدب الأمازيغي " ثم استعرض  الأستاذ "إدريس بوسباطة " موثق بمدينة مكناس  .
" الأمازيغية ودوره في المقاولة " ثم تلته مداخلة   الباحث "عبد المغيث زين الدين "رئيس المرصد المغربي للدراسات القانونية و الحكامة الإدارية، باحث في القانون العام تحت عنوان " التكريس الدستوري للغة الأمازيغية " .


ثم اختتمت  هذه الندوة بحفل تكريم الأستاذ الدكتور " التهامي ابن أحدش "أستاذ  التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ورئيس شعبة القانون العام سابقا وقد قدمت كلمة في حق 

المحتفى به من طرف ثلة من الأساتذة على ما بذله في خدمة العلم وطلابه من خلال عمله بالكلية. من بينهم الدكتور "العربي عبد الحليم "أستاذ التعليم العالي  بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بفاس و الدكتور " رشيد مرزكيوي: أستاذ بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بفاس ورئيس شعبة القانون العام ثم الدكتورة "أمينة مكدود" أستاذة التعليم العالي  بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بفاس.
و كان تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة ثم قراءة التوصيات ورفع برقية ولاء للسدة العالية بالله.


جمعية التراث والتواصل الأورومتوسطي
دار الشباب البطحاء فاس
الهاتف: 06.77.20.14.63 / ف: 05.35.74.88.93
hanae430@hotmail.fr: البريد الإلكتروني

توصيات للندوة الوطنية
" النهوض باللغة والثقافة الأمازيغية مسؤولية وطنية شاملة "
توصيات حول الندوة الوطنية التي نظمتها جمعية التراث والتواصل الأورومتوسطي في موضوع: "النهوض باللغة والثقافة الأمازيغية مسؤولية وطنية شاملة " وذلك يومه يومه الخميس  16 الجمادى الأولى  1438هـ  الموافق لـ 25 فبراير 2016 بقاعة قصر المؤتمرات بفاس، ولقد عرفت هذه الندوة نجاحا متميزا من خلال العروض القيمة التي ألقاها المشاركون في هذا النشاط العلمي الذي يكتسي أهمية بالغة وراهنية قصوى، ومن أجل المساهمة في إبداء الرأي والنصح والمشورة لأصحاب القرار.
من بين أهم التوصيات التي خرجت بهم هذه الندوة: 
v     توحيد اللغة الأمازيغية ليتم إدماجها بصفة ناجعة في المنظومة التعليمية وفي الإعلام.
v     تنشيط الحقل الثقافي والفني الأمازيغي وإعطاء دفعة إلى البحث والإنتاج الأدبي والفني كأداة لتفعيل اللغة والثقافة الأمازيغيتي.
v     تفعيل التكريس الدستوريللطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة، الغنية بتنوع روافدها، وفي صلبها الأمازيغية، كرصيد لجميع المغاربة للنهوض بالثقافة الأمازيغية بكل أنواعها عبر التراب الوطن.
v      إظهار عمق الشخصية المغربية وثقافة المغرب في بعديها التاريخي والحضاري وفي الجهود المبذولة على الصعيد الجمعوي والرسمي من أجل الحفاظ على هويتنا الثقافية وشخصيتنا الأصيلة دون إغفال الانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى، فلا يمكن للإنسان أن ينفتح على الآخر إلا إذا كان متشبعا بثقافته وقيمه.
v     توطيد التواصل بين كل شرائح المجتمع المغربي وستساعد على إدماج السكان الناطقين بالأمازيغية في المسيرة التنموية التي تشهدها بلادنا وعلى النهوض بالعالم القروي.
v     مأسسة الأمازيغية بجدية بإدماجها بصفة رسمية ودائمة في المنظومة التعليمية. ومن سار على الدرب وصل، وإذا نحن قمنا بتقييم موضوعي لما تقوم به الدولة والمجتمع المدني من أجل النهوض باللغة الأمازيغية، فلا يمكن للمرء إلا أن يكون متفائلا بالمستقبل
            

                          






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: