بعد فوز  المغرب بالجائزة الأولى لمبادرة " أسبوع البرمجة بإفريقيا"   Africa Code » Week 2015"  واحتلاله للمرتبة الأولى من بين 17 دولة إفريقية شاركت في هذه المبادرة التي نظمت ما بين 1 و 10 أكتوبر 2015.
وفي هذا الإطار وعلى صعيد الجهات نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان،  يوم 21 يناير2016 دورة تكوينية أطرها فريق مركزي من مديرية برنامج جيني بحضور رئيس مصلحة المعلوميات والاحصاء بصفته المنسق الجهوي لبرنامج "جيني" والمستشارة الجهوية في مجال TICE  لفائدة أساتذة مادة الإعلاميات بنيابة فاس وبعض أساتذة السلك الابتدائي بالجهة حول استعمال البرنام المجاني للبرمجة المعلوماتية ."SCRATCH"
وتسعى هذه التكوينات الى تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة التي توظف برانم مجانية، بغاية تنمية وصقل معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية كالفكر النقدي، والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي، كما ستتيح لهم فرصة المشاركة في المباراة الوطنية  لأهم الإنتاجات المعتمدة على برنام "SCRATCH" .
 وقد استفاد من هذا التكوين أزيد من مائة أستاذة وأستاذ، على أن يتم تعميم هذه الورشات والتكوينات على جميع النيابات التابعة للجهة.
كما تميز هذا اليوم بتسليم شهادات تقديرية على الفوج الأول من المتكونين بفرع المركز المغربي الكوري. وذلك بحضور السيد محمد منتصر المدغري رئيس مشروع تطوير الاستعمالات ومسؤول عن المختبر الوطني للموارد الرقمية بمديرية برنامج جيني بالوزارة، والسيد فريد بودرار، المنسق الجهوي لبرنامج جيني،  والسيد هشام ملالي المكون الرئيسي بالمركز، تنفيذا لتعليمات السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان،
وقد تمكن المستفيدون من الدورات التكوينية من بناء سيناريوهات بيداغوجية و تطوير موارد رقمية تفاعلية تهم مختلف الوحدات الدراسية بالسلك الإبتدائي و ذلك باستعمال برنامج JCLIC.
و تجدر الإشارة أن هذا المركز جاء كثمرة لاتفاقية الشراكة المبرمة بين الوزارة والوكالة  الكورية للتعاون الدولي و يهدف إلى تجويد الممارسة الصفية والارتقاء بالأداء المهني للأطر التربوية من خلال إدماج التكنولوجيات الحديثة. حيث تستفيد الأطر التربوية، خارج أوقات عملهم، من دورات تكوينية تمكنهم من اكتساب المهارات الضرورية في مجال الهندسة البيداغوجية.
وقد عرف المركز إقبالا كبيرا خلال الموسم الدراسي 2015/2016 حيث ناهز عدد الأساتذة الراغبين في الاستفادة من التكوين 1400 أستاذ وأستاذة من مختلف نيابات الجهة.

عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: