تقريـــــر إخباري (49)
زيارة عمل للمديرية الإقليمية للوزارة بطاطا
 يومي الخميس 10 و الجمعة 11 مارس 2016



        عقد السيد المهدي الرحيوي المدير المكلف بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة رفقة السيد إبراهيم هماد المدير المكلف بالمديرية الإقليمية بطاطا ،وبحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي ونائبه الأول،بمعية السيدين المكلفين بالاتصال على صعيدي الأكاديمية والمديرية،جلسة عمل مع السيد عامل إقليم طاطا يوم الخميس 10 مارس 2016 بمقر عمالة الإقليم. 
 وشكلت هاته الزيارة مناسبة أبدى فيه السيد عامل إقليم طاطا انخراط مصالحه لدعم قطاع التريبة الوطنية. وهو نفس التوجه الذي سار فيه السيد رئيس المجلس الإقليمي لطاطا.
        وقاربت جلسة العمل مع السيد عامل الإقليم وممثلي المجلس الإقليمي، عددا من القضايا المرتبطة بالجهود المشتركة بين الإدارة الترابية لإقليم طاطا والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة للارتقاء بقطاع التربية والتكوين بهاته المديرية، وكذا دعم المجهودات المبذولة في هذا الإطار سواء تعلق الأمر بتوسيع العرض المدرسي أو الدعم الاجتماعي وتنويعه أو تنشيط الحياة المدرسية وغيرها.
بعدها، تفقد السيد مدير الأكاديمية رفقة السيد المدير  الإقليمي مجموعة من المؤسسات التعليمية والداخليات على امتداد يومين كاملين من الزيارات الميدانية لكل من ثانوية المختار السوسي الإعدادية، وثانوية محمد السادس التأهيلية ببلدية طاطا، حيث عقد لقاء مع الطاقم الاداري للمؤسسة، واطلع عن كتب على كافة المشاكل التي تعرفها، وبحث معهم منهجية عمل هاته الأكاديمية في حلها وفق الإمكانيات المتاحة..
وبمقر  المديرية الإقليمية لطاطا، عقد السيد مدير الأكاديمية لقاء تواصليا مفتوحا مع السيدات والسادة موظفات وموظفي المديرية الإقليمية، عرض من خلاله منهجية  العمل التي ستتخذها الأكاديمية، التي تنبني على مقاربة تشاركية، مستمعا في هذا الصدد لكافة تدخلات السادة الموظفين واقتراحاتهم لتحسين جودة التدبير  وتوفير ظروف اشتغال أجود للعاملات والعاملين بالمديرية الإقليمية لطاطا.
وبالجماعة القروية "تيسينت"،حيث زار السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، ثانوية الأمل التأهيلية، وثانوية  القدس الإعدادية، وزار مختلف مرافقهما، وتفقد عن قرب مختلف الصعوبات التي يعرفها القسم الداخلي لهاته المؤسسات.
وخلال نفس اليوم من زيارة العمل الميدانية، وعلى تراب بلدية فم زكيد "منطقة "ألوكوم"، زار السيد مدير الأكاديمية  ثانوية الإمام الغزالي الإعدادية، وتفقد أوضاع القسم الداخلي، الذي يعيش وضعية تتطلب تدخلا  عاجلا لتدارك المشاكل التي تواجهها.



وفي اليوم الثاني من زيارة العمل الميدانية، تم التوجه إلى منطقة أقا، حيث زار السيد المدير ثانوية المنصور الذهبي التأهيلية، وعقد لقاءا مع أطرها التربوية والإدارية،حيث قدمت له مجموعة  من المعطيات حول المؤسسة، وكذا المشاكل والصعوبات التي تعرفها، خصوصا بالقسم الداخلي، وهو ما وقف عليه السيد المدير  الإقليمي رفقة ممثلي السلطات المحلية الذين حضروا هذا اللقاء.
         بعد ذلك ،تم التوجه إلى منطقة فم الحصن، حيث زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية باني الإعدادية، واطلع على ظروف القسمين الخارجي والداخلي. 
      وتواصلت الزيارة بالتوجه إلى منطقة تمنارت، حيث  زار السيد مدير الأكاديمية ثانوية العيون الإعدادية ،وتواصل مع بعض تلاميذها وأطرها التربوية، حيث ثمن المجهودات التي يقومون بها في سبيل الارتقاء بمستوى التلميذات والتلاميذ.  كما تم الوقوف على مستوى تقدم الأشغال بثانوية تمنارت التأهيلية.
وبغاية التمييز الايجابي لطاطا، وفرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أكثر من 140 سريرا لفائدة داخليات المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية لطاطا تم التوصل بها عبر دفعتين (يومي الخميس 10 والسبت 12 مارس 2016)، كأولى مبادرات التمييز الايجابي للمديرية، ونظرا للحالة التي صارت عليها مراقد داخليات هذا الموقع التربوي.
                     كما سيتم إرساء الباكالوريا المهنية (خيار فرنسية) ضمن الخريطة المدرسية للمديرية الاقليمية بطاطا ابتداء من الموسم الدراسي 2016/2017؛ وتوسيع مسارات التكوين المهني بنفس المديرية خلال الموسم الدراسي المقبل؛ بتنسيق مع المديرية الجهوية للتكوين المهني.
                 وخلصت الزيارة إلى أنه سيتم عقد اتفاقية شراكة مؤسساتية ما بين المجلس الاقليمي لطاطا والأكاديمية، على أن توفد هاته الأخيرة لجنا موضوعاتية للمديرية الاقليمية بطاطا لوضع خطة ستحصر مجالات التدخل، وسترتب الأولويات، وفق الموارد المالية والبشرية المتاحة للأكاديمية في إطار من التمييز الإيجابي، بدعم من الشركاء على المستويين القريب والمتوسط.









tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: