أساتذة جامعيون، محاضرات علمية، توجيه، ورشات تكوينية، وأنشطة فنية بثانوية أيت باها
متابعة: ذ.  سعيد أيت احساين 
     سيرا على نهجها في المساهمة في إشعاع الثقافة العلمية بربوع المغرب، حلت قافلة لجمعية ابن مسيك لتنمية ثقافة الرياضيات والمعلوميات(ABC Math-Info) والجمعية المغربية للرياضيات التطبيقية، بثانوية أيت باها يوم السبت 12 مارس 2016، في إطار ملتقى تواصلي اختار له المنظمون شعار" اكتساب مهارات وتطوير الذات، رؤى جديدة حول توجيه الشباب".
  جاءت هذه التظاهرة العلمية كثمرة لتنسيق بين الجمعيتين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، وبتعاون مع الثانوية التأهيلية أيت باها والجماعة الحضرية لأيت باها وكذا جمعية آباء وأمهات وأولياء المتعلمين والمتعلمات. ويهدف المنظمون إلى توجيه الشباب المتمدرس من خلال تقريبه من آفاق ما بعد استحقاق الباكالوريا، خاصة في الشعب العلمية.
خصص الإطار التربوي والإداري للثانوية استقبالا يليق بالضيوف، حضره  رئيس المجلس الجماعي وباشا مدينة ايت باها وممثلين عن  المديرية الإقليمي للتربية والتكوين، على إيقاعات لوحة فنية من تراث " إسمكان" أبدعها متعلمو الثانوية. وقد احتضن مركز تكوين وتأهيل الشباب افتتاح التظاهرة، بكلمات ترحيبية، فيما قدم رئيس جمعية ABC Math-Info  الأستاذ ناصر أشطايش، ورقة تعريفية بالجمعية وأنشطتها، معرجا على قراءة في شعار التظاهرة وأهدافها وبرنامج اليوم. 

 جاءت فقرات الصبيحة متناسلة؛ فبعد تقديم عروض علمية مبسطة في موضوع " الرياضيات في خدمة الصحة"، انتقل المنظمون إلى فتح حوار مفتوح مع عموم المتعلمين والمتعلمات حول " فرص التعليم العالي بالمغرب والخارج"، حيث تفاعل الحضور مع أساتذة جامعيين من مختلف التخصصات العلمية والقانونية والأدبية. لتختم الفترة الصباحية بفقرات مسرحية وترفيهية رائعة، قدمها طلبة المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة المرافقون للقافلة. 
بعد الزوال، التئم أعضاء الجمعيتين مع متعلمي ومتعلمات الثانوية في أزيد من 25 ورشة تكوينية وتوجيهية، توزعت مواضيعها بين الرياضيات، المعلوميات، الجيولوجيا ، البيولوجيا، الفيزياء والكيمياء، من جهة، وبين المسرح، التسويق الذاتي، القانون، الفلك، التنمية الذاتية، الثقافة المقاولاتية  وكذا الرياضة والترفيه، من جهة أخرى. كما حضرت بعين المكان مسؤولة العمليات بالمؤسسة المغربية للطالب، أطلعت المتعلمين -المقبلين على اجتياز البكالوريا-على مسارات التعليم الجامعي ومجالات دعم المؤسسة للطلبة فيما يخص المنحة والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي العام والخاص.
وفي ختام الملتقى التواصلي، التئم الجميع بمركز تكوين وتأهيل الشباب، حيث قدم مدير الثانوية هدية رمزية باسم المؤسسة لرئيس جمعية ABC Math-Info، الذي كشف بدوره عن هبات وهدايا مقدمة للمتعلمين، تروم الارتقاء بأوضاع التعليم والتعلم بالمنطقة. فيما كانت المناسبة، فرصة لربط الحاضر بالماضي واستشراف المستقبل، حيث قُدمت شهادات لثلة من خريجي الثانوية، توفقوا في مسارهم الدراسي، بثا لروح التحفيز في المتعلمين. ولتطوى دفة التظاهرة بكلمة شكر لمختلف الفعاليات والتنظيمات التي ساهمت في إنجاح هذا العرس العلمي ذو الأهداف التربوية الاجتماعية.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي للمدينة نظم، مساءً، حفلا فنيا على شرف القافلة العلمية، بدعم من المجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها، حضره رئيسا المجلسين ومجموعة من الفاعلين المحليين وعموم الساكنة. أحيت الحفل مجموعات تراثية أمازيغية محلية متخصصة في فن "أجماك" و "أهياض" و "تكناويت(إسمكان)".
وفي يوم الأحد، كانت المناسبة سانحة لاعتماد الضيوف خير سفراء للتعريف بالتراث المادي والرمزي للمنطقة الجبلية بايت باها، حيث تُوجت رحلتهم بزيارة لأقدم نظام بنكي في التاريخ، يتعلق الأمر بالمخزن الجماعي "أكادير إيكونكا".






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: