ثانويتي ابن زهر ومولاي عبدالله الشريف بوزان تشاركان مؤسسة السجن المحلي بوزان احتفالاتها باليوم العالمي للكتاب
"تحت شعار كتاب لكل نزيل المؤسسة"

      في إطار البرامج التأهيلية التي تنظمها مؤسسة السجن المحلي بوزان لفائدة ساكنتها تنفيذا وتفعيلا لاستراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في مجال العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم، وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب، نظمت المؤسسة أسبوع الكتاب طيلة أيام 19- 20- 21- 22 أبريل 2016، تحت شعار: كتاب لكل سجين، وذلك بتنسيق مع  المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، والمكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوزان والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بتطوان، والمجلس البلدي بوزان.  
        وقد عرف هذا البرنامج تنوعا وغنى في فقراته توزع بين ما هو تربوي وثقافي ورياضي:
19 أبريل صباحا:
        افتتاح معرض الكتاب، حيث تم تخصيص فضاء بالمركز البيداغوجي التابع للمؤسسة لاحتضان هذه التظاهرة الثقافية، وعرف إقبالا كبيرا من طرف نزلاء المؤسسة، بعدما تم فسح المجال لهم للاطلاع على الكتب المعروضة (تم عرض الكتب المتوفرة بمكتبة المؤسسة، ومجموعة كتب ومؤلفات تم جلبها على سبيل الإعارة من بعض القطاعات الحكومية: (المجلس البلدي بوزان، المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بتطوان، ثانوية ابن زهر التأهيلية بوزان)  

 19 أبريل مساء:
أمداح نبوية أدتها فرقة من نزلاء المؤسسة.
تقديم عرضين مسرحيين من أداء تلاميذ وتلميذات ثانوية ابن زهر بوزان:
العرض الأول بعنوان :  الحرب لا تنتصر دائما (لن تقوم حرب البسوس)
حيث عالجت فقرات العرض فكرة صراع الخير والشر كقيمة إنسانية سامية حاول العرض ترسيخها لدى المتلقي مقترنة بقيمة السلم والتسامح.
     العرض الثاني بعنوان: ناس زمان
والذي عالج يوميات الأسرة المغربية في قالب فكاهي كوميدي بحيث حاول العرض ملامسة تحولات مؤسسة الأسرة في ظل الثورة التكنولوجية والتواصلية المعاصرة، إضافة إلى إثارة ظاهرة العنف المدرسي وانعكاساتها  السلبية على الوسط الأسري و المدرسي وإجمال حاول تلاميذ ثانوية ابن زهر التأهيلية من خلال عرضيهما تمرير رسائل قسم السلم والتسامح و التعايش و قد حضي العرضين بإعجاب الحضور.
وقد عرفت هذه الأمسية الحضور الشرفي لمجموعة من الفعاليات المحلية.
تجدر الإشارة إلى الأستاذ نبيل حواصلي أستاذ مادة الفلسفة والأستاذة عفاف الدرداكي أستاذة مادة الفلسفة قاما بتأطير 16 تلميذ وتلميذة طيلة الموسم الدراسي في إطار نادي السينما والصورة و قد قدمت هذه العروض بالعديد من المؤسسات التعليمية وفي العديد من المناسبات. 

20 أبريل صباحا:
استمرار ورشات القراءة والمطالعة بالفضاء المخصص لمعرض الكتاب.

20أبريل مساء:
مناقشة كتاب (منظومة القيم عند أحمد بوكماخ من خلال سلسلة إقرأ ) من طرف السيدة: سوسان شريفة أستاذة بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف بوزان، حيث ركزت من خلاله على استحضار مجموعة من القيم لدى الكاتب  أحمد بوكماخ والتي حرص على ترسيخها لدى الناشئة من خلال الكتاب المدرسي، والموزعة بين القيم الدينية والأخلاقية والسلوكية و كذا القيم الوطنية والكونية ساردة بعض النصوص المأخوذة من أجزاء السلسة كنماذج مجسدة لهذه القيم، أعقبتها فترة مناقشة كانت غنية بفضل المشاركة الفعالة للنزلاء بمداخلاتهم وتساؤلاتهم حول الموضوع.

21 أبريل صباحا:
استمرار ورشات القراءة والمطالعة بالفضاء المخصص لمعرض الكتاب.
تم تنظيم ورشة للقراءة لفائدة النزيلات، بالجناح الخاص بالنساء، أطرتها السيدة: سوسان شريفة المذكورة سلفا، حيث تم فسح المجال لهن لقراءة مقتطفات من بعض القصص القصيرة، تخللتها توجيهات في كيفية القراءة  والمطالعة، ونصائح من أجل الاقبال على القراءة واكتشاف متعتها واثارة الانتباه الى أهمية الكتاب ودوره في حياة الافراد، كما تم الاستماع لإبداعات بعض النزيلات في مجال الكتابة، وتم تنظيم حفل شاي بالمناسبة على شرف الحضور.
مبارتي نصف النهاية في دوري  كرة القدم أقيم بموازاة مع أسبوع الكتاب لفائدة النزلاء المستفيدين من برامج التعليم والتكوين المهني، تشجيعا لهم وتحفيزا لباقي النزلاء على الانخراط في البرامج التربوية التي تقدمها المؤسسة لفائدتهم.

21 أبريل مساء:
تنظيم مسابقتين ثقافيتين لفائدة النزلاء:
 الأولى: أسئلة حول قراءة كتاب تم توزيعه قبل يومين على مجموعة من النزلاء (09 نزلاء)، وتم طرح مجموعة من الأسئلة متعلقة بمضمونه.
  الثانية حول الكتب الموجودة بمكتبة المؤسسة، حيث تم طرح مجموعة من الأسئلة تم اختيارها من هذه الكتب وبلغ عدد النزلاء المشاركين في هذه المسابقة 21 نزيلا.
وقد اختتمت هذه المسابقة بتوزيع الجوائز على النزلاء الثلاثة الأوائل الفائزين في كل مسابقة. 

22 أبريل صباحا:
استمرار ورشات القراءة والمطالعة بالفضاء المخصص لمعرض الكتاب
إجراء المباراة النهائية لدوري كرة القدم المصغرة المنظم لفائدة النزلاء المستفيدين من برامج التعليم والتكوين المهني وتوزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة.
22 أبريل مساء:
      تنظيم محاضرة لفائدة السجناء حول: ( قراءة في كتاب :الوطنيون و النشاط الوطني في السجون والمعتقلات بالمغرب خلال فترة الكفاح الوطني من أجل الاستقلال)، ألقاها السيد /صهيب الحجلي مكلف بالمكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوزان. 
أحمد ضريف
رئيس مكتب الاتصال






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: