يبدو أن ملف ملحقي الاقتصاد و الادارة لم ينل حظه بعد، من الأضواء المسلطة حاليا على بعض ضحايا  وثغرات النظام الاساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية. فبعد أن تفتقت عبقرية واضعي النظام الأساسي لفبراير 2002 على هذا الإطار المستحدث،لم يخلقوا بالتوازي معه ما يجعله ينسجم مع باقي مكونات المنظومة، من خلال اقصائه من مختلف المباريات، بداية من منعه بنص صريح من اجتياز مباراة الممونين للحاصلين منهم على الإجازة في الحقوق أو الاقتصـــاد إلى إقصائهم من مباريات ولوج مراكز تكويـــن المفتشين في مسلك المصالح المالية و المادية للمكلفين منهم بالتسيير.
 وهكذا،يبقى أمل هذه الفئة هو الاستجابة إلى تغيير اطارها إلى اطارممون عبر النظام الأساسي المرتقب، الذي يبقى المدخل الأساسي للاستجابة لمختلف مكونات ملفها المطلبي.
  وفي هذا الاطــار، اجتمع المكتب الإقليمي  للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد و الإدارة  التابع للجامعة الوطنية للتعليم، المنضويـــة تحت لواء الاتحــــاد المغربي للشغل يوم السبت  19 مارس 2016،وبعد وقوفه على التجاهل  والتسويف الذي تجابه به المطالب العادلة والمشروعة لفئة الملحقين، وبعد استحضاره لمختلف المحطات التي عاشتها هذه الفئة المحورية في المنظومة التعليمة،فانه يرفض ما يتم الترويج له من تسمية جديدة للملحقين(متصرف تربوي او اية تسمية اخرى) وكما  يؤكد  على التشبث بمطلب بتغيير اطار الملحقين إلى اطار ممون/ متصرف ( اصدار مرسوم في الموضوع، في انتظار تضمينه في النظام الأساسي المرتقب)  حيث يبقى المدخل الرئيس للاستجابة لباقي المطالب.
وعليه فإن المكتب الاقليمي للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والادارة  يعلن ما يلي:
·         مطالبته بفتح مراكز تكوين المفتشين و المستشارين في التوجيـــه و التخطيــط. في وجه كل الملحقين.

·         رفضه للحيف المسلط على ملحقي الاقتصاد والادارة المكلفين بالتسيير المالي والمادي خلال المشاركة في الحركة الانتقالية الوطنية لهيئة التسييــر و المراقبة المالية و المادية( تدرس طلباتهم بعد تلبية طلبات باقي الهيئات بغض النظر عن الأقدمية).

·         مطالبته بالتعويضات عن الأخطار المهنية ( للمكلفين بالمختبر أو الأرشيف....) والتعويضات عن الاعباء الادارية(للمكلفين بالمهام الادارية بالمؤسسات التعليمية ...) والتعويضات الجزافية( للمكلفين بمهام ادارية بالمديريات الاقليمية  والأكاديميات الجهوية...) لكافة الملحقين.

·         مطالبته بتمكين ملحقي الاقتصاد والادارة  المكلفيـــن بالتسيير المادي المالي  بمستحقاتهم من التعويضات العينية مع التنصيص على ذلك بنص واضح لا لبس فيه.

·         مطالبته بالسماح لكافة الملحقين بالمشاركة في مباريات  الادارة التربوية في الثانوي بسلكيـــه ( الاسنــــاد).

·         مطالبته بإعادة النظر في الحركة الانتقالية للملحقين التربويين وذلك بالمشاركة بالمؤسسات التعليمية عوض الجماعات مع اعلان المناصب الشاغرة.

·         مطالبته باحتساب  مدة التعاقد ضمن الاقدمية العامة للملحقين التربويين فوج 2011.

·         مطالبته بالتعجيل بحل مشكل الحالات المتبقية من  الملحقين التربويين الذين تم تعينهم قسرا بالتعليم الابتدائي والسماح لهم بالالتحاق بالثانوي او الاعدادي حسب الرغبة.

·         مطالبتهبإعادة النظــر في طبيعة مواضيع الامتحانات المهنية حتى تتماشى مع طبيعة المهمة. ( مهام ادارية/ التسييـــر)

وفي الاخير نهيب بكافة الملحقين الى المزيد من الوحدة والتنظيم في صفوف الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والاستعداد والتعبئة لخوض الاشكال النضالية دفاعا عن مطالبنا المشروعة.
                                             عبد الحفيــــــظ فلاح
                              أميــــن مال المكتب الاقليمي با لحسيمة




tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: