ثانوية عبد العزيز أمين الإعدادية  تحتفي باليوم العالمي للشعر وتتفاعل مع تلاميذها في جو أدبي مميّز

نظمت ثانوية عبد العزيز أمين الإعدادية يوم الجمعة 9 أبريل 2016، لقاء تواصليا تربويا مع تلامذتها وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشعر، الذي يصادف كما هو معروف الثامن عشر مارس من كل سنة.
حضر هذا اللقاء ضيف المؤسسة الدكتور  سعيد الشقروني  الباحث بالمركز التربوي الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس، إلى جانب عدد مهم من السادة الأساتذة والطاقم الإداري للمؤسسة.
بداية الحفل كانت على إيقاع النشيد الوطني، تلاه تلاوة عطرة لآيات بيّنات من الذكر الحكيم، ليتم الاستماع بعد ذلك إلى كلمة السيد عبد الله العمراني الإدريسي  مدير المؤسسة الذي رحب بالحضور الكريم، وأشاد بأهمية الشعر في حياة الفرد إنْ على المستوى الشخصي، أو على مستوى المواد الأدبية المدرّسة أو المبرمجة في السلكين الإعدادي والثانوي.
جدير بالذكر أن الأستاذ سعيد الشقروني، قدم عرضا بالمناسبة تناول من خلاله          بالتحليل والتدقيق  موضوع الشعر في الأدب العربي : أنواعه ، مواضيعه ، وكذا التحقيب الزمني الذي ميّز هذا الجنس الأدبي الهام.
هذا، وقد استمع الحضور الكريم عقب ذلك  إلى محاولات شعرية مختلفة وطموحة باللغتين العربية والفرنسية لبعض التلميذات والتلاميذ المشاركين، الذين أبانوا عن كبير اهتمامهم بهذا المكون الأدبي الحامل لأسمى الرسائل الإنسانية، والرافل كذلك بشتى الصور البلاغية التي تزيده أكثر غنىً وأكثر انسيابية؛ مباشرة بعد ذلك ، تفاعل ضيف المؤسسة مع تلاميذ الثانوية الذين اغتنموا الفرصة ليطرحوا تساؤلات ذات صلة بالموضوع أجاب عليها الأستاذ سعيد الشقروني بشكل مبسّط ودقيق، مثلما وجه بعض الملاحظات المرتبطة بطرائق القراءة الشعرية السليمة والمحكمة، التي استأثرت باهتمام المشاركين بغية استثمارها في لقاءات تواصلية لاحقة. 






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: