يوم دراسي حول الحكامة الجيدة في التدبير المالي
للمؤسسة التعليمية العمومية

نظم المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب – فرع الرباط – يوم السبت 26 مارس 2016  بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الرباط السويسي بدعم من الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة و مجلس مدينة الرباط و بتعاون مع المديرية الإقليمية بالرباط        و المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الرباط السويسي يوما دراسيا حول جمعية دعم مدرسة النجاح  تحت شعار:" الحكامة الجيدة في التدبير المالي للمؤسسة التعليمية العمومية ".

و للعلم فقد شارك في هذا الملتقى مديرات و مديري الثانويات العمومية بالرباط و المديريات الإقليمية المجاورة    و متدربي المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الرباط السويسي و بعض ممثلي مسيري المصالح المادية        و المالية و الحراس العامين و المكلفين بمصالح التدبير المالي و المادي و الميزانية بكل من المديرية الإقليمية بالرباط و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين الرباط سلا القنيطرة. كما حلا ضيفا على الملتقى السيد رئيس الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب و أعضاء من المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي و ممثل رابطة التعليم الخصوصي إضافة إلى فعاليات أخرى.

خلال هذا الملتقى الذي عرف تقاسم تجربة التدبير المالي بواسطة جمعية دعم مدرسة النجاح التي أحدثت مع قدوم البرنامج الاستعجالي كآلية لدعم مشاريع المؤسسة  و تدبير نفقات القرب تم عرض ثلاث مداخلات:

- " التدبير المالي لجمعية دعم مدرسة النجاح، أين نحن اليوم؟" للسيد محمد أيت واديف، رئيس مصلحة تدبير الشؤون الإدارية و المالية بالمديرية الإقليمية للتربية و التكوين المهني بالرباط.
- "الإجراءات العملية و المساطر المتعلقة بصرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح" للسيد عبد الرزاق لهواري مفتش المصالح المادية و المالية؛
- " مسؤوليات مدير المؤسسة التعليمية العمومية في مجال التدبير المالي بين الإطار النظري و الممارسة المهنية" للسيد مصطفى مقبول مفتش جهوي للشؤون الأدارية و متخصص في الإدارة التربوية و التدبير الإداري و مدير مجلة الإدارة التربوية. 

و قد خلصت هذه العروض القيمة  إلى تشخيص وضعية جمعية دعم مدرسة النجاح على صعيد المديرية الإقليمية بالرباط كنموذج، ثم عرض الإجراءات العملية و المساطر الخاصة بصرف منحة هذه الجمعية و الوقوف عند مسؤولية مدير المؤسسة في مجال التدبير المالي مع اقتراح بعض البدائل لتجاوز الإكراهات و الصعوبات الحالية. 
و استحضارا للرؤية الإستراتيجية 2015-2030 و التدابير ذات الأولوية تم اختتام اليوم الدراسي بصياغة توصيات سيتم رفعها للجهات الوصية على قطاع التربية و التكوين المهني. كما وجهت تحية شكر وتقدير لكل من الداعمين  و المتدخلين و كل المساهمين في إنجاح هذا الملتقى.

                                          






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: