تربية وتعليم تربية وتعليم
مستجدات

آخر الأخبار

مستجدات
مستجدات التربية والتعليم
جاري التحميل ...
مستجدات التربية والتعليم

المديرية الإقليمية بالرباط تنظم لقاءين تواصليين حول المسارات المهنية









المديرية الإقليمية بالرباط 
تنظم لقاءين تواصليين حول المسارات المهنية 


       في إطار تنزيل مسارات الرؤية الإستراتيجية  للإصلاح 2015/2030، التي أولت أهمية بالغة للمسارات المهنية والتكوين، نظمت المديرية الإقليمية بالرباط يومين دراسيين تحت شعار التوجيه نحو المسارات المهنية بالتكوين المهني والتعليم الثانوي ، اليوم الأول كان صبيحة يوم الخميس 31 مارس 2016، و حضره مديرات ومديرو التعليم الابتدائي ، واليوم الثاني كان صبيحة يوم الجمعة 01 أبريل 2016 ، وحضره مديرات ومديرو الثانوي الإعدادي والتأهيلي ، وترأس أشغالهما السيد عبد الرحمان بليزيد ، المكلف بتدبير شؤون المديرية الإقليمية بالرباط ، بحضور السيد رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية ، وأطرهما السيد المنسق الجهوي التخصصي لمجال التوجيه التربوي.
      أوضح السيد عبد الرحمان بليزيد، المكلف بتدبير المديرية الإقليمية بالرباط  في كلمة ألقاها  بالمناسبة أن توطين هذا المشروع تؤطره السياقات التالية: 
الحق في الولوج إلى تعليم ذي جودة، كحق دستوري بما يستلزمه من خدمات مصاحبة ، في مقدمتها خدمات الإعلام والتوجيه.
الرؤية الإستراتيجية 2015 /2030 القائمة على تثمين التكوين المهني وتوسيع العرض التكويني وتنويعه وتقوية الجسور والممرات بين قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني.
الأطر المرجعية المنظمة للتوجيه حول المسارات المهنية منذ المدرسة الابتدائية، حيث يتم الاشتغال على استكشاف المهن إلى المسارات المهنية بالتعليم الثانوي الإعدادي، وصولا إلى الباكالوريا المهنية.

    ثم أوضح السيد رئيس مصلحة التخطيط ،سياق هذين  اليومين الدراسيين  ، باعتبارهما  يندرجان في إطار تقاسم المعلومة ، وإطلاع المديرين على مستجدات الرؤية الإستراتيجية في مجال التوجيه، ولاسيما المشاريع المرتبطة باكتشاف المهن والمسارات المهنية بالثانوي الإعدادي الباكالوريا المهنية. 
تناول عرض السيد المنسق الجهوي التخصصي لمجال التوجيه المدرسي المحاور التالية:
    
عناصر من السياق العام التي أطرت هذا المشروع .
المبادئ العامة المؤطرة لهذا المشروع .
أهم الإجراءات المنجزة .
أهم الإجراءات المبرمجة هذه السنة .
أهم آفاق تطوير  التوجيه نحو الممارسات المهنية بالتكوين المهني والتعليم الثانوي
تلا هذا العرض نقاش مثمر، مكن المديرات والمديرين من بناء رؤية دقيقة وواضحة لمضامين الرؤية الإستراتيجية في مجال التوجيه، ولاسيما ما يرتبط منها بالتوجيه نحو التكوين المهني بمختلف مراحله ومستوياته. 






موقع تربية وتعليم

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

التعليقات







للبقاء على تواصل دائم ، قم فقط بإدخال بريدك الإلكتروني ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة لإدارة الموقع بالضغط على الزر الرسالة المجاور ...

إتصل بنا

من نحن؟

موقع تربية وتعليم 
موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي
 للتواصل معنا:
tarbiawataalim@gmail.com

صفحتنا على الفايسبوك

متابعونا على Google+

جميع الحقوق محفوظة

تربية وتعليم

2017