فاس في 18 ماي 2016

تقرير مفصل 
الأمسية العلمية و الاحتفالية بمناسبة اختتام الدورة التكوينية
لأطر الإدارة التربوية المتدربون
" الفوتوشوب في التربية ، نحو تجويد التدبير الإداري و التربوي "

نظمت جمعية "أوراق رقمية للتجديد و الابداع التربوي بالمغرب".بشراكة مع مدرسة سجلماسة،بمقاطعة المرينيين،المديرية الإقليمية بفاس.و متدربي أطر الإدارة التربوية،المركز الجهوي فاس مكناس، فرع فاس. زوال يوم الأربعاء 18 ماي 2016.أمسية علمية و احتفالية بمناسبة اختتام الدورة التكوينية الأولى حول " الفوتوشوب في التربية ".
الحفل هذا حضره عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بفاس و على رأسهم السيد رئيس رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية الأستاذ نجيب خوادريس. و السيد رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية عبد الحق الدمناتي.و عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين فاس بولمان،السيد عبد العزيز باكوش، المكلف بالاتصال بالأكاديمية.إضافة الى السيد رئيس جمعية الحراس العامين و النظار و مديري الدراسة و رؤساء الاشغال،بفاس،السيد حميد الملواني.و رؤساء جمعيات أخرى و أطر إدارية و تربوية بفاس.إضافة إلى ممثل المؤسسة المستضيفة للأمسية السيد مدير المدرسة محمد حادق،و رئيس جمعية أوراق رقمية السيد مراد الزكراوي.و أعضاء الندوة العلمية،الأستاذة إيمان بنبراهيم مفتشة متدربة بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط،و الأستاذ الدكتور محمد بنلحلسن،أستاذ بالمركز الجهوي للتربية و التكوين بفاس.
عرف الأمسية العلمية و الاحتفالية فقرات متنوعة أبرزها:
تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ،تلاها برعم من براعم مدرسة سجلماسة.
النشيد الوطني
كلمات افتتاحية لكل من السيد مدير مدرسة سجلماسة،و السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية،و السيد رئيس جمعية الحراس العامين و النظار بفاس.
افتتاح الندوة العلمية و الأمسية الاحتفالية بتنشيط من الإدارية المتدربة بمركز فاس الأستاذة وفاء قدوري.
التدخل الأول: تقديم مكونات المصوغة التكوينية " الفوتوشوب في التربية " و مراحل بنائها. من طرف الأستاذ مراد الزكراوي.
التدخل الثاني: مرجعيات الهندسة البيداغوجية لمجزوءة "الفوتوشوب في التربية" من طرف الأستاذ محمد بنلحسن.
التدخل الثالث: حقوق الملكية الفكرية من خلال برامج الكرافيك ، من طرف الأستاذة إيمان بنبراهيم.
فترة مناقشة
كما تخلل فقرات الندوة العلمية فسحات فنية و تربوية تميز في تقديما المدراء المتدربون،عبر عرض بعض انتاجاتهم المطبوعة في جناح خاص بالقاعة، كمخرجات للتكوين،و من خلالها رسالة واضحة على انطلاق مرحلة جديدة من ادماج تقنيات حديثة في التدبير الإداري و التربوي.
و اختتمت الأنشطة بحفل بهيج تم فيه أيضا توزيع شواهد تقديرية،و شواهد التكوين من طرف جمعية أوراق رقمية،على أمل مضاعفة التكوين في مؤسسات تربوية أخرى من طرف المستفيدين.
الحفل هذا كان مسك ختام دورة تكوينية أشرف عليها الأستاذ مراد الزكراوي،دامت لمدة ستة عشر ساعة عبر خمس حصص مباشرة،و مواكبة و تتبع عن بعد عبر الانترنيت.و تكوين حقيبة من الوثائق و ملحقات التكوين،ثم الخروج بإنتاج شخصي موحد و هو عبارة عن سبورة مرجعية بامتداد صورة رقمية،يمكن توزيعها عبر دعامات رقمية،او طبعها على جداريات و أوراق ذات احجام كبيرة.و ساهم في إنجاحها الأستاذ محمد حادق عبر توفير الفضاء و اللوجستيك و الدعم العلمي و تقاسم خبراته الإدارية، الأستاذ سعيد دوبلالي كمنسق للأطر الإدارية المتدربة،إضافة الى المكتسبات و المعارف التقنية و المهارات و الكفاءة التي تمتع بها كل المستفيدين من الدورة.
للإشارة فجمعية أوراق رقمية للتجديد و الابداع التربوي بالمغرب،و التي تغطي أنشطتها مجموع التراب الوطني،عبر تكوينات مباشرة،او انتاجات تربوية إلكترونية متجددة توزع مجانا عبر مواقعها على الانترنيت،و يشرف على تسييرها مجموعة من الأطر التربوية كل حسب تخصصه،سواء علوم التربية و الديداكتيك،التوجيه التربوي،التدبير الإداري و التربوي، التدقيق اللغوي،البرمجة المعلوماتية و قواعد البيانات،الكرافيك و الديزاين،تصميم مواقع الانترنيت،و مجموعة من التخصصات الأخرى،التي تجتمع تحت منهجية عمل جديدة،تعتمد البساطة في اللغة و  المضمون،و التقرب من الحاجيات اليومية للأطر التربوية و فهم انتظاراتهم،ثم مسيارة المستجدات العالمية في مجال ادماج التقنية في التعليم،مع مسايرة تامة مع خطة الإصلاح الاستراتيجية للوزارة و المناهج و البرامج التربوية بالمملكة المغربية.






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: