الامتحان الجهوي لنيل شهادة البكالوريا – دورة يونيو 2016
إجراءات صارمة ويقظة فرق المراقبة تساهم في تراجع حالات الغش بعدد من مراكز المترشحات والمترشحين الأحرار 


تنهي الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون إلى الرأي العام أن إجراء اليوم الثاني من الامتحان الجهوي لنيل شهادة الباكالوريا في دورتها العادية ليوم السبت 04 يونيو 2016، قدر مرت في أجواء عادية على العموم ميزها الانضباط والمسؤولية.
وساهمت الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة بخصوص محاربة ظاهرة الغش ويقظة الفرق المكلفة بالمراقبة محليا، إقليميا وجهويا في تراجع عدد حالات الغش بعدد من مراكز المترشحات والمترشحين في فئة الأحرار.
وقد بلغت حالات الغش التي تم ضبطها خلال اليوم الثاني من الامتحان الجهوي،114 حالة ،منها 104 حالة استعمل فيها الهاتف النقال ووسائل الكترونية و10 حالات عن طريق استعمال وثائق غير مسموح بها في حين لم تسجل أية حالة استعانة بشخص آخر.
وبخصوص التغيير المفاجئ في التوقيت الذي طال الهواتف الذكية وتأثير ذلك على إجراء اختبارات اليوم الثاني للامتحان الجهوي، واستنادا للمعطيات التي توصلت بها الأكاديمية من مديرياتها الإقليمية فقد بلغ عدد المتغيبات والمتغيبين خلال اليوم الثاني من الاجراء 181 حالة من مجموع 5451 في فئة المترشحين الرسميين و870 حالة من أصل 2290 مترشح ومترشحة في فئة الأحرار بنسب تراوحت ما بين  3,32% في فئة الرسميون و37,99%  في فئة الأحرار. حيث سجلت ذات المعطيات ما يقارب 127 حالة، من مجموع حالات الغياب، في المادة 

الأولى بسبب هذا التغيير المفاجئ شملت الرسميون والاحرار بنسبة 1,64% من مجموع المترشحات والمترشحين لهذا الاستحقاق الجهوي.
وجدير بالذكر أن الوزارة أعلنت عن موعد إجراء دورة استدراكية يوم العاشر من هذا الشهر بخصوص الحالات التي تغيبت بسبب التغيير المفاجئ في التوقيت لبعض الهواتف الذكية ،أما امتحانات الدورة الاستدراكية بالنسبة للامتحان الجهوي فستجرى يومي 8 و9 يوليوز 2016 .
وإذ تثمن الأكاديمية المجهودات الجبارة لفرق المراقبة والأطر الإدارية والتربوية وكافة نساء ورجال التعليم والسلطات الولائية والأمنية والقوات المساعدة ورجال الدرك ورجال الوقاية المدنية وكذا وسائل الإعلام والشركاء ومختلف الفاعلين، فإنها تلتمس منهم الاستمرار في العمل والتنسيق الميداني لإنجاح كافة المحطات المتبقية، وضمان إجراء الامتحانات في أجواء سليمة وفسح المجال أمام كافة المترشحات والمترشحين على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص.    






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: