الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة كلميم واد نون
المديرية الاقليمية : اسا – الزاك

بلاغ صادر عن المديرية الاقليمية للتربية الوطنية و التكوين المهني
حول التدابير و الاجراءات المتخذة بخصوص امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2016

تفعيلا للمقتضيات و التدابير الواردة في المقررات و المذكرات الوزارية الصادرة بخصوص امتحانات الباكلوريا برسم الموسم الدراسي الحالي 2015-2016، لاسيما :
المقرر الوزاري بشان دفتر مساطر تنظيم امتحانات الباكلوريا رقم : 16/026 بتاريخ 13 مايو 2016.
المراسلة الوزارية عدد 333/16 بتاريخ 04 مايو 2016
و ما يتعلق بهذه الاستحقاقات من تدابير و اجراءات كفيلة بمرور هذه المحطة في جو من الشفافية و النزاهة و تكافؤ الفرص، عملت المديرية الاقليمية لاسا-الزاك على اتخاذ مجموعة من الاجراءات و التدابير من اهمها :
السهر على حسن سير مختلف العمليات المتعلقة بتامين مراكز حفظ مواضيع الامتحان، و التنصيص على ضرورة توفير الشروط الكفيلة بتأمينها .
تنظيم زيارات تفقدية لمراكز الامتحان، و التأكد من مدى احترامها للشروط المطلوبة .
تنظيم فعاليات المنتديات الاقليمية للامتحانات بكل من بلدية اسا، و بلدية الزاك، كانت فرشا ممهدا لتعبئة مختلف مكونات المجتمع بالإقليم، و شكلت حافزا لنقاش مستفيض حول الاليات و التدابير الكفيلة بضمان الشفافية و تكافؤ الفرص.
من جانب اخر، ز في اطار أجرأة و تفعيل مختلف التوجيهات الوزارية ذات الصلة بهذا الاستحقاق الوطني الهام، عملت المديرية الاقليمية على توفير مختلف الحاجيات المادية و اللوجستيكية، و وضعها رهن اشارة السادة رؤساء مراكز الاجراء و التصحيح، و مدهم بمختلف التوجيهات و التوصيات الضرورية التي من شانها ان تسندهم في مهامهم، و تساعدهم على التصدي الحازم لكل الظواهر السلبية التي تقفز على السطح إضفاء للمصداقية و الشفافية و تكافؤ الفرص بين كل المترشحات و المترشحين على مستوى كل مراكز الاجراء.
و بالنظر الى ما تستدعيه هذه المحطة و ما يستتبعها من يقظة و تتبع، عملت المديرية الاقليمية لاسا-الزاك على اصدار حزمة من التكليفات لمجموعة من الاطر الادارية و التربوية التي تنسمت فيها المديرية مزيدا من الحيطة و حسن التبصر للسهر على اجراء هذا الاستحقاق الوطني الكبير.
كما عملت المديرية على تشكيل لجنة اقليمية مكونة من لفيف من الاطر الادارية العاملة بالمديرية الاقليمية، اسندت اليها مهام مختلفة تعتبر امتدادا و ذات صلة بعمل مختلف اللجان الجهوية و الوطنية وفق منطوق المراسلة الوزارية رقم 16/415  بتاريخ 31 ماي 2016، حول تعزيز اليات محاربة الغش في الامتحان الوطني للباكلوريا.
و كغيرها من المديريات الاقليمية على امتداد ربوع الوطن، فان المديرية الاقليمية لاسا-الزاك تعمل بمنهجية واضحة و مركزة هدفها توفير كافة الظروف الملائمة لتمرير هذا الاستحقاق الوطني، الذي يعتبر رهانا مجتمعيا تتكامل فيه و من اجله تطلعات المؤسسة و التلميذ، و من خلالهما الاسرة و المجتمع بصفة عامة.
و بموازاة حزمة التدابير و الاجراءات التي اتخذتها المديرية الاقليمية، فإنها تهيب بمختلف المتدخلين و الفرقاء و المهتمين، السهر و التعاون على تمرير هذا الاستحقاق في جو عنوانه الانضباط و الحكمة و تقاسم الادوار و المسؤوليات، ضمانا لمزيد من الشفافية و الاستحقاق و تكافؤ الفرص.
و فيما يلي مختلف الاحصائيات المتعلقة بهذا الاستحقاق – دورة يونيو 2016- :
 احصائيات مراكز إجراء امتحانات البكالوريا - دورة يونيو 2016 -
للمديرية الاقليمية لاسا-الزاك

المراكز مجموع المترشحين بمراكز للامتحان تاريخ اجراء الامتحان
الوطني الجهوي عدد القاعات الجهوي الوطني
ثانوية عقبة بن نافع التأهيلية 371 212 19 ايام
03و04 يونيو 2016 أيام :
07 و  08 و 09 يونيو 2016
ثانوية وادي الصفاء التأهيلية 130 136 7
ثانوية المسيرة الخضراء الاعدادية ( الاحرار ) 409 409 18
مدرسة 19 مايو الابتدائية ( الاحرار ) 175 175 9
ثانوية أرغيوة التأهيلية بالزاك 119 97 6
ثانوية العرفان بعوينة ايغمان 49 43 3
ثانوية عوينة لهنا الاعدادية 33 23 2

 وللتذكير فإن السيد المدير الاقليمي الاستاذ حسن المنصوري ، يؤكد على اهمية هذه التدابير ويتمنى التوفيق للجميع في مختلف المراحل الجهوية والوطنية .

مع تحياتي الخالصة
رئيس مكتب الاتصال
المديرية الاقليمية للتعليم باسا الزاك
0661514762






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: