امتحانات البكالوريا لسنة 2016 بجهة كلميم وادنون :
نسبة النجاح العامة في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا، برسم سنة 2016، بجهة كلميم وادنون تجاوزت (43 %)

بلغ عدد الناجحين في صفوف المتمدرسات والمتمدرسين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بجهة كلميم وادنون بالجهة ألفان و 444 تلميذة وتلميذا من أصل خمسة آلاف و868 من بينهم ألف و 271 إناث، بنسبة نجاح ناهزت  43,65 في المئة. 
وأوضحت المعطيات التي أعدها المركز الجهوي للامتحانات بأكاديمية جهة كلميم وادنون ،أن مديرية سيدي ايفني حققت نسبة نجاح في صفوف المتمدرسين الذين بلغ عددهم : 477 مترشحا ومترشحة من أصل ألف و2،قاربت 48,18 في المئة ،تليها مديرية أسا الزاك بنسبة نجاح بلغت 46,24 في المئة ،ثم مديرية كلميم بنسبة نجاح بلغت 45,54 في المئة ،بينما بلغت هذه النسبة بمديرية طانطان نسبة 34,06 في المئة.
وقد سجلت نسبة نجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بالجهة حوالي 43,69 في المئة في سلك التعليم العمومي ، في حين لم تتعد 8,87  في المئة لدى فئة المترشحين الأحرار .
وحسب المعطيات ذاتها، قد عرفت هذه الدورة حضور 5 آلاف و599 من المتمدرسين، وذلك من أصل 5 آلاف و868 مترشحا ومترشحة.موزعين على 2738 بمديرية كلميم و1192 بمديرية طانطان، و990 بمديرية سيدي ايفني، و679 بمديرية أسا الزاك.
هذا ،و سجل حصول التلميذ: أنس الأحمر بمسلك العلوم الرياضية "أ" بثانوية مولاي عبد الله التأهيلية بمديرية سيدي ايفني على 18,31 كأعلى معدل بجهة كلميم وادنون. أما على مستوى كل مديرية فقد حصلت التلميذة أميمة أشنين، من مؤسسة المنار صحراء الخاصة، على 18,07 في شعبة العلوم الفيزيائية كأعلى معدل بمديرية كلميم ،وحازت التلميذة لطيفة لمين على معدل 17,15 في شعبة العلوم الفيزيائية من ثانوية ابن بطوطة بمديرية طانطان ،فيما نات التلميذة سكينة بوسفيحة ،من ثانوية الرغيوة التأهيلية، الرتبة الأولى على صعيد مديرية أسا الزاك بمعدل 16,64 في شعبة علوم الحياة والأرض.
وبالنسبة لنسب النجاح حسب الشعب فقد بلغت، حسب الأكاديمية، 37,32 في المئة في التعليم العام، و15,47 في المئة في التعليم الأصيل، و48,26 في المئة في التعليم التقني. 
وقد جرت الدورة العادية لامتحانات البكالوريا في 43 مركزا موزعا على مختلف المديريات الأربعة التابعة للجهة ، كما أشرف 357 إطارا تربويا على عملية التصحيح. 
ومن المرتقب أن يتقدم حوالي 3 آلاف و289 مترشحة ومترشحا، من ضمنهم ألف و412 مترشحة، لاجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجري أيام: 12، 13 و14 من شهر يوليوز المقبل، ويومي 9 و11 يوليوز 2016 بالنسبة للامتحان الجهوي، كما ينتظر أن تجرى المداولات يوم 20 من نفس الشهر.
هذا ،واتسمت الأجواء العامة لاجتياز امتحانات البكالوريا لهذا الموسم بالصرامة والشفافية تنفيذا للتوجيهات الوزارية بهذا الخصوص ،ما أسفر عن ضبط حوالي 374 حالة غش بمختلف مراكز الجهة ،أغلبها في صفوف المترشحات والمترشحين الأحرار،وقد اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون إجراءات زجرية في حق المتورطين تراوحت بين منح نقطة الصفر الموجبة للرسوب ،والإقصاء من اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية ، وكذا الإقصاء من اجتياز امتحانات البكالوريا لمدد تتراوح بين سنة واحدة وخمس سنوات.
وفي سياق متصل فقد جندت الأكاديمية الجهوية وباقي المديريات التابعة لها كل الطاقات والإمكانيات البشرية والمادية ،كما تعبأت كافة الأطر الإدارية والتربوية جهويا وإقليميا ، خلال فترة إجراء امتحانات البكالوريا ،  ضمانا لمصداقية ونزاهة الامتحانات.
 وإذ تهنئ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون جميع الناجحين والناجحات في دورة يونيو العادية لامتحانات البكالوريا على صعيد الجهة ، فإنها تتمنى كل التوفيق والنجاح للمستدركين والمستدركات ، كما تتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيد والي جهة كلميم وادنون عامل إقليم كلميم ، والسادة عمال أقاليم الجهة ، وكل الأجهزة الأمنية ، والسادة المنتخبون والسادة المديرين الإقليميين والشركاء والفاعلين ، وكافة أطر التربية والتكوين بالجهة على تعبئتهم وانخراطهم الإيجابي لإنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام. 













tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: