Znani Mohamed
هام جدا : مراسلة إعطاء انطلاقة العمل بالصيغة الجديدة لمنظومة مسار للتدبير المدرسي 

منظومة التدبير المدرسي مسار( بالفرنسية : Système de Gestion Scolaire massar ) وتعرف اختصارا ب SGS هي منظومة معلوماتية تستخدمها وزارة التربية الوطنية المغربية لتدبير نقط التلاميذ والتلميذات بدل الشكل التقليدي الذي كانت تدبر به. ويندرج استعمال هذه المنظومة، حسب الوزارة الوصية، في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.
Bonjour à tou(te)s,
 le site web de la nouvelle version de la plateforme MASSAR 2.0

( https://massar.men.gov.ma )

sera mis en ligne le 01 Septembre 2016

 Et le lien d’accès test de la nouvelle version de MASSAR pour la consultation est

https://massartest.men.gov.ma

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله،
وبعد في إطار مخطط العمل المتعلق بتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين و المبرمج ضمن المشاريع المندمجة لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ، ومن أجل مواصلة تطوير المنظومة المعلوماتية للتدبير المدرسي "مسار" والتي تهدف إلى من إرساء طرق عمل جديدة على صعيد المؤسسات التعليمية وتكوين قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للتلميذ ومساره الدراسي، يشرفني إخباركم أن مديرية إدارة منظومة الإعلام قد عملت مؤخرا على بلورة صيغة جديدة لهذه المنظومة .
وقد جاءت هذه الصيغة من أجل تطوير بعض الوظائف الإضافية تماشيا مع المستجدات المنبثقة على الرؤية الاستراتيجية للإصلاح وتلبية لحاجيات الادارة التربوية وطلبات التحسين المستعملين. كما جاءت لمواكبة المتغيرات في المجال التكنولوجي وتجديد طرق الاستعمال تتوخى تصاميم أكثر جاذبية وأكثر سهولة للاستخدام.
وفي هذا الصدد تم تحديد فاتح شتنبر 2016 كتاريخ للانطلاقة الرسمية للعمل بالصيغة الجديدة لمنظومة مسار في مكونها الأول والذي يتعلق بتدبير الدخول المدرسي على أن يتم إرساء المكونات المتبقية تباعا خلال شهري أكتوبر ونونبر 2016 في حين لن تتعدى الفترة الانتقالية والعمليات المرتبطة بالترحيل أواخر شهر دجنبر 2016. وتجدر الإشارة أن في الفترة الانتقالية جميع مكونات منظومة مسار ستكون مفتوحة إما في صيغتها الجديدة أو في صيغتها القديمة عبر الرابط (https://massar.men.gov.ma) علما أن قاعدة المعطيات لن يقع عليها أي تغيير.
وعليه، ونظرا للأهمية البالغة التي أصبحت تكتسيها منظومة مسار للتدبير المدرسي بالمؤسسات التعليمية فإنني أهيب بكم إيلاء العمليات المرتبطة بهذه الفترة الانتقالية كل العناية اللازمة واتخاذ كافة التدابير من اجل إنجاحها.
في حين ستتوصلون بمذكرة السيد الكاتب العام في هذا الشأن في أقرب الآجال. 
مع أزكى التحيات، والسلام. 





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: