فاس 26 شتنبر 2016 /ومع/

 أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس السيد محمد دالي أنه يتم إيلاء أهمية بالغة للدعم الاجتماعي من أجل تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، خصوصا بالعالم القروي.
    وأضاف السيد دالي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأكاديمية عملت بتنسيق مع السلطات المحلية وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية وبعض الجمعيات على تعزيز وتوسيع شريحة المستفيدين من الدعم الاجتماعي بالمؤسسات التعليمية.
    وفي هذا الصدد، أكد المسؤول أن عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي تهدف إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص ومحاربة أسباب الهدر المدرسي وضمان تعميم التمدرس ومجانيته، بلغ خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 أزيد من 513 ألف تلميذ وتلميذة، أي بزيادة نسبتها 1,44 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.
    وأضاف أن نسبة التلاميذ المستفيدين من هذه المبادرة الاجتماعية والتضامنية بالوسط القروي تقدر ب 59,39 في المائة، فيما تصل نسبة التلاميذ المستفيدين بالوسط الحضري إلى 40,61 في المائة.
    وبالنسبة للإطعام المدرسي، الذي يروم محاربة الهدر المدرسي من خلال تقديم وجبات غذائية للتلاميذ الذين يقطنون بمناطق نائية أو ينتمون لأسر فقيرة أو في وضعية هشاشة، أوضح السيد دالي أن عدد المستفيدين بجهة فاس مكناس ارتفع من حوالي 122 ألف تلميذ وتلميذة خلال الموسم الدراسي الماضي إلى أزيد من 159 ألف تلميذ وتلميذة في الموسم الدراسي الحالي.
    ومن أجل محاربة الهدر المدرسي وتخفيف عبء نفقات التمدرس، أشار مدير الأكاديمية إلى أن عدد المستفيدين من "برنامج تيسير" لتحويل مبالغ مالية مشروطة لفائدة الأسر، سيصل خلال الموسم الدراسي الحالي إلى 107 آلاف و 459 تلميذا وتلميذة وحوالي 64 ألف و 416 أسرة أي بزيادة 5015 تلميذا وتلميذة و 2664 أسرة.
    كما أكد أن أسطول حافلات النقل المدرسي تطور بشكل ملحوظ بفضل دعم السلطات المحلية وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني، حيث أصبح يتعدى ال 20 حافلة مدرسية، وسيستفيد منها حوالي 20 ألف و 600 تلميذ وتلميذة، أي بزيادة تقدر نسبتها ب 8,10 في المائة.
    وبالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، أبرز مدير الأكاديمية أن عددهم انتقل من 454 تلميذا وتلميذة خلال الموسم الدراسي 2015 – 2016 إلى 632 تلميذا وتلميذة خلال الموسم الدراسي الحالي، فيما ارتفع عدد الأقسام لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة من 40 قسما إلى 54 قسما خلال هذا الموسم.
    يشار إلى أن العدد الإجمالي للتلاميذ الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 بجهة فاس مكناس يبلغ حوالي 870 ألف تلميذ وتلميذة، يشرف على تأطيرهم أزيد من 22 ألف أستاذ وأستاذة.






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: