بلاغ صحفي
فتح 8 مؤسسات تعليمية جديدة وتوقع التحاق أكثر من 581 ألف تلميذ(ة)
خلال الموسم الدراسي الجديد 2016/2017 بجهة سوس ماسة

يتوقع أن يلتحق نحو 581 ألف و 703 تلميذا(ة) بالفصول الدراسية على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، منهم 49 ألف و 16 تلميذا(ة) جديدا(ة) بالسنة الأولى ابتدائي، أي بزيادة 4 في المائة من مجموع المتمدرسين مقارنة مع العام الماضي.
ولهذا الغرض، عبأت الأكاديمية الجهوية ومصالحها الاقليمية 11 ألف و214 حجرة دراسية في التعليم العمومي، بالابتدائي لالتحاق 306 ألفا و288 تلميذا(ة)، و3 آلاف و392 قسما لفائدة 131 ألفا و693 تلميذا(ة) و ألفين و211 قسما لـ76 ألفا و299 تلميذا(ة) بالتأهيلي.
كما فتحت ثماني (08) مؤسسات تعليمية عمومية جديدة أبوابها خلال شتنبر 2016، منها خمس (05) مؤسسات تعليمية ابتدائية بكل من إنزكان أيت ملول (مؤسستان) ومؤسسة واحدة في كل من أكادير إداوتنان وتارودانت وطاطا.
أما في سلك التعليم الثانوي، فقد فتحت أبواب مؤسسات تعليمية ثلاث (03)، إعداديتان في كل من إنزكان أيت ملول وتارودانت وثانوية بطاطا.
وتضم هاته المؤسسات التعليمية الجديدة الممولة من قبل ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة 81 حجرة دراسية جديدة ومرافق إدارية حجرات للتعليم العام والعلوم والقاعات المختصة ومرافق إدارية وملاعب رياضية.
وبخصوص الباكلوريا المهنية ارتفعت أعداد المسجلين بها إلى 853 تلميذا(ة)، تم انتقاؤهم وفق مساطر إدارية، كما تم تعميمها على صعيد كل المديريات الاقليمية الست وتوسيع قاعدة المؤسسات المحتضنة.
 كما تم توسيع خريطة المسار المهني بالجهة إلى 07 مؤسسات تعليمية إضافية  ليصل عدد المستفيدين إلى 394 تلميذا(ة)ن وتوسيع تجربة المراكز  الرياضية لتشمل جميع المديريات الاقليمية بالجهة بعد نجاح إرساء هاته التجربة لأول مرة على الصعيد الوطني بمدرسة ابن حنبل (إنزكان أيت ملول).
ومن أجل إنجاح الدخول المدرسي الجديد، باشرت هاته الأكاديمية عقد لقاءات تنسيق وتقاسم ومصاحبة مع كل المديريات الاقليمية الست بالجهة، بتأطير من فريق جهوي يرأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والاطلاع عن قرب وفي الميدان عن كل الترتيبات والاجراءات المتخذة سواء ما تصل بتدبير الموارد البشرية أو التدبير المالي أو البناءات المدرسية أو التجهيز أو الدعم الاجتماعي.
 وخلال هاته اللقاءات التي نظمت في الفترة المتراوحة ما بين 08  و 17 شتنبر 2016، تم تتبع سير كل العمليات المتصلة بالدخول التربوي الجديد على صعيد كل مديرية إقليمية على حدة، وتمت مباشرة كل التدابير  لربح الرهان الجماعي.
 كما تم تشكيل لجن جهوية لتتبع سير الدراسة وانطلاق خدمات الاطعام المدرسي والداخليات والتحاق التلاميذ والدعم الاجتماعي، وما يتصل بالتدابير والاجراءات المتصلة بمقرر تنظيم السنة الدراسية 2016/2017، حتى يتم تأمين دخول مدرسي سلس ومتحكم فيه، للتغلب على قد ما يعترضنا من صعوبات.
 وعلى مستوى التحضير المالي، تم إطلاق الصفقات الجهوية المرتبطة بالدخول المدرسي الجديد وشرع قبل انطلاق الدراسة قي تسليم تجهيز المؤسسات التعليمية العمومية بقيمة تناهز 5 ملايين و653 ألف و 842 درهما.
 وفيما يتعلق بإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية، تم بناء 114 مرفقا صحيا وإصلاح 6 ثانويا تأهيلية و07 ثانويات إعدادية و 23 مؤسسة ابتدائية، كما تم توفير البنية التحتية أوتجديدها لفائدة 03 مدارس ابتدائية و04 إعداديات و 05 ثانويات تأهيلية، وربطت 62 مؤسسة تعليمية بالكهرباء، فضلا عن تسوير مؤسسات تعليمية وإصلاح بنايات مدرسية، وكلها من ميزانية هاته الأكاديمية.
 وعلى مستوى الدعم الاجتماعي، باشرت الأكاديمية صفقة اقتناء 800 دراجة هوائية جديدة، وانتقل مجموع المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" 368 ألف و820، منهم 318 ألف و809 بالابتدائي، فضلا عن توسيع عدد الأسر المستهدفة ببرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة ليشمل 227 مؤسسة يتوزعون على 93 جماعة ترابية.





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: