مكتب الاتصال : أحمد المريني
نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني تطوان  ورشة تكوينية حول استعمال برنام "سكراتش" لفائدة 27 أستاذ وأستاذة  لمادة الإعلاميات بالأسلاك التعليمية الثلاث بالإضافة إلى الأستاذة المجددين ، وقد أشرف على تأطيرها المفتش المركزي بالوزارة  في الإعلاميات منتصر المدغري . الذي أكد على أهمية الدور الذي تلعبه هذه التكوينات في تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة بهدف  تنمية معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية كالفكر النقدي، والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي. واثناء ذلك  تم التذكير بالمسابقة  "Africa Code Week 2015"بعد احتلال المغرب المرتبة الأولى من بين 17 دولة إفريقية شاركت في هذه المبادرة التي نظمت في أكتوبر 2015.
ويسمح برنام  سكراتش  للتلميذات والتلاميذ التي تسعى  وزارة التربية الوطنية لتعميم،  بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية  ومفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى، ومن ثم يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية، ومهارات أساسية كمهارة التحليل و التواصل  والتعاون  والتعلم  مدى الحياة،
ويأتي هذه تنظيم الورشة التكوينية في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية وخاصة المشروع رقم 21 الخاص بإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصالات في المدرسة. وتسعى المديرية الإقليمية من خلال هذا البرنامج إلى جعله وسيلة أساسية لتقديم محتويات ومضامين مختلف المواد التعليمية بطرق محببة للمتعلمين وتحسيسيهم بأسس البرامج التي توظف برانم مجانية.
كما   يكسب برنامج  سكراتش المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط ، وكالمفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية  ، بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . بالإضافة إلى المهارات الأساسية كمهارة التحليل و التواصل  و التعاون و التعلم مدى الحياة.





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: