​احتضنت قاعة الأنشطة بالثانوية الإعدادية ايت ولال التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بزاكورة، عرضا بيئيا بعنوان " البيئة من حولنا"، لأستاذ العلوم الطبيعية بالثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي بالنقوب السيد عبد المغيث عزوزي، وذلك يوم أمس السبت 05 نونبر 2016.



 و قد نظمت جمعية ايت شَرُّو للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الرياضية بدوار أملال جماعة ايت ولال إقليم زاكورة هذا العرض و أنشطة بيئية أخرى في إطار مواكبة المؤتمر الدولي للأطراف حول التغيرات المناخية و المزمع أن تحتضن المملكة المغربية فعالياته و أشغاله بمدينة مراكش الحمراء من 7 إلى  18 نونبر 2016.



 وحضر العرض التحسيسي رئيس المؤسسة و الأطر التربوية و الإدارية و فاعلين جمعويين و تلاميذ و تلميذات المؤسسة، حيث جسد هذا النشاط ملامح التغيرات المناخية التي تواجه كوكب الأرض والأخطار التي تهدد البيئة، و كذا الجهود التي ما فتئ يبذلها المغرب لحماية البيئة.



و نظرا لأهمية البيئة "بيتنا" كما جاء في الفيديو الرسمي لقمة المناخ،  تفاعل الحاضرون مع العرض الذي سيره الأستاذ احساين صابر، و أكدوا جميعا ضرورة المحافظة على البيئة و تجنيبها الانحباس الحراري و الاضطرابات المناخية و قدموا توصيات من بينها:



- استثمار الإرث الطبيعي "الشمس" للجنوب الشرقي في المشاريع التنموية كالإنارة العمومية.

- توفير شاحنة لنقل النفايات بدوار أملال تحفيزا لجهود المجتمع المدني في حماية البيئة.

- ترسيخ و زرع ثقافة المحافظة على البيئية في صفوف المتمدرسين و الشباب.

- خلق فضاءات بيئية و منتزهات كمتنفس للساكنة.

- استحضار البعد البيئي في المشاريع و البرامج المستقبلية.


محمد خلوفي – ايت ولال 





tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: