​ترأس السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بالمقر المركزي للوزارة، يوم 21 أكتوبر 2016، اجتماع التنسيق والتتبع لمشروع "PEEQ"، الذي يروم الارتقاء بالمنظومة التربوية بإنصاف وجودة، والذي يندرج في إطار برنامج التعاون القائم بين الوزارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) بحضور السيد TOJIMA Hitoshiالممثل المقيم الدائم للوكالة اليابانية.

وقد خصص هذا الاجتماع للوقوف على حصيلة المنجزات التي تمت في إطار المشروع فيما يخص بناء الثانويات الإعدادية، إضافة إلى حصيلة الأنشطة المنجزة في إطار محور الجودة (الارتقاء بالتعلمات عبر بيداغوجيا الخطأ)، والدعم التقني والمالي لمحور مشروع المؤسسة في برنامج PEEQ.

وأكد السيد الكاتب العام، في كلمة له بالمناسبة، على أهمية التراكمات التي تحققت في إطار مشاريع التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، منوها بالدعم الدائم التي تقدمه الوكالة من أجل إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب وبالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين والمسؤولين المكلفين بالمشروع على المستوى المركزي والانخراط القوي للأكاديميات الجهوية المحتضنة للمشروع.

كما دعا، في نفس السياق، إلى تعميم بيداغوجيا الخطأ في المنهاج التعليمي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، مع ضرورة استثمار النتائج المحققة في إطار المشروع في إحداث التغيير داخل الفصول الدراسية عبر المناهج الدراسية، وبضرورة الرفع من مستوى الأداء للوصول إلى النتائج المرجوة في احترام تام لالتزامات الوزارة مع الشريك الياباني وتماشيا مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

واستعرض المشاركون، من جانب آخر، أبرز النتائج التي خلصت إليها المهمة التشاورية التي أنجزها الخبراء المعتمدون من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وكذا التوصيات التي تمخضت عنها والتي همت، على الخصوص، الإطار العام للمشروع والسبل الكفيلة بدعم فعاليته في الارتقاء بالمنظومة التربوية مع اقتراح برنامج العمل للموسم الدراسي 2016 ـ 2017.

للإشارة فقد وقع كل من السيد الكاتب العام للوزارة والسيد Nobuhiro KUNIEDA رئيس المهمة الاستشارية خلال هذا الاجتماع على المحضر المتعلق بآلية التنظيم والتتبع الخاص بالمشروع.






tarbiataalim

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

ضع تعليق هنا

0 تعليقات: