تربية وتعليم تربية وتعليم
مستجدات

آخر الأخبار

مستجدات
مستجدات التربية والتعليم
جاري التحميل ...
مستجدات التربية والتعليم

الأستاذ المجدد المحسيني عبد الرزاق: قصتي مع عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات




قصتي مع عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 

بقلم: الأستاذ المجدد المحسيني عبد الرزاق

ساهمت عدة عوامل وظروف في تطوير علاقتي بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات من بينها الاستفادة الكبيرة التي حصلت عليها من خلال احتكاكي المباشر بالعديد من الشخصيات المغربية ذات الفكر التجديدي الخلاق، والمميزة بشكل كبير في عالم التكنولوجيات التربوية، واخص بالذكر هنا الأستاذ الفاضل السيد نورالدين مشاط الذي تعلمت منه كيفية إنتاج برامج معلوماتية باستعمال برنامج الفيجوال بازيك الشهير، كما استفذت من الأستاذ المحترم رشيد عدي الذي أخذت عنه كل ما يتعلق بتشغيل البرامج المعلوماتية في أية بيئة نظام اشتغال، أما الأستاذ الكبير والخبير في مجال التكنولوجيات التربوية السيد مصطفى عبدربه فقد استلهمت منه العديد من طرق التفكير المنطقية والمنهجية التي تساعد على إنتاج الموارد الرقمية بطريقة احترافية وكم قضينا مع من ساعات طوال من اجل تحويل مورد رقمي من حلم إلى واقع قابل التنفيذ. غير أن هناك شخص أعتبره شخصيا عميد الأساتذة المجددين المغاربة ألا وهو الأستاذ العزيز سيدي محمد علي بالحاج فقد تدربت على يديه بطريقة منهجية وعلمية في مجال الادماج العلمي والعملي للموارد الرقمية في العملية التعليمية-التعلمية. لكن يبقى الأستاذ الباحث الحسين جراد علامة فارقة في حياتي لكونه كان بالنسبة لي خير سند وداعم لي فكريا ومعرفيا حيث كان يزودني دوما بالمراجع العلمية وبالأفكار النيرة التي كانت تنير لي طريقي في درب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. حقيقة هؤلاء الرموز التجديدية في عالم المدرسة المجددة المغربية لعبوا دروا كبيرا في صقل خبرتي وتجربتي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك على مستوى الإنتاج ومستوى الإنتاج. ومن لم يشكر الناس لا يشكر الله قما قال الصادق المصدوق نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.
وقد استفذت كذلك من اطلاعي على العديد من إنتاجات الأساتذة المجددين التي شاركوا بها في المباراة الوطنية للتجديد التربوي التي كانت تنظمها وزارة التربية الوطنية كل سنة بشراكة مع الشركة العالمية مايكروسوفت. حيث استفذت من هذه الانتاجات بدرجة كبيرة جدا إذ تعلمت منها طرق البرمجة، وأشكالها المختلفة واستوحيت منها العديد من الأفكار التي دعمت بها منتوجاتي الرقمية.
ومن أجل تطوير كفاياتي التكنو- تربوية بشكل أكثر احترافية اعتمدت على قدراتي الذاتية فانخرطت في مسلسل التعلم الذاتي وكانت مصادري في ذلك عديدة ومتنوعة من بينها :
- الدروس المجانية التي يزخر بها عالم الانترنيت بصيغة PDF.
- الاطلاع على ملفات المساعدة التي تتوفر عليها بعض البرامج المعلوماتية.
- متابعة العديد من الدروس المصورة على شكل أفلام الفيديو والمتوفرة بكثرة بالموقع الشهير اليوتيوب.
بعد ذلك عملت على تعميق معرفتي العلمية الأكاديمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التعلم على يد أستاذ متخصص في مجال المعلوميات، وكذا حضور العديد من التكوينات عن بعد كان يشرف عليها خبراء متخصصين في المجال، كما تكونت حضوريا في بعض التكوينات المهمة التي اشرفت عليها وزارة التربية الوطنية وذلك في إطار مشروعي جيني وألف، كما استفذت من تكونين مهمين أشرف عليهما معهد FORTH R التابع لمياكروسوفت. وكان لي عظيم الشرف ان تدربت على يد خبير المعلوميات المغرب يالأستاذ الأستاذ أنس بلعباس، خاصة فيما يخص البرمجة المعلوماتية بواسطة البرنامج الشهيرVB.NET
في نفس السياق قمت بوضع خريطة ذهنية حددت من خلالها احتياجات مادة الاجتماعيات من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال طرح ثلاثة اسئلة على نفسي وهي أين ؟ كيف ؟ لماذا ؟ فكان الجواب على الشكل التالي :
إن هذه الخريطة الذهنية التي رسمت لي الطريق الصحيح نحو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لان من خلالها حددت نوع البرامج المعلوماتية التي يجب على أستــاذ مادة الاجتــماعيات اتقانها والتي من بينها علـى سبيل المثـال لا الحصر :
بعد ذلك انخرطت جديا في تعلم هذه البرامج مع دمجها الدمج الصحيح في مادة الاجتماعيات قدر المستطاع وحسب حاجة المادة إليها. 
لقد عملت على تعميق علاقتي بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة عندما تجرأت على عالم البــرمجة فبــدأت أنتج بــرامج معلوماتية باعتماد البرنامجين : ( VB6و MMBUIDER) الشهيرين خلال سنة 2003، وحتى اكون عمليا واحترافيا في عملي قمت اولا بدراسة احتياجات مادة الاجتماعيات في علاقتهما بالبرنامجين المذكورين، فكونت ملفا ضخما يضم بنكا من الأكواد التي تحتاجها برمجة الموارد الرقمية في مادة الاجتماعيات، ثم قمت بإنتاج تطبيقات برمجية بسيطة قصد الاستئناس، ثم بدأت احترف البرمجة على أصولها الحقيقة وكنت كلما انتجت برنامجا معلوماتيا تربويا اقوم بعرضه على متخصصين من أجل تطويره والتعرف على نواقصه، وقد استفذت فعلا بدرجة كبيرة من هذه العملية التي جعلتني احتك بشكل مباشر بالعديد من المبرمجين المغاربة. قما عملت على وضع شبكة لتقويم هذه البرامج معرفيا وديداكتيكيا وبيداغوجيا وتقنيا.
غير إن إنتاجي لهذه الموارد الرقمية التربوية التي بلغت أزيد من 32 إنتاجا كانت تنقصه المنهجية العلمية لعملية الإنتاج، لهذا سجلت نفسي في المركز المغربي الكوري للتكوين في أحد دوراته التكوينية التي تهم انتاج الوسائط التعلمية، وفعلا كانت دورة ناجحة بكل امتياز حيث اضفت إلى رصيدي العلمي معلومات جديدة كنت اجهلها حول عملية اناج الموارد الرقمية التربوية، والذي أضاف نكهة خاصة على هذا التكوين هو انه كان من تأطير احد الخبراء في الميدان وهو الأستاذ الجليل محمد بنعبدالكريم. 
إن انخراطي الجاد في هذا المسلسل التجديدي دفعني للمشاركة في المسابقة الوطنية للتجديد التربوي وكان لي عظيم الشرف أنني فزت بمسابقة 2005 عن صنف الموارد الرقمية، كما فزت بنفس المسابقة وللمرة الثانية سنة 2010 عن صنف السيناريو البيداغوجي، والذي زادني شرفا هو ان الذي سلمني الجائزة الأولى هو وزير التربية الوطنية السيد الحبيب المالكي، وتسلمي الجائزة الثانية من طرف الأستاذة الفاضلة إلهام العزيز. 
وهناك حدث هام آخر دعم مسيرتي وتجربتي وخبرتي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو مشاركتي في الفريق التربوي الخاص بانجاز سيناريوهات بيداغوجية خاصة بمادة الاجتماعيات وذلك تحت إشراف الدكتور عبدالكريم الحجامي رئيس المختبر الوطني الرقمي التربوي ، ومن بين أعضاء هذا الفريق المرموقين على الساحة التجديدية الوطنية السيد مفتش مادة الاجتماعيات الصنهاجي بناني والأستاذين الباحثين قاسم النعيمي والميموني عبدالسلام حقيقة كانت تجربة رائعة استفذت منها كثيرا لأن هؤلاء الأعضاء يعدون من بين أقطاب التجديد التربوي في مادة الاجتماعيات تعلمت منهم الشيء الكثير في هذا الميدان. 
ورغم ضيق الوقت واكراهات الحياة وقلة الامكانيات عملت على نشر تجربتي هاته في مختلف المملكة المغربية حيث شاركت في العديد من المنتديات الوطنية خاصة تلك كانت تشرف عليها جمعية الشبكة المغربية للتربوية والموارد برئاسة الأستاذين الفاضلين رئيس الجمعية السيد مراد بنعلي والسيد كاتب الجمعية نورالدين العوني اللذين اتاحا لي الفرصة للتواصل مع اخواني الأساتذة المجددين وفي هذا الصدد قمت بتأطير العديد من العروض من بينها : 
- عرض ألقيته بمدينة الرباط تحت عنوان : المدرسة الرقمية التجديدية بالمركز الوطني للتجديد والتجريب سنة 2006
- عرض ألقيته بافران تحت عنوان : مفهوم الأستاذ المجدد سنة 2008 
عرض القيته بمدينة سلا سنة 2008 تحت عنوان : دور الأستاذ المجدد في تطوير العملية التعليمية بالمؤسسة التعليمية العمومية
عرض ألقيته بمدينة الداخلة بدعوة كريمة من جمعية شروق تحت عنوان : الأستاذ المجدد ودوره في نشر ثقافة التجديد بين العاملين في الحقل التربوي
عرض ألقيته بمدينة الدار البيضاء سنة 2011 تحت عنوان : الموارد الرقمية موضة أم ضرورة.
عرض ألقيته سنة 2012 بمدينة وجدة تحت عنوان : كيف تملك موقعا تفاعليا دون إلمام بعلم البرمجة.
وتجدر الإشارة إلى انني عندما كنت انشر الثقافة الرقمية في صفوف الأساتذة بالممكلة المغربية وذلك على مستوى التحسيس والتكوين، كنت في نفس الوقت أشتغل في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارستي الصفية وقد كان لي الشرف أن دشنت القاعة المتعددة الوسائط بالثانوية التي كنت اعمل بها والتي كانت تعرف آنذاك ثانوية تابريكت سنة 2008 حيث قمت بانجاز بهذه القاعة مستعملا برنامجا معلوماتيا من إنتاجي يحمل عنوان النطاقات المناخية وقد شرف هذا الدرس كل من السادة المحترمون : الأستاذ الباحث الحسين جراد رئيس قسم الاتقاء بالتكنولوجيات التربوية بوزارة التربية الوطنية، والأستاذ الباحث السيد مفتش مادة الاجتماعيات بناني الصنهاجي، والأستاذ نورالدين الرويمي أستاذ مادة الفيزياء. وقد كانت تجربة رائدة وفريدة بالنسبة لي استلهمت منها العديد من الدروس في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفعل التربوي.
غير أن أهم ما اعتز به هو مساهمتي المتواضعة في إغناء المكتبة التربوية التجديدية الرقمية بثلاث مؤلفات كلها تصب في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسة الصفية وهي :
- بداية البدايات نحو التكنولوجيات التربوية
- علاقة مادة الاجتماعيات بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- بداية الطريق نحو الإنتاج التربوي الرقمي نموذج مادة الجغرافية
موقع تربية وتعليم

موقع تربية وتعليم

موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي بالمغرب، لنشر جديد مؤسساتكم راسلونا : tarbiawataalim@gmail.com

التعليقات







للبقاء على تواصل دائم ، قم فقط بإدخال بريدك الإلكتروني ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة لإدارة الموقع بالضغط على الزر الرسالة المجاور ...

إتصل بنا

من نحن؟

موقع تربية وتعليم 
موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي التعليمي
 للتواصل معنا:
tarbiawataalim@gmail.com

صفحتنا على الفايسبوك

متابعونا على Google+

جميع الحقوق محفوظة

تربية وتعليم

2017